دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

البرهان: مستعد للتفاوض مع حميدتي وإنهاء الحرب

23/09/2023 الساعة 13:00 (بتوقيت الدوحة)
قائد الجيش السوداني عبدالفتاح البرهان
قائد الجيش السوداني عبدالفتاح البرهان
ع
ع
وضع القراءة

أبدى قائد الجيش السوداني عبدالفتاح البرهان، استعداده للحوار مع قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي)، وإنهاء الحرب الدائرة في السودان منذ أبريل الماضي.

وأكد البرهان، في تصريحات لهيئة الإذاعة البريطانية BBC نشرها موقعها الإلكتروني اليوم السبت، استعداده من حيث المبدأ للجلوس مع حميدتي والتحدث إليه.

ويخوض البرهان وحميدتي حربا داخلية وحشية منذ أبريل 2023، وتقول الأمم المتحدة إنها خلفت أكثر من 5000 قتيل، فضلا عن تشريد ونزوح أكثر من خمسة ملايين شخص.

ويقوم قائد الجيش السوداني بجولة دبلوماسية خارجية سعيا للحصول على الدعم الدولي ونوع من الشرعية لقيادته، على الرغم من فشله في تسليم السلطة إلى السلطات المدنية.

ونفى البرهان أن تكون قواته تستهدف المدنيين، رغم تقارير للأمم المتحدة ومؤسسات خيرية أخرى عن وجود أدلة لشن قواته غارات جوية عشوائية على المناطق السكنية.

وقال الجنرال السوداني، إنه "واثق من النصر"، لكنه اعترف بأنه اضطر إلى نقل مقر قيادته إلى بورتسودان لأن القتال في العاصمة الخرطوم جعل من المستحيل على الحكومة الاستمرار.

وشدد البرهان على أنه سيجلس مع الجنرال حميدتي، طالما أنه ملتزم بحماية المدنيين، وهو ما تعهد به الجانبان خلال محادثات جدة بالمملكة العربية السعودية في مايو الماضي.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo