دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

جامعة قطر تعلن تفاصيل مؤتمر "قضايا التجديد في فكر العلامة القرضاوي"

10/10/2023 الساعة 21:24 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

تعقد جامعة قطر ممثلة في كلية الشريعة والدراسات الإسلامية الأسبوع المقبل، المؤتمر الدولي حول قضايا التجديد في فكر الدكتور يوسف القرضاوي، وذلك تحت عنوان "قراءات في قضايا التجديد والترشيد في فكر العلامة يوسف القرضاوي"، بحضور نخبة من المفكرين والعلماء والباحثين من دول مختلفة من العالم العربي والإسلامي.

ويركز المؤتمر الذي يفتتح في 15 أكتوبر ويستمر أربعة أيام، على الجوانب العلمية في تراث الشيخ القرضاوي في العلوم الشرعية، وعلوم القرآن والتفسير وعلوم الحديث والفقه وأصوله والعقيدة ونحوها، كما تدشن على هامش المؤتمر موسوعة العلامة يوسف القرضاوي التي تتضمن 105 مجلدات.

ومن المحاور التي يناقشها المشاركون في المؤتمر، موضوع التجديد ومفهومه لدى القرضاوي، ومحور التجديد في دراسات الوحي، ومحور فقه الأموال، والتجديد في الاجتهاد والفتوى، ومحور قضايا المرأة، والفقه الحضاري، ومعالجة تحديات الأمة.

وقال الدكتور إبراهيم الأنصاري عميد كلية الشريعة والدراسات الإسلامية في مؤتمر صحفي، إن هذا المؤتمر يأتي عرفانا من الكلية بمكانة الشيخ رحمه الله، ودوره في تأسيس الكلية ورفدها بنخبة كبيرة من علماء العالم الإسلامي عبر الـ40 سنة الماضية.

وأضاف أن كلية الشريعة بـ جامعة قطر وبجهود الشيخ القرضاوي، استضافت نخبة من علماء العالم، والأسماء اللامعة التي درست وحاضرت فيها، واستفاد منهم طلاب العلم على مدى العقود الماضية.

وبدوره قال الدكتور حامد المرواني رئيس اللجنة العليا للمؤتمر، إن اللجنة عملت طيلة الأشهر التسعة الماضية من أجل تحقيق منجز أكاديمي متميز، يليق بشخصية القرضاوي وما حققه من مكانة علمية عالمية، ولإخراج مؤتمر يليق بجامعة قطر، وكلية الشريعة والدراسات الإسلامية، وما وصلت إليه من مكانة علمية مرموقة.

وأشار المرواني إلى أن اللجنة العلمية استقبلت ما يزيد عن 320 من الملخصات، واستقرت في النهاية على قبول 32 منها فقط، والتي تتفق مع سياسة النشر الأكاديمي المعتمد في المجلة العلمية في الكلية (مجلة كلية الشريعة والدراسات الإسلامية).

إلى ذلك، قال الدكتور عبد الحميد الشيش رئيس اللجنة الإعلامية والناطق باسم المؤتمر، إن الباحثين المشاركين يمثلون رقعة واسعة من العالم العربي والإسلامي، مما يثري جلسات المؤتمر على مدى أيامه الأربعة.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo