دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

يؤدون أدوارا مهمة بجميع فعاليات الرياضات الميكانيكية

"المارشل".. طرف حيوي في مجتمع سباقات الفورمولا 1

26/09/2023 الساعة 14:37 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

يؤدي مرشدو السباق (المارشل) دورًا حيويًا في جميع فعاليات الرياضات الميكانيكية، من خلال تواجدهم داخل المضمار وخارجه، ويتميز هؤلاء المنظمون، الذين يرتدون زيهم البرتقالي المميز، بأنهم متطوعين يقومون بالعديد من المهام خلال السباقات، وهو ما يوفر تجربة آمنة للفرق والمشاهدين.

ويشكل المارشل مجتمعًا متماسكًا، حيث يشتركون في الشعور بالشغف إزاء الرياضة الميكانيكية والالتزام القوي بتنظيم الفعاليات بطريقة مثالية وسلسة.

ويحصل هؤلاء المنظمون على فرص فريدة لمشاهدة الفعاليات الأكثر إثارة في العالم، وما يحدث خلف الكواليس، ويخضع المنظمون المكلفون لتدريب عملي صارم ويُطلب منهم تعلم الجوانب الفنية لهذه الرياضة.

نادي قطر للمارشل

وقد دأب المنظمون المحليون مثل عبد الله حمد النصف وعبد العزيز حسن القحطاني، على المشاركة في فعاليات نادي قطر للمارشل، وهي مبادرة أطلقها الاتحاد القطري للسيارات والدراجات النارية.

ويتمتع عبد العزيز، الطيار البالغ من العمر 26 عامًا، بشغف واهتمام كبيرين بسباقات الفورمولا 1، وبدافع من الرغبة القوية في المساهمة في نجاح بلاده، انضم عبد العزيز إلى الحصص التدريبية لسباقات الفورمولا 1 هذا العام.

ويشعر الطيار الشاب بالفخر لرؤية استعدادات بلاده للترحيب بالفرق الدولية المشاركة في الفعاليات الرياضية الكبرى، ويهدف إلى المساهمة في إنجاحها.

شغف الفورمولا 1

ويتميز عبد الله حمد النصف، المارشال البالغ من العمر 34 عامًا والمتعطش لسباقات الفورمولا 1، بأنه من أنصار الترويج للرياضات الميكانيكية في قطر، بعد أن ألهمه أصدقاؤه الذين تطوعوا في تنظيم السباقات الميكانيكية، قرر عبد الله التقدم بطلب للحصول على رخصة المارشال في عام 2021، ومنذ ذلك الحين، شارك في العديد من السباقات ونفذ مهامًا بصفته مرشدًا في مضمار السباق لمسار الصيانة.

Image 1
ويرى عبد الله أن تطوعه للعمل في تنظيم سباقات الفورمولا 1 يمثل تجربةً رائعةً، حيث تتاح له الفرصة لمشاهدة السباقات المثيرة بشكل مباشر.

أدوار المارشل

وتتراوح واجبات المارشال من القيام بأدوار إدارية إلى المساعدة في تنظيم الحركة داخل المضمار نفسه، وتشتمل واجباته على عديد من الأدوار منها:

  • يعمل المنظمون المتواجدون على جانب المضمار برفقة مسؤولي السلامة للتأكد من خلو المضمار من جميع الحطام والمواد الخطرة التي ربما تكون قد سقطت من السيارات خلال السباقات.
  • المنظمون من حملة الأعلام مسؤولون عن التلويح بالأعلام على طول المضمار وإرسال إشارات تحذيرية للسائقين في حال وقوع حادث غير متوقع خلال السباق.
  • يتعاون المنظمون الموجودون في منطقة الصيانة مع الفرق في مسار الصيانة، حيث يقدمون المساعدة في التعامل مع المعدات على النحو المطلوب ويقومون بصف جميع السيارات بالترتيب الصحيح قبل انطلاق السباق.
  • المنظمون المسؤولون عن مكافحة الحرائق هم فريق من رجال الإطفاء المدربين الذين يتواجدون على أهبة الاستعداد في المضمار للتعامل مع أي حوادث خطرة قد تقع خلال منافسات السباق.
  • يُجري المنظمون التقنيون فحوصات لجميع السيارات قبل السباقات وبعدها للتأكد من تلبيتها للوائح السلامة، ويقَّيمون أي أضرار ربما تكون قد حدثت بعد السباق.
  • يشارك المنظمون كذلك في الفرق الطبية المتمركزة داخل الحلبة لتقديم المساعدات الطبية الضرورية لأي سائق أو فرد من الفريق أو مشجع قد يتعرض للإصابة.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo