حصلت مؤسسة حمد الطبية على جائزة المبادرة الذهبية للتحول الرقمي في فئة الابتكارات في مجال الرعاية الصحية عن بعد، وذلك في حفل توزيع الجوائز الذي نظمه اتحاد المستشفيات العربية في أبوظبي .
وقد منحت هذه الجائزة لمؤسسة حمد الطبية، تقديرا للعمل المهم الذي يقوم به خط المساعدة الوطني للصحة النفسية، والذي تديره خدمات الصحة النفسية بالمؤسسة ولمساهمته الملحوظة في إحداث تحول إيجابي في سهولة الوصول إلى الرعاية، أثناء وبعد جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19).
ويقدم خط المساعدة الوطني للصحة النفسية خدمة مجانية متخصصة في مجال الصحة النفسية، ويتلقى بصورة مستمرة ما يزيد عن 1200 مكالمة شهريا ويتم تقديم الاستشارات المتخصصة افتراضيا (عن بعد)، حيث يمكن لخط المساعدة الوطني للصحة النفسية تقديم الاستشارات عبر المكالمات الهاتفية ومكالمات الفيديو.
د. ماجد العبد الله: خط المساعدة الوطني للصحة النفسية يوفر وصولاً سهلاً وسريعًا للأفراد لخدمات تقييم الصحة النفسية
من جانبه، قال الدكتور ماجد العبد الله رئيس قسم الطب النفسي والمدير الطبي لخدمات الصحة النفسية بمؤسسة حمد الطبية، إن "خط المساعدة الوطني للصحة النفسية يوفر وصولا سهلا وسريعا للأفراد لخدمات تقييم الصحة النفسية والدعم النفسي مع ضمان الخصوصية وسرية بيانات المرضى".
وقد تم إطلاق خط المساعدة الوطني للصحة النفسية في أبريل 2020، ضمن جهود التصدي لجائحة فيروس كورونا (كوفيد-19)، وتم منذ ذلك الحين دمجه كنقطة وصول رئيسية للدعم النفسي للسكان في قطر.
وأوضح اتحاد المستشفيات العربية، أن هذه الجائزة مخصصة لتكريم قطاع الرعاية الصحية والقادة والمؤسسات الملتزمة بتطبيق الابتكارات واستخدام التقنيات، وتعزيز الاستثمارات وتحسين نتائج المرضى وتعزيز الكفاءة وخفض التكاليف وزيادة الوصول إلى الرعاية وتطوير البحوث وقيادة قطاع الرعاية الصحية نحو التحول الرقمي.
بدوره، قال السيد حسن الهيل رئيس الاتصال المؤسسي بمؤسسة حمد الطبية، إن التحول الرقمي في القطاع الصحي يساهم في تعزيز قدرة المستشفيات على تقديم خدمات، تتمحور حول المريض بصورة أكبر وأكثر كفاءة وفعالية من حيث التكلفة، مع تحسين جودة الرعاية المقدمة للمرضى أيضا.
ووفقا لنتائج الاستبيانات التي تم جمعها من المستخدمين على مدار السنوات القليلة الماضية، فقد بلغ معدل الرضا عن الخدمة 81% كما وصف 90% من المستخدمين موظفي الخدمة بأنهم يتعاملون مع المتصلين بتهذيب واحترام، وأفاد 79% منهم بأن الخدمة كانت ملبية لاحتياجاتهم، وذكر 83% أنهم سيستخدمون هذه الخدمة مرة أخرى، كما قال 83% إنهم سيوصون أفراد الأسرة والأصدقاء باستخدام هذه الخدمة.