دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

انعقاد الاجتماع 32 للجنة الإجراءات الجمركية بالجامعة العربية

19/09/2023 الساعة 17:40 (بتوقيت الدوحة)
جانب من المشاركة القطرية في الاجتماع
جانب من المشاركة القطرية في الاجتماع
ع
ع
وضع القراءة

انطلقت اليوم بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة، أعمال الاجتماع الـ 32 للجنة الإجراءات الجمركية والمعلومات، والتي تستمر على مدى يومين، بمشاركة دولة قطر.

ومثل دولة قطر في الاجتماع وفد من الهيئة العامة للجمارك.

وتناول الاجتماع عددا من الموضوعات، من بينها تحديث جميع الموضوعات الجمركية الخاصة بمنطقة التجارة الحرة العربية الكبرى ومرحلة مفاوضات الاتحاد الجمركي العربي، بالإضافة إلى ملاحظات الدول الأعضاء على الدليل الموحد للأحكام والقرارات المسبقة، والذي سيساهم في تيسير وتسهيل إجراءات ومتطلبات التخليص الجمركي والإفراج عن السلع بشكل خاص وتيسير المبادلات التجارية بين الدول الأعضاء والعالم الخارجي بشكل عام.

F6ZBWZXXUAACtUS
وتم إعداد هذا الدليل ليكون متوافقا مع التزامات الدول الأعضاء في اتفاقية تيسير وتنمية التبادل التجاري بين الدول العربية، واسترشاداً بأفضل الممارسات العالمية في هذا المجال.

كما يناقش الاجتماع ملاحظات الدول الأعضاء على الدليل الموحد لشروط وإجراءات منح التراخيص ومزاولة مهنة التخليص الجمركي بالدول العربية، والذي ينظم العلاقة بين الإدارات الجمركية في الدول الأعضاء والمخلصين الجمركيين لضمان حماية الحدود، والمساعدة في سرعة إنهاء الإجراءات الجمركية للبضائع الواردة والصادرة، وكذلك الحفاظ على المصالح الحكومية من خلال ضمان الامتثال للجمارك والمتطلبات التنظيمية الأخرى وتحصيل الرسوم والضرائب.

يشار إلى أنه تم الاسترشاد عند إعداد الدليل الموحد لشروط وإجراءات منح التراخيص ومزاولة مهنة التخليص الجمركي بأفضل الممارسات الدولية والقوانين والتشريعات التي تنظم ممارسة مهنة التخليص الجمركي.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo