دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.85ريال
يورو 4.07ريال

انطلاق مهرجان كتارا للرواية العربية

13/10/2023 الساعة 23:10 (بتوقيت الدوحة)
جانب من المهرجان
جانب من المهرجان
ع
ع
وضع القراءة

انطلقت اليوم فعاليات مهرجان كتارا للرواية العربية في المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا"، بحضور الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي مدير عام كتارا، وسعادة الدكتور محمد ولد أعمر مدير عام المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو) وجمع من الأدباء والمثقفين.

ويتضمن المهرجان الذي يستمر حتى 20 أكتوبر الجاري، معرض "كتارا" للكتاب، والذي يضم 25 جناحا لدور النشر القطرية إلى جانب المكتبات المحلية الكبرى، ومشاركة عدد من المؤسسات الثقافية والبحثية، حيث من المقرر تنظيم هذا المعرض سنويا بالتزامن مع أسبوع الرواية.

واشتمل المهرجان على معرض حول الكاتب الراحل إحسان عبد القدوس الذي اختير شخصية العام، يروي سيرته ومراحل حياته، إلى جانب بث رواياته التي حولت إلى أفلام سينمائية، كما تقام ورش فنية مصاحبة للمعرض يقوم فيها الفنانون برسم لوحات مستوحاة من أعماله الروائية.

وقال الدكتور محمد ولد أعمر مدير عام المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو) في تصريح خاص لوكالة الأنباء القطرية "قنا" إن مهرجان كتارا للرواية وإقامة أسبوع ثقافي للرواية العربية بعد اعتماده عالميا، وتكريم المبدعين يظهر الجهود المبذولة من جانب كل من "كتارا" و"ألكسو" لإعطاء الإبداع الروائي ما يستحقه من مكانة في الدول العربية، لافتا إلى أن أسبوع ومهرجان الرواية العربية في "كتارا" يهدف إلى زيادة الوعي بإعطاء المبدع الروائي المكانة التي يستحقها وتوجيه المبدعين نحو القضايا التي لها أولوية عربيا.

كما أقيم ضمن مهرجان الرواية العربية، اليوم حفل توقيع كتب الأعمال الفائزة في الدورة الثامنة من الجائزة حيث شارك الكتاب الفائزون في الدورة السابقة أعمالهم مع رواد معرض الكتاب مؤكدين أن الجائزة ساهمت في تقدير الرواية العربية عالميا من خلال ترجمة أعمالهم إلى اللغتين الإنجليزية والفرنسية.

وقال الروائي والقاص المصري محمد عاشور هاشم، الفائز بجائزة كتارا للرواية العربية 2022 فرع روايات الفتيان غير المنشورة عن روايته "حروب صغيرة"، في تصريح لـ "قنا" خلال جلسة التوقيع ،إن الجائزة تمثل واحدة من الخطوات المهمة في مشواره الأدبي، وتعتبر من اهم الجوائز العربية المرموقة التي ينظر إليها الأدباء بتقدير واحترام، خاصة أنها ساهمت في إلقاء الضوء على عدد كبير من الأدباء والمبدعين الذين كانوا يستحقون التقدير.

وأضاف: جائزة كتارا لها فضل في ترجمة الأدب العربي إلى اللغات الأجنبية وهي خطوة مهمة لنقل إبداعنا إلى القارئ في الغرب.

وسيشهد المهرجان غدا مؤتمرا صحفيا مع الفائزين بجائزة كتارا للرواية العربية في دورتها التاسعة، إضافة إلى إقامة ندوتين نقديتين.

F8WCBPkWkAAk2zP.jfif
F8WCBQFXIAAxFaV.jfif
F8WCBQvWwAAW-AE.jfif

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo