دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

جامعة قطر تطلق أول برنامج ماجستير لتعليم المهن الصحية

01/04/2021 الساعة 17:04 (بتوقيت الدوحة)
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
ع
ع
وضع القراءة

أطلقت جامعة قطر، ممثلة ببرنامج الدراسات العليا بتجمع التخصصات الصحية، برنامج ماجستير العلوم في تعليم المهن الصحية، ليكون الأول من نوعه في الدولة.

ويتضمن البرنامج مسارين، الأول ماجستير "العلوم في تعليم المهن الصحية"، ومدته عامين، والمسار الثاني "شهادة HPE" وهو عبارة عن دورات معتمدة دون أطروحة ومدتها سنة واحدة.

وقالت جامعة قطر في بيان إن هذا البرنامج هو نتاج جهد مشترك لأعضاء تجمع التخصصات الصحية بجامعة قطر (كلية العلوم الصحية، والصيدلة، والطب وطب الأسنان) بالتعاون مع كلية التربية وعدد من الشركاء الخارجيين، منهم مركز حمد الدولي للتدريب، وإدارة التعليم الطبي في مؤسسة حمد الطبية.

ويهدف هذا البرنامج الى إعداد خريجين متميزين معرفيا ومهنيا لتحسين التعليم المهني في المجال الصحي والبحوث المرتبطة به، والتي تساهم بفاعلية في تلبية احتياجات وتطلعات المجتمع، حيث يسعى إلى إكساب الملتحقين مهارات التعليم المهني في المجال الصحي على وجه الخصوص، وكيفية تعليم المعلمين بشكل أكثر فعالية، وكيفية التعاون بشكل أفضل ضمن الفريق، أو البحث عن كيفية تصميم ودراسة أسئلة البحث التربوي بشكل أفضل.

وأوضحت الجامعة أنه تم تصميم البرنامج وفقا لمتطلبات سوق العمل واحتياجاته، حيث تتميز دوراته بالمرونة بما يتناسب مع احتياجات التقويم المزدحم لأخصائيي الرعاية الصحية.. مشيرة إلى أن كل دورة ستوفر الأساس اللازم للنظريات والمبادئ والنماذج وأطر التصميم والتسليم والتقييم لتحسين ممارسات التدريس الخاصة بالملتحقين، سواء كان ذلك افتراضيا أو في فصل دراسي. كما يمكن للطلاب الذين يدخلون مسار الشهادة الانتقال إلى برنامج الماجستير، وفقا للمتطلبات وشروط القبول.

وقال الدكتور دانيل كريستوفر، مدير البرنامج بالإنابة، إن هذا البرنامج الجديد يعد تطورا مثيرا في جامعة قطر ونظام الرعاية الصحية في الدولة..مضيفا: "بالرغم من وجود العديد من البرامج المماثلة في جميع أنحاء العالم، إلا أنها تتطلب حضورا في الجامعة أو عبر الإنترنت ولا تعكس نظام الرعاية الصحية القطري أو حتى الثقافة المحلية".

وأكد أنه تم تطوير المنهج من قبل مجموعة من الخبراء للتأكد من أنه يعكس أحدث الممارسات التعليمية المبتكرة.. مبينا أن من ينضمون إلى مسار الشهادة في البرنامج سيدرسون نماذج وأطر التصميم والتسليم والتقييم والتعليم المهني والممارسة التعاونية.

وفيما يتعلق بالطلاب الذين يرغبون في متابعة برنامج الماجستير، أوضح أنه بالإضافة إلى الدورات، سيقوم كل طالب بإجراء مبادرات دراسة بحثية في محيطه الخاص.. مؤكدا أن الهدف هو إعداد الخريجين وإكسابهم المعرفة والمهارات والمواقف المهنية اللازمة لتحسين التعليم المهني الصحي والبحوث المرتبطة به والتي تساهم بشكل فعال في تلبية احتياجات وتطلعات قطر.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo