دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

وزير الدولة لشؤون الطاقة: الغاز أساسي في تحول متوازن إلى طاقة منخفضة الكربون

25/09/2023 الساعة 12:05 (بتوقيت الدوحة)
سعادة المهندس سعد بن شريدة الكعبي وزير الدولة لشؤون الطاقة
سعادة المهندس سعد بن شريدة الكعبي وزير الدولة لشؤون الطاقة
ع
ع
وضع القراءة

أكد سعادة المهندس سعد بن شريدة الكعبي وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للطاقة، على أهمية التوازن بين كل من أمن الطاقة، والقدرة على تحمل التكاليف، والاستدامة، في السعي إلى تحقيق تحول واقعي وعادل إلى طاقة منخفضة الكربون.

وفي كلمة له خلال الاجتماع الوزاري لأسبوع طوكيو للتحول الأخضر، أعرب سعادة الوزير الكعبي عن اعتقاده الراسخ بأن "أي تحول متوازن إلى طاقة منخفضة الكربون يتطلب دمج الغاز الطبيعي في مزيج الطاقة الحالي والمستقبلي".

وقال إن "الغاز الطبيعي سيكون عاملا أساسيا، خاصة أنه يمكن الاعتماد عليه كمصدر طاقة للأحمال الأساسية للعديد من الدول ولسنوات عديدة ما بعد عام 2050".

وأضاف سعادته: "على الرغم من أن التوجه نحو مصادر الطاقة المتجددة أمر لا غنى عنه، إلا أن هذه المصادر ليست الحل الوحيد، لا سيما بسبب طبيعتها المتقطعة. وهنا يبرز دور الغاز الطبيعي في عملية تحول الطاقة، كعنصر جاهز للاستخدام، وأكثر نظافة، وبتكلفة أقل. ونحن في دولة قطر، ندرك خطورة تغير المناخ ونعزز التزامنا باتخاذ إجراءات فعلية بدلا من تقديم التعهدات".

ولفت سعادة وزير الدولة لشؤون الطاقة، إلى ضرورة استكشاف حلول أنظف لمكافحة تغير المناخ، قائلا: "علينا واجب ذو شقين: تعزيز الطاقات المتجددة، والحفاظ على قدرة أحمال أساسية قوية. وإنني أحث هذا التجمع الموقر على إعطاء الأولوية للعوامل الرئيسية الضرورية لانتقال مستدام إلى طاقة منخفضة الكربون، وهي تعزيز أمن الطاقة، وسد فجوة فقر الطاقة التي تؤثر على حياة المليارات من الناس، وضمان الوصول العادل إلى الطاقة، وتعزيز الاستثمارات، والتوقف بشكل حاسم عن استخدام الفحم".

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo