دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

آيكان: 5 طيارين من الناتو تدربوا على استخدام السلاح النووي

05/10/2023 الساعة 22:15 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

قالت الحملة الدولية للقضاء على الأسلحة النووية (آيكان) في جنيف، إن طيارين من 5 دول في حلف شمال الأطلسي (الناتو) يتدربون على استخدام الأسلحة النووية الأمريكية المتمركزة سرا في قواعد عسكرية في تلك الدول، دون أي شفافية بشأن الاتفاقيات القائمة.

وأوضح رئيس قسم الإعلام في المنظمة، أليستر بورنيت، خلال لقاء صحفي مع رابطة المراسلين المعتمدين لدى الأمم المتحدة ACANU: هناك طيارون ألمان، وطيارون هولنديون، وبلجيكيون، وإيطاليون، وطيارون أتراك، مدربون على استخدام هذه الأسلحة (النووية) في حالة الحرب، في حال استخدامها، من سيسيطر على هذه الأسلحة؟ هذا هو السؤال الذي يقلقنا حقًا، هذا هو السؤال الذي تتم مناقشته في إطار معاهدة منع انتشار الأسلحة النووية".

وأضاف نائب مدير "آيكان"، دانييل هيجستا، أنه على سبيل المثال، توجد في إيطاليا قاعدتان يتم تخزين الأسلحة النووية الأمريكية فيهما، إحداهما يسيطر عليها الجيش الإيطالي، فيما لم يتم الكشف عن أي تفاصيل حول الاتفاقيات الخاصة بهذه الأسلحة بين البلدين، وأكد: "لذلك هناك طيارون أمريكيون سيسمح لهم بحمل أسلحة نووية إذا تم استخدامها، وهناك أيضًا طيارون إيطاليون".

وفي يونيو، قالت أليسيا ساندرز-زاكر، منسقة السياسات والأبحاث في الحملة الدولية للقضاء على الأسلحة النووية (آيكان)، إن الولايات المتحدة نشرت نحو 150 سلاحًا نوويًا في قواعد جوية في أوروبا دون أي إعلان رسمي.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo