دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.61ريال
يورو 3.97ريال

علماء في اليابان يفكون لغز مصدر الانفجارات الراديوية

13/10/2023 الساعة 18:27 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

كشف فريق من العلماء من جامعة طوكيو اليابانية، عن تدفقات راديوية سريعة ناتجة عن الزلازل النجمية على النجوم النيوترونية سريعة الدوران ، والتي تمتلك أقوى المجالات المغناطيسية في الكون.

وقام الفريق بحساب الارتباط عبر الفضاء ثنائي الأبعاد، ما يسمح لهم بتحليل الوقت وطاقة الانبعاث لما يقارب 7000 دفقة من ثلاثة مصادر مختلفة للتدفقات الراديوية السريعة، ثم استخدموا نفس التقنية لتقييم العلاقة بين الزمن والطاقة للزلازل بناء على بيانات من اليابان، وعلاوة على ذلك، تم جمع بيانات الطاقة الزمنية للتوهجات الشمسية ، وبعد جمع البيانات تمت مقارنة نتائج الظواهر الثلاث جميعها.

واكتشف العلماء وجود تشابه مذهل بين الدفقات الراديوية السريعة وبيانات الزلازل بأربع طرق، أولا احتمال حدوث هزة ارتدادية لحدث واحد هو 10 إلى 50% من الوقت بعد كل حدث، ثانيا يتناقص معدل حدوث الهزات الارتدادية بمرور الوقت، كقوة زمنية، ثالثا يكون معدل الهزات الارتدادية ثابتا دائما حتى لو تغير نشاط زلزال التدفق الراديوي السريع (المعدل المتوسط) بشكل ملحوظ ، ورابعا لا توجد علاقة بين طاقات الصدمة الرئيسية وتوابعها.

وقال البروفيسور تومونوري توتاني من الجامعة: "يشير هذا بقوة إلى وجود قشرة صلبة على سطح النجوم النيوترونية، وأن الزلازل النجمية التي تحدث فجأة على هذه القشرة تطلق كميات هائلة من الطاقة التي نراها على شكل تدفقات راديوية سريعة".

وتابع توتاني: "من خلال دراسة الزلازل النجمية على النجوم البعيدة الفائقة الكثافة، والتي هي بيئات مختلفة تماما عن الأرض، قد نكتسب رؤى جديدة حول الزلازل، منها الجزء الداخلي للنجم النيوتروني هو المكان الأكثر كثافة في الكون، مقارنة بالجزء الداخلي للنواة الذرية، لقد فتحت الزلازل النجمية في النجوم النيوترونية إمكانية اكتساب رؤى جديدة حول المادة عالية الكثافة والقوانين الأساسية للفيزياء النووية".

ويعتقد بعض العلماء أن التدفقات الراديوية السريعة "FRB" يمكن أن تكون كائنات فضائية تحاول الاتصال بالأرض، بينما يشتبه آخرون في أن الثقوب السوداء هي المصدر، ويعتزم الفريق مواصلة تحليل البيانات الجديدة حول التدفقات الراديوية السريعة، للتحقق من أوجه التشابه التي وجدوها.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo