دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

لاستقبال سباق جائزة قطر الكبرى للفورمولا 1.

"أشغال" تعلن اكتمال تطوير مضمار سباق حلبة لوسيل الدولية

24/09/2023 الساعة 14:43 (بتوقيت الدوحة)
مضمار سباق حلبة لوسيل الدولية
مضمار سباق حلبة لوسيل الدولية
ع
ع
وضع القراءة

أعلنت هيئة الأشغال العامة "أشغال" اليوم، عن اكتمال تطوير مضمار سباق حلبة لوسيل الدولية، وإنشاء وتطوير المباني الرئيسية والمدرجات والبنية التحتية للحلبة، لتكون جاهزة لاستقبال فعاليات سباق جائزة قطر الكبرى للفورمولا 1، والتي ستقام في حلبة لوسيل الدولية خلال الفترة ما بين 6 - 8 أكتوبر المقبل في الدوحة.

وذكرت "أشغال" في بيان، أن مضمار سباق حلبة لوسيل يمتد لمسافة (5.38) كيلومتر، ويضم 16 منعطفا، وتعد أعمال تطويره محطة مهمة لحلبة لوسيل الدولية، التي تمتاز بكونها الحلبة الوحيدة في المنطقة حاليا التي تستضيف كلا من سباقي الفورمولا 1 والموتو جي بي.

وفي هذا الإطار، قال المهندس يوسف العمادي مدير شؤون المشروعات في هيئة الأشغال العامة "أشغال": "إننا نفخر بمساهمة أشغال من جديد في تمهيد الطريق لاستضافة واحد من أبرز الأحداث الرياضية على مستوى العالم هذا العام، والذي يعد إنجازا جديدا يضاف إلى سجل دولة قطر الحافل باستضافة أهم الأحداث الرياضية العالمية".

م. يوسف العمادي: تطوير مضمار سباق حلبة لوسيل والمباني الرئيسية خلال 7 أشهر فقط وذلك وفق أعلى المواصفات العالمية والاشتراطات الدقيقة

وأضاف أنه تم الانتهاء من أعمال تطوير مضمار سباق حلبة لوسيل والمباني الرئيسية خلال 7 أشهر فقط، وذلك وفق أعلى المواصفات العالمية والاشتراطات الدقيقة الخاصة بالفورمولا 1، كما تم تنفيذ بنية تحتية حديثة ومرافق خدمية جديدة وطرق رابطة مع الحلبة، وذلك بهدف تقديم تجربة استثنائية للجماهير المحليين والقادمين إلى دولة قطر من جميع أنحاء العالم.

من جانبه، قال السيد عبدالرحمن بن عبداللطيف المناعي رئيس الاتحاد القطري للسيارات والدراجات النارية، ورئيس حلبة لوسيل الدولية: "إن أعمال التجديدات الشاملة التي خضعت لها حلبة لوسيل الدولية تؤهلها لاستضافة أهم المسابقات المحلية والعالمية، وهي حاليا الحلبة الوحيدة في المنطقة التي تستضيف سباقي الفورمولا 1 والموتو جي بي".

وأشار إلى أن أعمال التطوير حرصت على الاحتفاظ بالتصميم الأصلي لمسار الحلبة لما له من شعبية كبيرة حول العالم، وتم إعادة بناء منشآت الحلبة وتطوير مرافقها وبنيتها التحتية بما يضمن تنظيم الفعاليات الرياضية بمستوى عال من الكفاءة، وتقديم أفضل مستويات الخدمة للارتقاء بتجربة عشاق سباقات السرعة.

F6xj_ycWsAAiZtN.jpeg
 

إلى ذلك، أوضح المهندس سعود التميمي مدير إدارة مشاريع الطرق في "أشغال"، أن المشروع يشمل أعمالا لتطوير التقاطعات والطرق المحيطة بطول إجمالي يبلغ 21 كيلومترا بهدف تسهيل وصول الجماهير للحلبة وربطها بالطرق الرئيسية في المنطقة، مبينا أنه قد تم الانتهاء من تنفيذ الطرق المحاذية للحلبة من الشمال والشرق والغرب، بالإضافة إلى الطرق المؤدية إلى تقاطع أم عبيرية الصخامة، ويجري حاليا استكمال الطرق الرئيسية الرابطة مع طريق المجد والمخطط استكمالها مع نهاية سبتمبر الجاري.

بدوره، أشار المهندس جار الله المري مدير إدارة مشاريع المباني في /أشغال/، إلى أنه تم إنشاء مبان جديدة وتطوير المرافق المصاحبة لحلبة لوسيل على مساحات إجمالية تقدر بـ100 ألف متر مربع، حيث تم توفير منطقة مشجعين أكبر حجما وإضافة مناطق لكبار الشخصيات بمستوى خمس نجوم وزيادة السعة الاستيعابية للمدرجات ومواقف السيارات، موضحا أن المباني الجديدة تبنت تصاميم عصرية مميزة مع اعتماد أحدث التقنيات التكنولوجية العالمية.

من جهته، أكد المهندس حمد البدر مساعد مدير إدارة مشاريع المباني بالإنابة ومدير المشروع، أن المشروع استهدف تطوير مضمار السباق بالإضافة إلى تحديث منشآت الحلبة وبنيتها التحتية مع الالتزام بكافة المعايير الفنية لكل من الاتحاد الدولي للسيارات (FIA) والاتحاد الدولي للدراجات النارية (FIM).

وبين أنه تم الانتهاء من أعمال المباني الرئيسية الجديدة، بما في ذلك مبنى استعداد سيارات السباق (PIT) ومباني الضيافة وكبار الشخصيات والمجلس، فضلا عن إنشاء 50 مرآبا لسيارات السباق، وهو أكبر عدد لمرائب سيارات السباق على صعيد الحلبات الدولية المشاركة في الفورمولا 1.

م. أبو ناهية: أعمال مشروع تطوير الحلبة تضمنت تركيب العديد من الهياكل الفولاذية المعقدة والثقيلة والتي كان لكل منها تحدياتها الخاصة

وفي سياق ذي صلة، قال المهندس أحمد أبو ناهيه، مدير المشروع: إن أعمال مشروع تطوير حلبة لوسيل الدولية تضمنت تركيب العديد من الهياكل الفولاذية المعقدة والثقيلة والتي كان لكل منها تحدياتها الخاصة أمام فريق تنفيذ المشروع، مبينا أن بناء مظلة مبنى كبار الشخصيات كانت المهمة الأصعب خلال تنفيذ المشروع، إذ يبلغ قطر هذه المظلة الضخمة 60 مترا ووزنها الإجمالي 330 طنا، وتتكون من ألواح فولاذية مرتبة بتصميم فريد لتعطي شكل أغصان الأشجار. وللتمكن من تنفيذ المظلة بهذا الوزن الكبير وبالشكل المطلوب، تم تقسيم المظلة إلى أجزاء رئيسية وفرعية ليتم تجميعها في الموقع وتركيبها على عدة مراحل باستخدام رافعة مجنزرة بوزن 400 طن.

وأشارت المهندسة فاطمة العبدالملك، مهندس المشروع في إدارة مشاريع المباني في /أشغال/، إلى أنه تم توفير حوالي 15 ألف موقف داخلي وخارجي للسيارات، تتضمن مواقف لكبار الشخصيات، وتنفيذ مساحات خضراء بمساحة 180 ألف متر مربع، كما تم رفع الطاقة الاستيعابية للحلبة إلى 40 ألف متفرج، بما يشمل المدرجات الرئيسية والمؤقتة ومدرجات الضيافة ومدرج مبنى استعداد السيارات، بالإضافة إلى المدرج الطبيعي (تلة لوسيل)؛ وهو عبارة عن تلة مرتفعة لمشاهدة السباق إلى جانب مجموعة من منصات المشاهدة حول الحلبة.

يشار إلى أنه يجري حاليا تنفيذ الأعمال الخاصة بمباني أكاديمية حلبة لوسيل الدولية (أكاديمية قطر للرياضات الميكانيكية)، ومن المقرر الانتهاء منها خلال شهر نوفمبر المقبل، كما يجري استكمال أعمال الطرق الخدمية التي تخدم النمو العمراني في المنطقة، ومن المتوقع اكتمالها في الربع الثاني من عام 2024.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo