دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

حمد الطبية: نجاح عملية زرع كليتين من صغير متوفى لمريض بالغ

09/10/2023 الساعة 13:55 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أجريت بنجاح في مستشفى حمد العام عملية زرع كليتي صغير متوفى دماغيا لمريض يبلغ من العمر 48 عاما وذلك بالتعاون مع سدرة للطب.

ويعتبر هذا التعاون الأول من نوعه بين الجهتين في مجال زراعة الأعضاء وفق ما أكده الدكتور يوسف المسلماني المدير الطبي لمستشفى حمد العام ورئيس قسم زراعة الكلى بمؤسسة حمد الطبية وذلك في إطار تعزيز وتطوير برنامج زراعة الأعضاء في دولة قطر.

وقال الدكتور المسلماني إن هذه العملية تأتي كثمرة لاتفاقية التعاون التي وقعتها كل من مؤسسة حمد الطبية وسدرة للطب مؤخرا وتتضمن استفادة مستشفى حمد العام من الأعضاء المتبرع بها في مستشفى سدرة للطب حيث توجه إلى الحالات الطارئة من المرضى الذين يحتاجون إلى زرع الأعضاء.

بدوره قال الدكتور أبوبكر إمام رئيس قسم أمراض الكلى في سدرة للطب، إن عائلة الصغير عرضت على إدارة المستشفى التبرع بأعضائه مباشرة بعد تلقي خبر الوفاة دماغيا وبناء عليه فقد تنقل على الفور فريق طبي من مستشفى حمد العام إلى مستشفى سدرة للطب من أجل تقييم وظائف الكلى والأعضاء الأخرى.

كما أوضح أن التعاون بين المؤسستين في مجال زراعة الأعضاء بدأ منذ افتتاح سدرة للطب عام 2018 وهو عبارة عن برنامج موحد ومتناسق تحت مظلة واحدة هدفها الرقي باختصاص جراحة وزرع الأعضاء في دولة قطر.

وأشار إلى أن العملية التي تم إجراؤها تعد الأولى من نوعها والتي يتم من خلالها نقل أعضاء من خلال سدرة للطب إلى مريض في مستشفى حمد العام حيث أجريت عدة عمليات سابقا ولكن كان المتبرع المتوفى دماغيا من مرضى مؤسسة حمد والطفل المستقبل للكلية من مرضى سدرة للطب

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo