دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.61ريال
يورو 3.97ريال

عمدة الحي المالي بلندن يبحث التعاون الاقتصادي مع قطاع الأعمال القطري

03/10/2023 الساعة 20:39 (بتوقيت الدوحة)
سعادة الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني واللورد نيكولاس ليونز
سعادة الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني واللورد نيكولاس ليونز
ع
ع
وضع القراءة

أكد سعادة اللورد نيكولاس ليونز عمدة الحي المالي بلندن على أهمية زيارته لدولة قطر الهادفة لبحث سبل التعاون الاقتصادي والتجاري والمالي بين المؤسسات البريطانية والمؤسسات القطرية، ودعم فرص الاستثمار المشترك في العديد من مشروعات البنية التحتية الكبرى، بين الجانبين البريطاني والقطري.

جاء ذلك خلال اجتماعه مع سعادة الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني رئيس مجلس إدارة رابطة رجال الأعمال القطريين.

ولفت عمدة الحي المالي بلندن إلى أهمية السوق القطرية لرجال الأعمال والشركات البريطانية، حيث زادت الفرص الاستثمارية مع خطط التنمية العملاقة التي تنتهجها دولة قطر، وسعيها لتطوير البنية التحتية وتنويع مصادر الاقتصاد القطري، داعيا رجال الأعمال القطريين لزيارة لندن لأنها تتيح فرصا استثمارية جديدة في الخدمات المالية والعقارات والسياحة وقطاع التجزئة.

الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني: قطر  تعد فرصة حقيقية لكثير من المستثمرين حول العالم

من جانبه أشار سعادة الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني إلى العلاقات القطرية البريطانية المتميزة بعمقها على عدة مستويات، وقد توطدت بشكل كبير خلال السنوات الأخيرة بزيادة الاستثمارات القطرية في بريطانيا.

وأضاف أن قطر اليوم تعد فرصة حقيقية لكثير من المستثمرين حول العالم، كونها دولة تنعم بالأمن والسلام، بالإضافة إلى تمتعها بفرص مناسبة لتطوير الكثير من الصناعات الحديثة البديلة لصناعات النفط والغاز.

وأشار السيد شريدة الكعبي عضو مجلس إدارة الرابطة إلى نمو العلاقات الاقتصادية بين البلدين، مضيفا أن "نمو التجارة في السنوات الأخيرة يعد خير دليل على العلاقات الاستثنائية بين الدوحة ولندن حيث لا تزال المملكة المتحدة الوجهة الأولى للاستثمارات القطرية كما تحدث عمدة لندن عن القوة الاقتصادية البريطانية واستمرار كونها مركزا ماليا في القارة الأوروبية بالرغم من "البريكست".

ومن جانبه، تطرق السيد سعود المانع، إلى دور رابطة رجال الأعمال القطريين في تسهيل التواصل بين مجتمعات الأعمال في البلدين، واستعداد الرابطة للتعاون مع مؤسسات تشجيع الاستثمار والهيئات الممثلة للقطاع الخاص في المملكة المتحدة من أجل الترويج للمزيد من التفاعل الاقتصادي والتبادل التجاري بين البلدين، موضحا ما تقدمه دولة قطر من حوافز مشجعة للاستثمار.

حجم التجارة بين البلدين وصل إلى 10 مليارات دولار عام 2022

من الجدير بالذكر أن حجم التجارة بين البلدين تضاعف ووصل إلى 10 مليارات دولار عام 2022 بزيادة نسبتها 100 بالمائة عن عام 2021، وأن دولة قطر تعد ثالث أكبر سوق للصادرات البريطانية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث تقوم بتصدير الملابس والمجوهرات والمواد الغذائية والأجهزة الكهربائية، كما أن استثمارات قطر تتجاوز قيمتها 40 مليار دولار في بريطانيا، وهي متنامية باستمرار، ومن بينها حصص في سلسلة شركة سينزبريز Sainsburys، ومؤسسة بي أيه أيه BAA التي تدير أربعة مطارات في المملكة المتحدة، وسوق لندن للأوراق المالية، وبنك باركليز، ومبنى "شارد" في لندن، والقرية الأولمبية.

وعلى صعيد الاستثمارات بين البلدين، بلغ عدد الشركات البريطانية العاملة في دولة قطر أكثر من 1200 شركة تنشط في مختلف المجالات الاقتصادية والعديد من القطاعات الاستراتيجية مثل التطوير العقاري والضيافة والرعاية الصحية والتكنولوجيا وغيرها.

 

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo