دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

تكليف رئيس الوزراء الإسباني المنتهية ولايته بتشكيل حكومة جديدة

03/10/2023 الساعة 18:25 (بتوقيت الدوحة)
بيدرو سانشيز
بيدرو سانشيز
ع
ع
وضع القراءة

كلف العاهل الإسباني الملك فيليبي السادس، اليوم الثلاثاء، بيدرو سانشيز رئيس الوزراء الاشتراكي المنتهية ولايته بتشكيل حكومة جديدة.

وقالت فرانسينا أرمينيغول، رئيسة مجلس النواب في تصريحات، إن الملك، الذي أجرى محادثات مع الأحزاب السياسية، أبلغها بقراره اقتراح سانشيز مرشحا لرئاسة الحكومة.

وأجرى ملك إسبانيا فيليب السادس اليوم مشاورات بشأن تشكيل حكومة جديدة، بعدما لم تسفر الانتخابات التي أجريت في يوليو الماضي عن نتيجة واضحة.

وأجرى الملك أولا مباحثات مع بيدرو سانشيز رئيس الوزراء المؤقت رئيس حزب العمال الاشتراكي، ثم مع ألبرتو نونييس فيخو رئيس حزب الشعب المحافظ المعارض الذي تصدر الانتخابات .

وصوت البرلمان الأسبوع الماضي ضد محاولة فيخو لتشكيل ائتلاف أغلبية.

وبهدف الحصول على ثقة النواب، التي لم يتمكن منافسه المحافظ ألبرتو نونييس فيخو زعيم الحزب الشعبي الإسباني من الحصول عليها الأسبوع الماضي، يتعين على سانشيز الحصول على دعم حاسم من الكاتالونيين الذين يطالبون في المقابل بعفو مثير للجدل.

ولدى سانشيز، الذي يرأس الحكومة منذ عام 2018، مهلة حتى 27 نوفمبر المقبل للحصول على ثقة البرلمان، وفي حال عدم حصوله على ذلك، ستتم تلقائيا الدعوة لإجراء انتخابات جديدة على الأرجح في منتصف يناير المقبل.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo