دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

قطر تستضيف اجتماعات اللجنة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط العام المقبل

12/10/2023 الساعة 17:58 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

قررت اللجنة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط عقد دورتها الحادية والسبعين في دولة قطر خلال الفترة من 14 إلى 17 أكتوبر 2024.

وتعتبر هذه المرة هي الأولى التي تستضيف فيها دولة قطر أعمال اجتماعات اللجنة الإقليمية.

وجاء اختيار قطر لاستضافة الدورة المقبلة في ختام أعمال الدورة السبعين للجنة الإقليمية، والتي عقدت في القاهرة خلال الفترة من 9 إلى 12 أكتوبر بمشاركة دولة قطر.

وقد ترأس وفد الدولة في أعمال الدورة، سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري وزير الصحة العامة.

وناقشت اجتماعات الدورة السبعين للجنة عددا من الموضوعات الهامة ومن أبرزها التقرير الختامي الخاص بالتقدم المحرز والإنجازات والتحديات في تنفيذ رؤية 2023، وعدد من التقارير المرحلية ومن أهمها استئصال شلل الأطفال والمرحلة الانتقالية الخاصة به.

كما ناقشت اللجنة الفرعية الإقليمية المعنية باستئصال شلل الأطفال، سبل تعزيز التعاون الدولي لاستئصال شلل الأطفال.

وقد أكدت سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري وزير الصحة العامة والرئيس المشارك للجنة، أهمية توحيد الجهود وتعزيز التعاون الدولي لاستئصال شلل الأطفال، داعية الدول الأعضاء إلى بذل كل ما في وسعها لتحقيق هذا الهدف.

كما استعرضت اجتماعات اللجنة الإقليمية كذلك تقريرا مرحليا عن تنفيذ الاستراتيجية الإقليمية للترصد المتكامل للأمراض، وتم استعراض تحديث خاص عن حالات الطوارئ التي تؤثر على العديد من بلدان الإقليم، إلى جانب جهود بناء القدرة على الصمود وتعزيز الأمن الصحي العالمي.

واستعرضت الاجتماعات عددا من الأوراق التقنية الهامة، ومنها تعزيز استعداد الصحة العامة للتجمعات البشرية الحاشدة في إقليم شرق المتوسط، بالإضافة إلى مسائل الحوكمة والمسائل التقنية، وعدد من الموضوعات الصحية الهامة.

يذكر أن اللجنة الإقليمية تتولى اتخاذ القرارات في إقليم‎ منظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، وتجتمع اللجنة الإقليمية كل عام في شهر أكتوبر، وتحضرها وفود وزارية من كل بلدان إقليم شرق المتوسط، يناقش أعضاؤها خلال دورات انعقاد اللجنة الإقليمية، السياسات والأنشطة والخطط المالية الإقليمية، ويقرونها.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo