دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

قطر تشارك في الاجتماع رفيع المستوى المعني بالتغطية الصحية الشاملة

22/09/2023 الساعة 14:38 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

شاركت دولة قطر في الاجتماع رفيع المستوى المعني بالتغطية الصحية الشاملة بالجمعية العامة للأمم المتحدة.

مثل دولة قطر في الاجتماع سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري وزير الصحة العامة رئيس المجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية.

وقد أقر الاجتماع إعلانا سياسيا لتسريع التقدم نحو تحقيق التغطية الصحية الشاملة بحلول 2030.

وقالت سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري، في كلمتها خلال الحدث، إن الإعلان السياسي بشأن تحقيق التغطية الصحية الشاملة بحلول 2030، يشكل أساسا قويا للتعجيل بالوفاء بالتزاماتنا المشتركة في هذا الصدد.

مضاعفة الجهود الجماعية

وشددت على ضرورة مضاعفة الجهود الجماعية لتعزيز الالتزام بخطة التنمية المستدامة لعام 2030، مع تركيز الاهتمام لتحقيق التغطية الصحية الشاملة، وهي ركيزة أساسية في إتاحة الرعاية الصحية الجيدة للجميع.

د. حنان الكواري: حققنا أهدافًا مهمة في رحلتنا نحو تحقيق أهدافنا الإنمائية

وأكدت التزام دولة قطر الثابت باتخاذ إجراءات حاسمة على المستوى الوطني لتلبية متطلبات خطة عام 2030، قائلة: "لقد حققنا أهدافا مهمة في رحلتنا نحو تحقيق أهدافنا الإنمائية، وقدمت دولة قطر، في ثلاث مناسبات، تقييمات وطنية طوعية تعرض رؤى شفافة حول التقدم الذي أحرزناه وجهودنا الرائدة في تعزيز الشراكات الإنمائية".

وأضافت أن دولة قطر وإدراكا منها لأهمية التعاون متعدد الأطراف نحو تحقيق التغطية الصحية الشاملة، قدمت المساعدات اللازمة للتخفيف من تأثير جائحة كوفيد-19، وخصوصا بالنسبة للسكان والفئات الأكثر حاجة للرعاية، وقد امتدت مساعدات قطر الإنسانية ودعمها الطبي العاجل إلى العديد من البلدان، وخصص صندوق قطر للتنمية أكثر من 140 مليون دولار أمريكي لدعم مؤسسات وبرامج الرعاية الصحية للمنظمات الدولية.

قطر نجحت في الاستجابة بكفاءة عالية لجائحة كوفيد-19 وتعلمنا دروسًا قيمة نحرص على مشاركتها مع المجتمع الدولي

وقالت إنه في ظل القيادة الحكيمة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى، نجحت دولة قطر في الاستجابة بكفاءة عالية لجائحة كوفيد-19، وتعلمنا دروسا قيمة، نحرص على مشاركتها مع المجتمع الدولي.

وأشارت إلى أن النهج الشامل للحكومة بأكملها ونظام الرعاية الصحية القوي، مكن قطر من التخفيف من تأثير الجائحة، والحفاظ على أحد أدنى معدلات الوفيات في العالم.. كما ساهمت قطر بشكل كبير في الفهم العالمي لعدوى ولقاحات كوفيد - 19، من خلال العديد من الدراسات العلمية عالية المستوى المنشورة في المجلات الطبية الرائدة.

نجاح قطري باهر

ونوهت بالنجاح الباهر في استضافة فعاليات عالمية، بما فيها بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، حيث تمكنت قطر من خلال التخطيط الدقيق والجهد المتفاني من جميع الجهات المعنية، من الحد من أيّ تأثير كبير للجائحة على صحة السكان على الصعيدين الوطني والدولي.

موقف دولة قطر ثابت في دعم التعاون مع المجتمع الدولي لتحقيق الأهداف المشتركة

واختتمت سعادة وزير الصحة العامة كلمتها، بالتأكيد على موقف دولة قطر الثابت في دعم التعاون مع المجتمع الدولي لتحقيق الأهداف المشتركة.

يذكر أن الاجتماع رفيع المستوى المعني بالتغطية الصحية الشاملة، يهدف إلى إتاحة الفرصة للبلدان وأصحاب المصلحة لتجديد الجهود لتحقيق الصحة للجميع.

ومثل إقرار الإعلان السياسي بشأن التغطية الصحية الشاملة، داعما أساسيا لجهود المجتمع الدولي في هذا المجال.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo