دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

أكد حرص الجمعية على إيصال تبرعات أهل قطر لمستحقيها

مدير المكاتب الميدانية بقطر الخيرية: ندرس 3 فرص للتوسع قبل نهاية 2023

26/09/2023 الساعة 18:58 (بتوقيت الدوحة)
السيد مانع محمد الأنصاري خلال توقيع إحدى الاتفاقيات
السيد مانع محمد الأنصاري خلال توقيع إحدى الاتفاقيات
ع
ع
وضع القراءة

عيَّنت قطر الخيرية خلال الفترة الماضية عددا من المشرفين العامين من الكوادر القطرية العاملة في ميدان العمل الإنساني في المكاتب الميدانية، في كل من الأردن، قرغيزستان، البوسنة، تركيا، وماليزيا.

وحول أهمية دور هؤلاء المشرفين العامين، كان الحوار التالي مع السيد مانع محمد الأنصاري مدير إدارة شؤون المكاتب الميدانية بقطر الخيرية، وفيما يلي نص الحوار..

*شهدت السنوات الأخيرة قيام قطر الخيرية بتعيين عدد من المشرفين القطريين على المكاتب الميدانية.. ما أهمية هذه الخطوة؟

-أعتقد أن وجود مشرفين عامين قطريين في المكاتب الميدانية لقطر الخيرية يعزز جوانب كثيرة في عملها، من بينها الحرص على تطبيق الشفافية في العمل، من خلال التدقيق على جميع الممارسات في المكتب الميداني للتأكد من تطبيق أعلى معايير النزاهة.

WhatsApp Image 2023-09-26 at 6.24.48 PM(1).jpeg
السيد مانع محمد الأنصاري


وكذلك يكون المكتب الميداني أكثر قربا من المقر الرئيسي، حيث إن معظم موظفي المكاتب هم من مواطني البلد المستضيف، فوجود مشرف قطري يعمل على سد الثغرات التي قد تخلق من عوامل اختلاف اللغة والثقافات، وفضلا عن ذلك يعكس الحرص على إيصال أموال وتبرعات أهل قطر لمستحقيها من الفئات الأكثر حاجة.

مشاهد حية

*بحكم عملك مديرا لإدارة شؤون المكاتب الميدانية لقطر الخيرية.. برأيك ماهي أهمية احتكاك العاملين في المؤسسات الإنسانية والمتبرعين والمؤثرين بالميدان؟

-يقال إن الصورة تغني عن ألف كلمة، فما بالك بمشاهد حية يراها الشخص بعينيه!

قد لا يقدر من يعمل منا في وظائف إدارية بالمقر الرئيسي القيمة الفعلية والأثر الفعلي للعمل الإنساني، ولذلك فإن الاحتكاك بالعمل الميداني ضروري ليستشعر الموظف أهميته وأثره على كل شخص أو عائله، فالزيارات الميدانية تنعكس بشكل إيجابي على الموظف، فيكون الموظف أحرص على إتمام العمل وقد يعمل لساعات أطول ويبذل جهد إضافي، حتى لا يتأخر وصول المساعدات على المستفيدين.

WhatsApp Image 2023-09-26 at 6.24.48 PM(2).jpeg
أما المتبرعون فإن الزيارات تمكنهم من رؤية ثمار عملهم وأثرها على المستفيدين وعليهم مما يدفعهم لمواصلة الدعم، فيما تسهم هذه الزيارات بالنسبة للمؤثرين في حشد الدعم للقضايا والحملات الإنسانية بصورة أكثر تأثيراً.

*ما هي أكثر مواقف مؤثرة عايشتها من واقع زياراتك للميدان؟

-قد تكون أكثر المواقف تأثيراً هو ما شاهدته خلال زيارتي لجيبوتي، حيث رأيت طفلة صغيرة قد لا يتعدى عمرها 9 سنوات عند بركة ماء صغيرة في وسط الصحراء، وعندما سألتها عن سبب وجودها هناك فقالت إنها مسؤولة عن توفير مياه الشرب لأسرتها كل 3 أيام.

WhatsApp Image 2023-09-26 at 6.24.48 PM.jpeg
هذه الفتاة تقطع مسافة 6 كيلومترات تقريباً مشيا على الأقدام وهي وتحمل الماء الذي قد يتعدى وزنها، إضافة إلى أن ماء البركة التي كانت تعتمد عليها هذه الأسرة، مليئة بالأوساخ والحشرات والأوبئة، لكن غياب مصدر مياه نظيفة هو ما يجبرهم عليها، فلو كان هناك بئر سطحي أو معدات تحلية مياه لديهم لعاشت الطفلة طفولتها بشكل طبيعي دون هذا العناء والمشقة.

تقدير النعم

*ما النصيحة التي تقدمها للشباب القطري بشأن العمل الإنساني والتطوعي؟

-قد تشغلنا الحياة وأمورنا الشخصية، وقد ينغمس كثير منا في التركيز على التخطيط الشخصي وعلى التفكير في كماليات الحياة، وننسى أن هناك فئات هشة ومحتاجة في شتى أنحاء العالم، لذا فإن زيارة المجتمعات المحتاجة تزرع في نفس الشخص أشياء كثيرة، أولاً تعمل على تقدير النعم التي أنعم الله عليه بها، وتزيد من تواضع الشخص، وتعلم الفرد بأن أصغر عمل وأقل جهد ممكن أن تدخره، قد يعني حياة لشخص أو حتى لأسرة كاملة.

WhatsApp Image 2023-09-26 at 6.24.49 PM(1).jpeg
فأنصح الجميع بالمسارعة إلى التطوع في مجال العمل الإنساني، حيث يرى الشخص الجانب الآخر من العالم، ويلتمس الشعور الإنساني، بالإضافة إلى البهجة الكبيرة التي يدخلها العمل الإنساني إلى القلب، عند رؤية الفرحة والابتسامة على محيا المستفيدين، خصوصا أن دولة قطر تعد أحد العناوين المهمة للعمل الإنساني عبر العالم.

أفكار تطويرية

*ما هي أهم معايير افتتاح مكاتب جديدة لقطر الخيرية، وما خطط التوسع وأهميتها؟

-تمتلك قطر الخيرية مكاتب ميدانية في 31 دولة من السنغال في أقصى غرب القارة الأفريقية حتى حدود الصين في شرق القارة الآسيوية. ويتم حالياً دراسة أكثر من 3 فرص للتوسع قبل نهاية العام الحالي 2023.

أما المعايير الأساسية التي يتم أخذها بعين الاعتبار هي كالتالي:

  • حاجة المجتمع المحلي وتقبله لأفكار تطويرية، حيث إن هدف الجمعية هو خلق حياة كريمة للجميع، فلا يقتصر وجودنا فقط على توزيع المساعدات العينية، بل أننا نركز دائماً على تمكين المجتمعات المحلية من خلال طرح فرص للتدريب المهني والحرفي والتركيز على التعليم والتثقيف المجتمعي.
  • الاتفاقيات الحكومية، إذ يصعب على الجمعية العمل في بيئة تكون فيها الجهات المحلية منغلقة على أفكارها وأجنداتها، فدائماً ما نشدد على الجهات المحلية بأن دور قطر الخيرية هو بناء مجتمعات قادرة على النهوض بنفسها بالإضافة إلى تقديم المساعدات الغذائية والطبية وغيرها.

*ما السبيل نحو تطوير وتنشيط العمل في المكاتب الميدانية القائمة؟

-دور إدارة المكاتب الميدانية بشكل خاص وجميع القطاعات بشكل عام، هو التأكد من أن العمل الإنساني يواكب العصر، فقطر الخيرية تعمل على تحسين وتطوير العمل في جميع الأصعدة، وعلى سبيل المثال:

  • الأنظمة والأجهزة التكنولوجية: تعمل الجمعية على تحديث كامل متكامل لجميع الأنظمة التكنولوجية المعمول بها في المقر الرئيسي والمكاتب الميدانية، حيث إن الأنظمة الجديدة ستسهل عمليات المتابعة وستربط جميع الأطراف المعنية بالعمل في المكاتب الميدانية بالذات بصورة مبسطة.
  • القوى العاملة: تعمل إدارة المكاتب الميدانية على تنفيذ خطة تدريبية موسعة تشمل المجالات الإدارية والهندسية والمهارات المهنية، وتمتد هذه الخطة لتشمل موظفي المكاتب الميدانية والجهات الشريكة، بل وحتى الموردين اللذين تعول عليهم المكاتب الميدانية تعمل على تأهيلهم والتأكد من استيعابهم لأهم متطلبات العمل الإنساني.
  • السياسات والإجراءات: تعمل قطر الخيرية على تنفيذ جميع مشاريعها وأعمالها بشكل يتطابق ويتماثل مع القوانين المحلية والدولية، وعليه فإن الجمعية دائماً ما تكون مرنة في تحديث قوانينها وإجراءاتها لتتطابق من تلك المعمول بها في الدول المستضيفة.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo