دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

"الشورى" يشارك في الجلسة العامة للبرلمان العربي بالقاهرة

14/10/2023 الساعة 17:16 (بتوقيت الدوحة)
جانب من المشاركة القطرية في جلسة البرلمان العربي
جانب من المشاركة القطرية في جلسة البرلمان العربي
ع
ع
وضع القراءة

شارك مجلس الشورى في أعمال الجلسة العامة الأولى من دور الانعقاد الرابع من الفصل التشريعي الثالث للبرلمان العربي، التي عقدت اليوم بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في القاهرة.

مثل مجلس الشورى في الجلسة سعادة السيدة شيخة بنت يوسف الجفيري وسعادة السيد عيسى بن أحمد النصر وسعادة السيد سالم بن راشد المريخي وسعادة السيد حمد بن عبدالله الملا، أعضاء المجلس أعضاء البرلمان العربي.

وناقشت الجلسة مجمل التطورات والقضايا العربية، وآخر المستجدات في الأراضي الفلسطينية المحتلة والعدوان الأخير على غزة وعلى الشعب الفلسطيني الشقيق، فضلا عن استعراض عدد من الموضوعات المتعلقة بتعزيز العمل العربي المشترك.

إدانة للعدوان

وأدان البرلمان العربي، خلال الجلسة، العدوان الأخير على غزة وعلى الشعب الفلسطيني الشقيق، مطالبا المجتمع الدولي بسرعة التحرك ووضع حد للممارسات الإسرائيلية التي تنتهك القانون الدولي وترتقي إلى إبادة جماعية وجرائم حرب.

وفي هذا الإطار، أشار سعادة السيد عيسى بن أحمد النصر، في مداخلته خلال الجلسة، إلى ما يعانيه الشعب الفلسطيني الشقيق منذ 74 عاما من احتلال غاشم واغتصاب لأرضه، منبها إلى أن الاتفاقيات والمؤتمرات لم تضع حدا لقتل الفلسطينيين وانتهاك مقدساتهم.

عيسى النصر: ما يحدث في قطاع غزة هو إبادة جماعية لشعب عربي مسلم بكل ما تحمله الكلمة من معنى

وأكد أن ما يحدث في قطاع غزة هو إبادة جماعية لشعب عربي مسلم بكل ما تحمله الكلمة من معنى، وذكر في هذا السياق بما يعانيه الأشقاء في فلسطين من انقطاع للكهرباء والماء وشح في الغذاء والدواء.

وتساءل سعادته عن دور المنظمات الدولية وحقوق الإنسان والبرلمان الأوروبي فيما يحدث للأشقاء في غزة، داعيا إلى دعم الشعب الفلسطيني والوقوف بجانبه في هذا الوقت العصيب.

من جانبه، أدان سعادة السيد حمد بن عبدالله الملا ما يقوم به الاحتلال الإسرائيلي من جرائم حرب وإبادة في قطاع غزة وقتل للأطفال والنساء وهدم للمنازل والمنشآت، منوها بموقف دولة قطر الثابت من القضية الفلسطينية.

تقرير البرلمان العربي

واستعرض أعضاء البرلمان العربي، خلال الجلسة، نتائج اجتماعات اللجان الأربع الدائمة بالبرلمان، خاصة ما يتعلق منها بمشروع تقرير البرلمان العربي السنوي الخامس لحالة حقوق الإنسان في العالم العربي لعام 2022، ومشروع خارطة طريق لمكافحة عمل الأطفال في المنطقة العربية بحلول عام 2026، إضافة إلى مشروع رؤية البرلمان العربي لمعالجة التداعيات السلبية للكوارث الطبيعية على حقوق الإنسان في العالم العربي، ومقترح انضمام الدول العربية إلى الاتفاقية المحكمة العربية للتحكيم.

كما استعرض أعضاء البرلمان العربي مقترح خطة عمل لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب بالبرلمان لدور الانعقاد الرابع للفصل التشريعي الثالث، المقدم من سعادة السيدة شيخة الجفيري، والمتعلق بضرورة الوقوف على مشكلات ارتفاع حالات الطلاق، وأسباب عزوف الشباب عن الزواج، وارتفاع نسب البطالة في المجتمعات العربية وكيفية القضاء عليها.

واستعرضت الجلسة كذلك، تقرير الحالة الاجتماعية في العالم العربي لعام 2022، ومشروع قانون عربي استرشادي بشأن تعزيز الاستثمار في مجالات الطاقة المتجددة والنظيفة في العالم العربي، وتقرير لجنة فلسطين، والذي تضمن توصيات ومرئيات اللجنة حيال الوضع في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo