دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.75ريال
يورو 3.96ريال

افتتاح الجناح الأردني في "إكسبو 2023 الدوحة"

13/10/2023 الساعة 18:50 (بتوقيت الدوحة)
جانب من الافتتاح
جانب من الافتتاح
ع
ع
وضع القراءة

افتتح كل من سعادة الدكتور عبد الله بن عبد العزيز بن تركي السبيعي وزير البلدية رئيس اللجنة الوطنية لاستضافة إكسبو، وسعادة السيد يوسف محمود الشمالي وزير الصناعة والتجارة والتموين بالمملكة الأردنية الهاشمية، الجناح الأردني في المنطقة الدولية في معرض إكسبو 2023 الدوحة للبستنة، وذلك بحضور عدد من أصحاب السعادة السفراء والمسؤولين، وابناء الجالية الأردنية في الدولة.

ويقام الجناح الأردني تحت شعار "جذور راسخة لغد أفضل"، على مساحة 2600 متر مربع، وتتمازج فيه الحداثة بالتقاليد العريقة والثقافة الأردنية، مع عرض لمجموعة من المشاريع في مجال الزراعة الحديثة والبستنة، بما يعكس التنوع الجغرافي في المملكة الأردنية، ويروج للمواقع الأثرية والسياحية المتنوعة.

وينظم الجناح فعاليات لتسويق وترويج المواقع السياحية والأثرية وإبراز مكانة الأردن والمقومات التي تمتلكها أمام زائري المعرض من مختلف دول العالم، ويعرض الطبيعة الخلابة التي تتميز بها الأردن، والجبال المغطاة بالأشجار، كما يوفر فرصة لتذوق مجموعة من الأطعمة التقليدية التي يشتهر بها الأردن خاصة "المنسف"، وإمكانية شراء الهدايا التراثية والتقليدية والتذكارات التي تروج لمختلف الأماكن والمرافق السياحية والطبيعية في المملكة.

وفي هذا الصدد ثمن سعادة الدكتور عبد الله بن عبد العزيز بن تركي السبيعي وزير البلدية رئيس اللجنة الوطنية لاستضافة إكسبو، مشاركة المملكة الأردنية الهاشمية في إكسبو 2023 الدوحة للبستنة، معتبرا أن هذه المشاركة تثري المعرض وتضيف إليه في ظل الإقبال الكبير من الجالية الاردنية في قطر على إكسبو .

وقال في تصريحات صحفية على هامش حفل الافتتاح أن العلاقات القطرية الأردنية متميزة على جميع الأصعدة وتعكس متانة وقوة العلاقات على مستوى القيادتين والشعبين، منوها إلى أن هذه المشاركة رمز لمتانة هذه العلاقات، معربا عن إعجابه بمكونات الجناح الأردني، وبالقصة التي يعبر عنها سواء في مجال البستنة أو في التنوع الجيولوجي والنباتي في المملكة، وكذلك أصناف النباتات والأشجار التي يضمها ويصل عددها لأكثر من 220 نوعا.. مشيرا إلى أن الجناح يحكي قصة الاستدامة والابتكار والتكنولوجيا ويحظى بإقبال كبير من قبل الزائرين من مختلف دول العالم.

التنوع الجغرافي

من جانبها أكدت دانا الزعبي أمين عام وزارة الصناعة والتجارة والتموين، والمفوض العام للجناح الأردني في معرض إكسبو 2023 الدوحة، أنه تم التركيز في الجناح على إظهار التنوع الحيوي والطبيعي والجغرافي في الأردن، ويتميز بإظهاره لمناطق متنوعة في المملكة كالسهول والجبال والوديان والكثبان الرملية والمناطق الساحلية.

وأضافت أنهم ركزوا في الجناح الأردني على النبات والأشجار الموجودة في كل منطقة، وقد تم اختيار الشجرة الرئيسية في هذا الجناح، لتكون شجرة زيتون المهراس التي تعد من أقدم السلالات الجينية للزيتون وهي موجودة في محافظة عجلون وعمرها يتعدى 800 عام، مبينة أن زيتون المهراس يمتاز بفوائد جمة، فضلا عن كمية الزيت التي تحتويها هذه الثمرة.

ودعت الزعبي الجميع لزيارة الجناح الأردني والتعرف على النباتات والأشجار الأردنية، والاستمتاع بالفعاليات التي سيتم تنظيمها أسبوعيا، مضيفة أن الجناح ينقسم إلى عدة أقسام وهي منطقة الصحراء والوادي ومنطقة الأعمدة وشواهد على الأردن ومنطقة السهول، وهناك أيضا أماكن مخصصة للفعاليات وأخرى للتعرف على المنتجات التراثية للمملكة.

بدوره قال سعادة السيد زيد مفلح اللوزي سفير المملكة الأردنية الهاشمية لدى الدولة، أن الجناح الأردني المشارك بمعرض إكسبو 2023 الدوحة للبستنة يشهد إقبالا كبيرا ومتنوعا من قبل الزائرين من مختلف دول العالم، منذ انطلاق فعاليات المعرض قبل نحو 10 أيام تقريبا وقبل افتتاحه رسميا، مشيرا إلى أن الجناح يشهد تمييزا كبيرا سواء من حيث التصميم أو المحتويات.

وأردف قائلا: أن الجناح الأردني نجح في استقطاب العديد من الزوار، كما ان محتوياته تعتمد على النباتات المتنوعة والتقنيات الحديثة المستخدمة في الزراعة، والتي تتميز بها بالأردن، وندعو الأردنيين المقيمين في قطر لزيارة جناحهم ومعرض إكسبو ككل لما يضمه من فعاليات ومشاركات متميزة.

F8VE6T8XAAAN3Jt.jfif
F8VE6UeWcAAIEJX.jfif
F8VE6UXWgAAoXgq.jfif

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo