دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.61ريال
يورو 3.97ريال

مدينة الوكرة في قطر وأبرز معالمها

25/09/2023 الساعة 16:30 (بتوقيت الدوحة)
مدينة الوكرة
مدينة الوكرة
ع
ع
وضع القراءة

تقع مدينة الوكرة على الساحل الشرقي الجنوبي في قطر، وكانت قديمًا مركزًا مهمًّا لصيد اللؤلؤ والأسماك، ويبلغ عدد سكانها حسب إحصاء جرى عام 2015 حوالي 299,037 نسمة.

تضم مدينة الوكرة الكثير من الأماكن التاريخية والسياحية والترفيهية، مثل المتحف الإقليمي، وشاطئ الوكرة واستاد الجنوب وغيرها الكثير من المعالم.

لماذا سميت مدينة الوكرة بهذا الاسم؟

سميت بمدينة الوكرة بهذا الاسم بسبب وجود جبل في المدينة كان موطنًا للطيور ووكرًا لها، إذ جائت الوكرة من الوكر، وهو عش الطيور ومنزلها.

كم مساحة مدينة الوكرة؟

تبلغ مساحتها حوالي 2.577.6 كيلومتر مربع، وهي ثاني أكبر مدينة في قطر من حيث المساحة

متى تأسست مدينة الوكرة؟

تأسست مدينة الوكرة في قطر  عام 1828م بين مدينتي الدوحة ومسيعيد.

كم تبعد الوكرة عن الدوحة؟

تبعد الوكرة عن العاصمة الدوحة 16.7 كيلو متر، ويمكن الوصول إلى الدوحة في حوالي 24 دقيقة في السيارة، بينما يستغرق الطريق في وسائل النقل العامة حوالي 50 دقيقة.

معالم مدينة الوكرة ونقاط الجذب السياحي في المدينة

تضم المدينة الكثير من معالم الجذب للسياح، والكثير من المواقع المهمة، وفيما يأتي معلومات عنها:

شاطئ الوكرة 

يعتبر شاطئ الوكرة من الشواطئ المهمة في الدولة، إذ يعد وجهة سياحية وعائلية للاستجمام والترفيه، ويضم ملاعب للأطفال  وملاعب لكرة الطائرة وكرة القدم.

كما يضم شاطئ الوكرة مناطق مخصصة للشواء،  ودورات مياه، والكثير من المطاعم والمقاهي التي تلبي كل الأذواق عند الزوار.

سوق الوكرة القديم

يستقطب سوق الوكرة القديم السياح والمقيمين والمواطنين القطريين، إذ يقدم الكثير من التجارب التراثية المذهلة، التي تجسد تراث المنطقة وأصالة أهلها، ويتميز السوق بإطلالة خلابة على الشاطئ.

يمثل سوق الوكرة القديم البيت القطري القديم، المبني من الحجارة والطين، وقد تحولت هذه البيوت إلى محال تجارية ومطاعم تقدم للزائر أبهى تجربة تراثية، كما تمثل هذه البيوت أجواء الصيد القديمة في المنطقة.

سوق الوكرة

متحف الوكرة 

ينقل متحف الوكرة رحلة المدينة البحرية في التحول من قرية بحرية للصيد بأقل الإمكانات، إلى مركز بحري كبير، وينقل سير الأنشطة الاقتصادية والتجارية في المدينة، ويضم الكثير من القطع الأثرية التاريخية ومعدات الصيد التقليدية التي استخدمت في المنطقة، والخرائط القديمة.

استاد الجنوب

يعد استاد الجنوب واحد من أهم معالم مدينة الوكرة، إذ استضاف العديد من مباريات كأس العالم 2022 في قطر، وقد صممته العراقية الراحلة زها حديد على شكل صدفة بحرية، وقد استوحت تصميمه من تاريخ المدينة البحري العريق، الذي قام على استخراج اللؤلؤ وصيد الأسماك.

تبلغ القدرة الاستيعابية لملعب الجنوب أكثر من 40 ألف مشجع، وهو أول ملعب في قطر يحصل على شهادة المنظومة العالمية لتقييم الاستدامة "جي ساس"، وقد حصل على 3 شهادات، الأولى عن التصميم والبناء، والثانية عن إدارة التشييد، والثالثة عن كفاءة الطاقة الموسمية عن مركز الطاقة.

استاد الجنوب

نادي الوكرة القطري.. تاريخ حافل من الإنجازات

تأسس نادي الوكرة في قطر عام 1959، ويضم إلى جانب فريق كرة القدم الشهير،  فرق لكرة السلة وكرة اليد وكرة الطائرة وتنس الطاولة وألعاب القوى والشطرنج  والبولنج.

يعد نادي الوكرة الرياضي من أعرق نوادي قطر، ويلعب فريق كرة القدم فيه في دوري نجوم قطر، ويلقب بالموج الأزرق، وقد حصد العديد من الإنجازات مثل:

  • دوري الدرجة الأولى : لعامي 1999 / 2001.
  • كأس سمو ولي العهد: لعام 1999.
  • كأس أوريدو: لعام 2012.

نادي الوكرة

فوز مدينة الوكرة بجائزة مدن التعلم لليونسكو

فازت مدينة الوكرة بـجائزة اليونسكو لمدن التعلم لعام 2021، وذلك بعد أن تنافست مع 60 مدينة حول العالم، وفازت من ضمن أفضل 10 مدن حول العالم في مجال التعلم.

جاء ذلك الفوز بعد أن بذلت كل  المدارس المدينة جهود حثيثة في تحقيق الاستدامة في المنطقة، وتوفير التعليم مدى الحياة للطلاب، وهو النهج النابع من استراتيجية قطر في توفير فرص التعليم للجميع بما يتماشى مع رؤية قطر الوطنية 2020.

مدينة الوكرة في مونديال كأس العالم 2022 في قطر

أعدت مدينة الوكرة الكثير من التحضيرات استعدادًا لاستضافة مونديال كأس العالم 2022 في استاد الجنوب، فتزيَّنتْ الشوارعُ والمباني والمرافق العامة في المدينة الوكرة بالملصقات الموندياليَّة، وأجريت أعمال صيانة كبيرة على الطرق والشوارع والبنية التحتيَّة في المدينة، مثل شارع الوكرة العام الذي أجريت على أعمال صيانة شاملة، وقد وفرت المدينة شبكة متكاملة من الطرق السريعة والطرق التي وفرت للزوار والجماهير وصولاً سهلاً للمدينة.

استضاف استاد الجنوب في المدينة 7 من مباريات كأس العالم 2022 في قطر، علة النحو الآتي:

  • فرنسا - أستراليا
  • سويسرا - الكاميرون
  • تونس - أستراليا
  • الكاميرون - صربيا
  • أستراليا - الدنمارك
  • غانا - أوروجواي
  • اليابان - كرواتيا

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo