دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.88ريال
يورو 4.08ريال

"يونسكو" تختار "ريو دي جانيرو" عاصمة عالمية للكتاب لعام 2025

06/10/2023 الساعة 19:19 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "يونسكو" اليوم الجمعة، اختيار مدينة "ريو دي جانيرو" البرازيلية عاصمة عالمية للكتاب لعام 2025.

وقالت أودري أزولاي المدير العام للمنظمة في بيان صحفي "إن الكتب هي وسائل حيوية للوصول إلى التعليم والعلوم والثقافة والمعلومات ونقلها وتعزيزها في جميع أنحاء العالم".

وأضافت أنه بفضل الكتب "نبقي أنفسنا على اطلاع ومستمتعين وقادرين على فهم عالمنا بشكل أفضل، ولهذا السبب تحدد يونسكو كل عام كتابا عالميا".

وأوضحت أزولاي أنه بعد أكرا في عام 2023 وستراسبورغ في عام 2024 يسعدني أن أعلن اختيار ريو دي جانيرو عاصمة عالمية للكتاب لعام 2025 .

وأشادت المنظمة الأممية واللجنة الاستشارية للعاصمة العالمية للكتاب بإظهار "ريو دي جانيرو" أهمية تراثها الأدبي إلى جانب رؤية وخطة عمل محددتين بوضوح لتعزيز الأدب والنشر المستدام والقراءة بين الشباب الذين يستفيدون من التقنيات الرقمية.

وأوضحت "يونسكو" أنه تماشيا مع أولويات الميثاق العالمي للكتاب ترى "ريو دي جانيرو" البرازيلية، أن مشروعها لديه القدرة على التأثير على التغيير الاجتماعي وذلك من خلال على سبيل المثال محو الأمية والتعليم والقضاء على الفقر وتحقيق منافع اقتصادية مستدامة مرتبطة بالتنمية المستدامة للأمم المتحدة.

يشار إلى أن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها اختيار مدينة ناطقة بالبرتغالية عاصمة عالمية للكتاب.

يذكر أن المدن التي تم تحديدها كعاصمة عالمية للكتاب من قبل "يونسكو" تتعهد بتعزيز الكتب والقراءة لجميع الأعمار والفئات داخل الحدود الوطنية وعبرها وتنظيم برنامج أنشطة لهذا العام، وتضم اللجنة الاستشارية للعاصمة العالمية للكتاب التابعة لليونسكو ممثلين عن الاتحاد الأوروبي والدولي لبائعي الكتب والمنتدى الدولي للمؤلفين والاتحاد الدولي لجمعيات المكتبات والرابطة الدولية للناشرين ويونسكو.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo