دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

ناقش الرعاية الصحية للأمراض غير الانتقالية

الهلال الأحمر القطري يختتم المؤتمر العلمي الأول

30/09/2023 الساعة 19:39 (بتوقيت الدوحة)
جانب من فعاليات المؤتمر
جانب من فعاليات المؤتمر
ع
ع
وضع القراءة

اختتم الهلال الأحمر القطري، اليوم السبت، فعاليات مؤتمره العلمي السنوي الأول، والذي جاء تحت عنوان: "الجديد في الأمراض غير الانتقالية على مستوى الرعاية الصحية الأولية"، واستمر على مدار 3 أيام، وذلك بالشراكة مع وزارة الصحة العامة، ومؤسسة حمد الطبية، ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية، وجمعية الأطباء القطرية، والرابطة القطرية لطب الأسرة والمجتمع.

وتضمن المؤتمر، عقد 10 جلسات رئيسية و27 جلسة فرعية حول عدد من أهم المواضيع الطبية مثل الأمراض غير الانتقالية بين العمالة الحرفية واليدوية، وتمكين المجتمعات لضمان الوقاية والسيطرة الفعالة فيما يتعلق بالأمراض غير الانتقالية، والرعاية الصحية المتمركزة حول المريض فيما يتعلق بالسكري، والسكتة القلبية والسكري، والفشل الكلوي المزمن المرتبط بالسكري.

وشملت المواضيع أيضًا الاضطرابات العصبية الناجمة عن السكري، ومشاكل الإبصار المرتبطة بالسكري وارتفاع ضغط الدم واضطرابات الغدة الدرقية، والصحة النفسية والسكري، والقدم السكري، وإدارة حالات الربو، وفرط الشحوم، وعدم تحمل العقاقير المخفضة للكوليسترول، وفرط وقصور نشاط الغدة الدرقية، وارتفاع ضغط الدم المقاوم.

شارك في المؤتمر 26 متحدثا، وحضره 748 مشاركًا منهم 334 حضوريا و414 عن بعد من الكوادر الطبية والتخصصية بالهلال الأحمر القطري والمؤسسات المعنية بالرعاية الصحية الأولية في دولة قطر، كما حظي برعاية العديد من الشركات العاملة في الصناعات الطبية والدوائية.

وفي كلمته خلال حفل افتتاح المؤتمر، أشار سعادة السيد يوسف بن علي الخاطر رئيس مجلس إدارة الهلال الأحمر القطري، إلى تاريخه العريق في مجال الخدمات الطبية بدولة قطر، من خلال قطاع الشؤون الطبية التابع له، والذي يتولى تشغيل مراكز العمال الصحية بالتعاون مع وزارة الصحة العامة، وإدارة ثاني أكبر أسطول لسيارات الإسعاف بعد مؤسسة حمد الطبية، وتنظيم الدورات الطبية وورش التثقيف الصحي المجتمعي.

تطور قطاع الشؤون الطبية

وتحدث الخاطر عن التطور الهائل الذي شهده قطاع الشؤون الطبية على مر السنين، حيث استقبلت مراكز العمال الصحية أكثر من 1.2 مليون مراجع خلال عام 2022، كما حصل القطاع خلال العام الجاري على المستوى البلاتيني من الاعتماد الكندي لجودة الخدمات الصحية، بعد تحقيق نسبة 97.8 بالمئة من المعايير القياسية المطلوبة.

وقال الخاطر: "يأتي هذا المؤتمر تتويجا لتلك المسيرة الطويلة من التطور والإنجازات، وهي مسيرة عريقة تمتد لأكثر من 45 عاما، ونأمل أن تتواصل وترتقي خلال الأعوام القادمة، بما يتماشى مع تطلعات الدولة وخططها العامة في مجال الرعاية الصحية، وبما يصب في اتجاه تحقيق أهداف وركائز رؤية قطر الوطنية 2030".

من ناحيته تحدث الدكتور عبد السلام القحطاني عضو مجلس الإدارة والمدير العام لقطاع الشؤون الطبية بالهلال الأحمر القطري ورئيس المؤتمر، عن تركيز المؤتمر على الأمراض غير الانتقالية، وخصوصا داء السكري، نظرا لانتشارها الواسع، وعبئها الثقيل على النظام الصحي، ونتائجها الاقتصادية الكبيرة التي تعجز عن تحملها بعض الدول، عدا آثارها الاجتماعية والنفسية التي تزيد صعوبة السيطرة عليها.

وأكد أن تنوع مواضيع المؤتمر يشكل فرصة كبيرة للمشاركين على اختلاف اختصاصاتهم ودرجاتهم للتعلم، وتحديث المعلومات، واكتساب الخبرة، ونشر التوعية والتثقيف الصحي فيما يتعلق بتدبير المرضى أصحاب الأمراض المزمنة، خصوصا ذوي الاختلاطات المتقدمة على مستوى الرعاية الصحية الأولية، وطرق الوقاية، وتحديد الوقت المناسب لتحويل المريض إلى الرعاية الصحية الثانوية.

وتابع قائلا: "تتلخص أهدافنا التي نسعى إلى تحقيقها من خلال هذا المؤتمر في إبراز أهمية تثقيف المريض، وتفعيل دوره في الإدارة الذاتية للمرض المزمن، وتطبيق أحدث الدلائل الإرشادية المسندة بالبيانات والأدلة في تشخيص وعلاج الأمراض غير الانتقالية، وتصميم خطط الرعاية الصحية التي تساهم في الوقاية من المضاعفات أو الكشف المبكر عنها قبل أن تصبح غير قابلة للشفاء".

من جانبه، أوضح الدكتور حسن علي قاسم، المدير الطبي العام لقطاع الشؤون الطبية بالهلال الأحمر القطري، أن المؤتمر يؤهل المشاركين حضورياً للحصول على 15.50 ساعة معتمدة للتطوير المهني المستمر (CPD)، بما يساعدهم على استكمال متطلبات تجديد ترخيص مزاولة المهنة وفقاً للنظم المحددة من قبل إدارة التخصصات الصحية بوزارة الصحة العامة.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo