دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

نظمتها الوكالة الوطنية للأمن السيبراني

انطلاق النسخة الثانية من مؤتمر الضمان السيبراني القطري

28/09/2023 الساعة 23:19 (بتوقيت الدوحة)
جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر
ع
ع
وضع القراءة

نظمت الوكالة الوطنية للأمن السيبراني، اليوم، مؤتمر الضمان السيبراني القطري في نسخته الثانية تحت عنوان :حوكمة سلسلة توريد الأمن السيبراني.

حضر المؤتمر سعادة السيد محمد بن علي المناعي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وسعادة السيد أحمد بن محمد السيد وزير الدولة رئيس مجلس إدارة هيئة المناطق الحرة، وسعادة المهندس عبدالرحمن بن علي الفراهيد المالكي رئيس الوكالة الوطنية للأمن السيبراني وسعادة المهندس بسام المحارمة رئيس المركز الوطني للأمن السيبراني في الأردن.

F7IN-N8XgAAY-8k
يهدف المؤتمر إلى زيادة الوعي بحوكمة وتأمين سلاسل التوريد فيما يتعلق بمجال الأمن السيبراني وذلك من خلال إصدار شهادات الامتثال للمعايير الوطنية لضمان أمن المعلومات وبرامج اعتماد مقدمي خدمات الأمن السيبراني، بالإضافة إلى شهادات أمان الأجهزة والبرامج التي يصدرها البرنامج القطري للمعايير المشتركة والمعترف بها عالميا.

خدمات اختبار الاختراق

وشهد المؤتمر إطلاق مسار اعتماد الشركات المزودة لخدمات اختبار الاختراق وذلك في خطوة من الوكالة الوطنية للأمن السيبراني لتعزيز برنامج الاعتماد.

وقال سعادة المهندس عبدالرحمن بن علي الفراهيد المالكي رئيس الوكالة الوطنية للأمن السيبراني في تصريحات صحفية "نحتفي اليوم بالنسخة الثانية من مؤتمر الضمان السيبراني القطري والذي يتوج مسيرة الوكالة الوطنية للأمن السيبراني في تعزيز وتطوير حوكمة سلاسل توريد الأمن السيبراني في دولة قطر".

م. عبدالرحمن الفراهيد: نقوم اليوم بجهود حثيثة لضمان تأمين سلامة البيانات والمعلومات الحساسة والحفاظ على استمرارية سير عمليات سلاسل التوريد في مجال الأمن السيبراني

وأضاف سعادته "انطلاقا من حرصنا على دعم منظومة الأمن السيبراني في الدولة وفق رؤية قطر الوطنية والاستراتيجية الوطنية للأمن السيبراني، فإننا نقوم اليوم بجهود حثيثة لضمان تأمين سلامة البيانات والمعلومات الحساسة والحفاظ على استمرارية سير عمليات سلاسل التوريد في مجال الأمن السيبراني ضمن إطار الامتثال للمعايير الوطنية لضمان أمن المعلومات وبرامج اعتماد مقدمي خدمات الأمن السيبراني".

F7IN-OrXgAAbbJu
وأعرب سعادته عن فخره لحصول دولة قطر على اعتماد إصدار شهادات أمن المعلومات للأجهزة والبرامج الإلكترونية، حيث تعتبر أول دولة على مستوى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تقوم بإصدار هذه الشهادات المعترف بها عالميا، من اللجنة المختصة من قبل أعضاء اتفاقية المعايير المشتركة العالمية.

5 شركات جديدة

كما قام رئيس الوكالة الوطنية للأمن السيبراني بتسليم شهادات الامتثال والاعتماد لـ5 شركات جديدة، حيث حصلت شركتا مايكروسوفت أزور، وجوجل كلاود على شهادات الامتثال لمعايير الأمن السيبراني الوطنية، كما حصلت كل من شركة بروتيفيتي وشركة أوه أي اس اس جي للاستشارات، وشركة بي اس أي الشرق الأوسط على شهادات الاعتماد.

م. دانة العبدالله: تتعرض الكثير من المؤسسات للاختراق بسبب سلاسل التوريد مما يتطلب العمل على عدة اتجاهات مختلفة

وخلال كلمتها الافتتاحية، قالت المهندسة دانة العبدالله مدير شؤون الحوكمة والضمان السيبراني الوطني في الوكالة الوطنية للأمن السيبراني: "تتعرض الكثير من المؤسسات للاختراق بسبب سلاسل التوريد، مما يتطلب العمل على عدة اتجاهات مختلفة، ولذلك فإن مفهوم الحوكمة والتواصل مع المؤسسات المعنية في الدولة هو حجر الأساس للوصول إلى التوازن الآمن في حوكمة سلسلة التوريد بحيث لا تعيق حركة التطوير والابتكار والتنمية الاقتصادية المستدامة"، مضيفة أن الوكالة الوطنية للأمن السيبراني تسعى بشكل دائم لخلق فضاء سيبراني آمن ومرن.

F7IN-OWXMAEAV56
واستعرضت أهمية البرامج التي بدأتها دولة قطر منذ سنوات لتأمين سلسلة التوريد، ومنها برامج اعتماد مزودي خدمات الأمن السيبراني، وبرامج فحص الأجهزة والتطبيقات وإصدار شهادات الامتثال لها، مؤكدة على استمرارية الوكالة الوطنية للأمن السيبراني في مراجعة هذه البرامج، ووضعها تحت عين المجهر لتطويرها واستحداث الأنشطة والخدمات التي تساهم في تحقيق الأهداف المرجوة.

م. جاسم المفتاح: الوكالة الوطنية تعمل على رفع كفاءة مزودي الخدمات في الأمن السيبراني من خلال برنامج الاعتماد

بدوره، قال المهندس جاسم المفتاح مدير إدارة الضمان السيبراني في الوكالة الوطنية للأمن السيبراني إن الوكالة الوطنية للأمن السيبراني تعمل على رفع كفاءة مزودي الخدمات في الأمن السيبراني من خلال برنامج الاعتماد وهو أحد برامج الإطار الوطني للامتثال لأمن المعلومات، موضحا أن هذا البرنامج يقوم على قياس مدى التزام مقدمي الخدمة بالجودة والمعايير الضرورية لأداء اختبار الاختراق والتي تتضمن كفاءة القدرات، وجودة الإجراءات، وسلامة الخدمة.

وخلال المؤتمر، وقعت الوكالة الوطنية للأمن السيبراني وهيئة قطر للمناطق الحرة مذكرة تفاهم، تهدف إلى حوكمة الشركات التي تقدم خدمات الأمن السيبراني، بالإضافة إلى توقيع مذكرة تفاهم بين الوكالة ومركز قطر للمال لحوكمة الشركات التي تقدم خدمات الأمن السيبراني وتنظيم خصوصية البيانات.

وقد استضاف المؤتمر، السيد لورنس تاي، مدير شؤون التنظيمات في وكالة الأمن السيبراني في سنغافورة، كمتحدث رئيسي لاستعراض التجربة السنغافورية في تأمين سلسلة التوريد والحديث عن الدروس المستفادة وقصص النجاح، وذلك في خطوة لتعزيز تبادل الخبرات بين الدول الصديقة، بالإضافة إلى استضافة متحدثين رئيسين من جمهوريتي تركيا وألمانيا لاستعراض التجارب المتعلقة بفحص الأجهزة والتطبيقات.

جلسة نقاشية

وشهد المؤتمر جلسة نقاشية حول سلسلة التوريد ومزودي خدمات الأمن السيبراني بإدارة المهندسة نورة العبدالله مدير إدارة المخاطر والصمود والأزمات في الوكالة الوطنية للأمن السيبراني. كما تضمن المؤتمر عقد ورشتي عمل تحت عنوان الطريق للحصول على اعتماد اختبار الاختراق، بالإضافة إلى محاضرة ألقاها الدكتور أشرف إسماعيل من الوكالة الوطنية للأمن السيبراني حول ريادة دولة قطر في فحص أمن تكنولوجيا المعلومات في المنطقة.

كما نظمت الوكالة الوطنية للأمن السيبراني اجتماعا ثنائيا مع وكالة الأمن السيبراني في سنغافورة، جرى خلاله مناقشة سبل التعاون المشترك بين الجانبين خصوصا في مجال حوكمة سلاسل توريد الأمن السيبراني.

وقد حضر مؤتمر الضمان السيبراني القطري نحو 280 شخصا من المديرين التنفيذيين للشركات، ووكلاء الوزارات المساعدين ومديري الإدارات في وزارات مختلفة من الدولة، بالإضافة إلى المختصين والمهنيين في مجال الأمن السيبراني.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo