دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

رئيسة البنك المركزي الأوروبي تؤكد استمرار الفائدة المرتفعة في "اليورو"

25/09/2023 الساعة 22:46 (بتوقيت الدوحة)
كريستين لاغارد رئيسة البنك المركزي الأوروبي
كريستين لاغارد رئيسة البنك المركزي الأوروبي
ع
ع
وضع القراءة

كشفت كريستين لاغارد رئيسة البنك المركزي الأوروبي أن أسعار الفائدة في منطقة اليورو ستظل مرتفعة إلى أن يتراجع معدل التضخم رغم تباطؤ الاقتصاد.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن لاغارد قولها، أمام أعضاء البرلمان الأوروبي اليوم:" قراراتنا المستقبلية ستؤكد أن أسعار الفائدة الرئيسية للبنك المركزي الأوروبي ستظل عند مستويات تقييدية (للنشاط الاقتصادي) طالما دعت الحاجة لذلك".

وأضافت "مازلنا مصرين على ضمان تراجع معدل التضخم إلى النطاق المستهدف وهو 2% على المدى المتوسط بطريقة تدريجية".

وفي وقت سابق من الشهر الحالي، رفع البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة الرئيسية له بمقدار ربع نقطة مئوية، للمرة العاشرة على التوالي منذ يوليو عام 2022، حيث يكافح تضخما مرتفعا بشكل جامح.

ومن شأن فرض أسعار فائدة أعلى أن يزيد تكلفة القروض ومن ثم إبطاء الطلب والتأثير على معدل التضخم المرتفع، لكن نظرا لأن ارتفاع تكلفة القروض يمثل عبئا على الاقتصاد، فقد تعالت مؤخرا دعوات تطالب بوقف رفع أسعار الفائدة.

وكان البنك المركزي الأوروبي قد أعلن، في وقت سابق من الشهر الجاري، أن التضخم المرتفع بشكل مستمر في منطقة اليورو سيتراجع بوتيرة أبطأ مما كان متوقعا قبل ثلاثة أشهر.. مشيرا إلى أنه يتوقع الآن بالنسبة للعام الجاري أن يبلغ معدل التضخم الأساسي 5.6%، مقارنة مع 5.4% في تقديرات سابقة صدرت في يونيو الماضي.

 

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo