دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

طوفان الأقصى.. هبوط عنيف لبورصة تل أبيب وسط عمليات بيع واسعة

08/10/2023 الساعة 14:17 (بتوقيت الدوحة)
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
ع
ع
وضع القراءة

هبطت بورصة تل أبيب بنسبة 5.7 بالمئة في الساعة الأولى لفتح التداولات، الأحد، بعد يوم واحد من إطلاق عملية "طوفان الأقصى" من جانب المقاومة الفلسطينية في غزة ضد إسرائيل.

وبحسب الموقع الإلكتروني للبورصة، تراجع المؤشر الرئيس بنسبة 5.7 بالمئة أو 124 نقطة إلى 2040 نقطة، وسط عمليات بيع واسعة.

ويترقب المستثمرون في إسرائيل، غدا الإثنين، فتح أسعار صرف العملات أمام الشيكل، وسط توقعات بتراجع آخر يضيف مزيدا من الضعف للعملة الإسرائيلية.

وعانى المستثمرون في بورصة تل أبيب هذا العام، من ضعف التداولات بسبب خطة إصلاح القضاء والمراحل التي سبقت إقرارها من جانب الكنيست، لتأتي التطورات الحالية لتضيف مزيدا من الضغط على السوق.

وفجر السبت، أعلنت "كتائب القسام" الجناح المسلح لحركة حماس بدء عملية عسكرية باسم "طوفان الأقصى" من غزة "بضربة أولى استهدفت مواقع ومطارات وتحصينات عسكرية للعدو".

وردا على ذلك ""طوفان الأقصى"، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي إطلاق عملية "السيوف الحديدية" ضد "حماس" في غزة، قائلا في بيان، إن طائراته "بدأت شن غارات في عدة مناطق بالقطاع على أهداف تابعة لحماس".

وأعلنت وزارة الصحة في غزة، مساء السبت، مقتل 256 فلسطينيا وإصابة 1788 آخرين.

بينما أفادت القناة 12 العبرية، الأحد بـ "مقتل 350 إسرائيليا على الأقل"، فيما قالت وزارة الصحة الإسرائيلية في بيان إن 1864 مصابا نقلوا الى المستشفيات، بينهم 19 بحالة حرجة و326 بحالة خطيرة و359 بحالة متوسطة والباقين بحالة طفيفة.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo