دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

كأس أمم إفريقيا 2023.. موعد القرعة والقناة الناقلة والمنتخبات المشاركة

10/10/2023 الساعة 18:30 (بتوقيت الدوحة)
كأس أمم إفريقيا
كأس أمم إفريقيا
ع
ع
وضع القراءة

تسحب قرعة كأس أمم إفريقيا 2023، يوم الخميس المقبل، بالعاصمة أبيدجان، استعدادًا للنهائيات المقرر إقامتها في كوت ديفوار، مطلع العام المُقبل من 13 يناير حتى 11 فبراير 2024.

وكان من المُقرر أن تُقام كأس أمم أفريقيا في يونيو الماضي، لكن تم تأجليها إلى يناير 2024، بسبب مخاوف الطقس خلال فصل الصيف في كوت ديفوار.

وتجري مراسم القرعة بالعاصمة الإيفوارية أبيدجان، عاصمة كوت ديفوار، وهذا بحضور رئيس "الكاف"، الجنوب إفريقي باتريس موتسيبي، وممثلي المنتخبات الـ24 المتأهلة إلى البطولة، إضافة إلى بعض أساطير القارة السمراء، مثلما أشار إليه بين الاتحاد الأفريقي لكرة القدم.

وستكون النسخة المقبلة من كأس أمم إفريقيا الرابعة والثلاثين في تاريخ البطولة العريقة.

ولن يكون هُناك منتخب يشارك لأول مرة في النهائيات، إذ سيشارك منتخب غامبيا للمرة الثانية في كأس أمم إفريقيا؛ ويحمل منتخب السنغال لقب البطولة في النسخة الماضية بالكاميرون، بينما احتل منتخب مصر وصافتها.

ويُعد المنتخب المصري هو الأكثر تتويجًا باللقب في سبع مناسبات، يليه منتخب الكاميرون بـ5 مرات، ثم غانا بأربعة ألقاب، بينما يعد المنتخب الجزائري هو آخر منتخب عربي تُوج باللقب القاري، وكان ذلك في عام 2019 بمصر.

موعد قرعة كأس أمم إفريقيا 2023

ستجرى عملية سحب القرعة، يوم الخميس 12 أكتوبر 2023، على أنّ تنطلق في تمام الساعة 07:00 بتوقيت جرينتش، 10:00 بتوقيت الدوحة والقاهرة ومكة المكرمة؛ و8:00 بتوقيت المغرب وتونس والجزائر.

القنوات الناقلة لقرعة كأس أمم إفريقيا 2023

كما هو معتاد مُنذ سنوات، فإن القنوات الناقلة لقرعة دوري أبطال إفريقيا وكأس الكونفدرالية هي بي إن سبورتس.

وبالطبع، ستكون القناة الناقلة للحدث المنتظر هي الإخبارية "beIN SPORTS NEWS"، وهي القناة المفتوحة المخصصة لمثل هذه الأحداث. كما يرتقب أن ينقل الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" عملية القرعة عبر قناته على "يوتيوب".

تردد القنوات الناقلة لقرعة إمم أفريقيا 2023

يمكنك مشاهدة قناة بي إن سبورتس الإخبارية، الناقلة كأس أمم إفريقيا من خلال القمرين الصناعيين نايب سات وسهيل سات، عبر الترددات التالية:

تردد قناة بي إن الإخبارية على نايل سات

التردد: 12604.

الاستقطاب: أفقي.

الترميز: 27500.

تصحيح الخطأ: 2/3.

المنتخبات المتأهلة لكأس أمم إفريقيا 2023

كوت ديفوار- المغرب- الجزائر- جنوب إفريقيا- السنغال- بوركينا فاسو- تونس- مصر- زامبيا- غينيا الاستوائية- نيجيريا- غينيا بيساو- الرأس الأخضر- مالي- غينيا- غانا- أنغولا- تنزانيا- موزمبيق- موريتانيا- الكونغو الديموقراطية- غامبيا.

تصنيف المنتخبات المتأهلة لكأس أمم إفريقيا 2023

يتواجد في التصنيف الأول -حسبما حدد الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف"- حامل اللعب منتخب السنغال، بجانب المُضيف كوت ديفوار، ووصيف النسخة الماضية، منتخب مصر، فضلًا عن منتخبات المغرب وتونس والجزائر. 

التصنيف الأول

مصر

كوت ديفوار

السنغال

المغرب

تونس

الجزائر

التصنيف الثاني

نيجيريا

الكاميرون

مالي

بوركينا فاسو

غانا

الكونغو الديمقراطية

التصنيف الثالث

جنوب إفريقيا

الرأس الأخضر

غينيا

زامبيا

غينيا الاستوائية

موريتانيا

التصنيف الرابع

غينيا بيساو

موزمبيق

ناميبيا

أنجولا

جامبيا

تنزانيا

نظام قرعة كأس أمم إفريقيا 2023

يُشارك في كأس أمم إفريقيا 24 منتخبًا من جميع أنحاء القارة السمراء، ويتم تقسيمهم على على 6 مجموعات، وينافس في كل مجموعة 4 منتخبات، يتم تحديدهم من خلال القرعة.

يتأهل من كل مجموعة المتصدر والوصيف، ويلحق بهم أفضل 4 منتخبات حققت المركز الثالث، ليكتمل عقد الـ16 منتخبًا المتأهلة لثمن النهائي.

يتحول نظام كأس الأمم الإفريقية إلى خروج المغلوب بدايةً من هذا الدور، ويستمر حتى مباراة تحديد المركز الثالث والنهائي.

متى تنطلق نهائيات أمم إفريقيا؟

موعد بطولة أمم إفريقيا 2023 هو السبت 13 يناير 2024، وهو متأخر عن موعدها الأول بحوالي عام كامل، وما أثر في ذلك هو تأجيل النسخة السابقة التي أقيمت في الكاميرون بعد موعدها بعام.

ستبدأ كأس الأمم الإفريقية القادمة في يناير القادم كما ذكرنا، وستستمر مبارياتها والمنافسة على الكأس حتى 11 فبراير 2024.

أكثر منتخب فاز بكأس أمم إفريقيا عبر التاريخ

البطل التاريخي لكأس أمم إفريقيا هو منتخب مصر، الذي حمل الكأس في 7 مناسباتٍ سابقة، ويأتي خلفه منتخب الكاميرون بخمسة ألقاب.

ثالث أكثر المنتخبات فوزًا بالبطولة هو غانا بأربعة كؤوس، ويليه نيجيريا بثلاثة، ثم الجزائر وكوت ديفوار والكونغو الديموقراطية بلقبين، أما المنتخبات العربية الأخرى الفائزة بكأس الأمم الإفريقية، فهي تونس والسودان والمغرب بلقبٍ لكلٍ منها.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo