دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.61ريال
يورو 3.97ريال

تواصل منافسات بطولة قطر ماسترز الدولية المفتوحة للشطرنج

14/10/2023 الساعة 22:08 (بتوقيت الدوحة)
حسين عزيز لاعب المنتخب القطري
حسين عزيز لاعب المنتخب القطري
ع
ع
وضع القراءة

تواصلت اليوم منافسات بطولة قطر ماسترز الدولية المفتوحة للشطرنج في نسختها الثالثة والمقامة حاليا بصالة لوسيل الدولية وتستمر حتى 20 أكتوبر الجاري بمشاركة 250 لاعبا ولاعبة يمثلون 45 دولة بينهم 62 أستاذا دوليا كبيرا وبمجموع جوائز يبلغ 120 الف دولار أمريكي.

وفي أبرز نتائج اليوم حقق لاعب المنتخب القطري الأستاذ الدولي الكبير حسين عزيز المصنف 141 في البطولة نقطة ثمينة بتعادله في مواجهة الجولة الرابعة أمام الصينية سونغ يوكسين المصنفة 97 في البطولة ليرفع رصيده لنقطتين ونصف النقطة بعد انتصاره في الجولة الماضية على اللاعبة الهندية آيوش بهاتاشيجي وخسارته في الجولتين الأولى والثانية أمام كلا من الأوزبكي محي الدين مادامينوف و الألماني رافائيل لاغونو.

وسقط النرويجي ماغنوس كارلسن، المصنف الأول عالميا وفي البطولة في فخ التعادل أمام الهندي برانيش أم المصنف 46 في البطولة ليتعثر مجددا بعد خسارته في الجولة قبل الماضية أمام الكازاخي أليشار سوليمينوف ليرفع كارلسن رصيده لنقطتين ونصف النقطة ليتراجع بطل العالم 5 مرات للمركز 23 مع ختام الجولة الرابعة.

أما الأمريكي هيكارو ناكامورا المصنف الثالث عالميا والثاني في البطولة فقد استعاد نغمة الانتصارات بتغلبه على منافسه الهولندي روبي كيفلي شفيل المصنف 43 في البطولة ليتمكن من أن يرفع رصيده لثلاث نقاط ونصف النقطة، .. بينما واصل الهولندي أنيش غيري المصنف السابع عالميا والثالث في البطولة، مسلسل تعثراته بسقوطه بفخ التعادل أمام منافسه الأوزبكي شمس الدين فوخايدوف المصنف 28 في البطولة.

من جهته تعثر الهندي آرجون أريغيسي المصنف السادس في البطولة لأول مرة بعد ثلاثة انتصارات متتالية بتعادله أمام مواطنه ناريانان أس المصنف 13 في البطولة، ليرفع رصيده لثلاث نقاط ونصف النقطة.. وحقق الهندي الاخر جوغشا المصنف الرابع في البطولة انتصارا هاما على التركي ميرت يلماظ المصنف 41 في البطولة.

وفي باقي النتائج تمكن الإماراتي سالم عبد الرحمن المصنف 14 في البطولة من تحقيق فوزه الثالث وجاء على حساب محي الدين مادامينوف المصنف 61 في البطولة ليرفع رصيده إلى 3 نقاط ونصف النقطة مواصل تقدمه في الترتيب العام.. وتعادل الهولندي يوردن فان فوريست المصنف الثامن في البطولة مع الإيراني سيد خليل موسافي المصنف 57 في البطولة.. وتمكن الإيراني برهام مقصودلو المصنف السابع في البطولة من تحقيق فوز جديد جاء على الكازاخي أليشار سوليمينوف الذي تلقى خسارته الثانية تواليا منذ فوزه على بطل العالم كارلسن.

وحقق الجزائري بلال بلحسن المصنف 44 في البطولة فوزا هاما على نظيره الأمريكي ألكسندر أوستروفسكي المصنف 110 في البطولة .. وواصل المصري أدهم فوزي المصنف 40 في البطولة سلسلة نتائجه الجيدة بتعادله مع الأوزبكي نوديربيك ياكوبييف المصنف 19 في البطولة ليرفع رصيده إلى 3 نقاط،.. فيما خسر التونسي كمال نجيلي المصنف 87 في البطولة أمام الهندي بورانيك أبهيمانيان المصنف 18 في البطولة،وخسر المغربي محمد تيسير المصنف 128 في البطولة أمام الألماني رافائيل لاغونو.

وتنطلق غدا منافسات الجولة الخامسة في تمام الساعة الثالثة عصرا.

هشام الحمدوشي: بطولة قطر ماسترز الدولية من أقوى البطولات المفتوحة

وأكد المغربي هشام الحمدوشي الأستاذ الدولي الكبير والمدرب في المركز التدريبي بالاتحاد القطري أن بطولة قطر ماسترز الدولية تعد من أقوى البطولات المفتوحة على المستوى العالمي بالنظر لتواجد المصنفين الأوائل وأبطال العالم.

وأضاف الحمدوشي في تصريح خاص لوكالة الأنباء القطرية "قنا" : لقد تمكنت بطولة قطر ماسترز من أن تفي بوعودها من خلال وجود أهم المصنفين على مستوى العالم في مقدمتهم النرويجي ماغنوس كارلسن والأمريكي هيكارو ناكامورا،والأجواء التنظيمية كانت رائعة للغاية سواء في صالة المنافسات بفضل الجهود التي بذلتها اللجنة المنظمة والاتحاد القطري".

وتابع الحمدوشي: "إلى جانب البطولة الرئيسية للأساتذة تقام البطولة الدولية B والتي تعد فرصة مهمة للاعبي ولاعبات المنتخب القطري لاكتساب الخبرة والإطلاع عن قرب على المنافسات الدولية وطرق اللعب لأبطال العالم خاصة النظام الكلاسيكي، فضلا عن أنها توفر تجربة جيدة من خلال اللعب مع مختلف المتنافسين لاسيما أن العديد من المشاركين لهم حضورهم الجيد سواء على المستوى العربي أو الآسيوي أو الإفريقي، الأمر الذي يزيد من خبراتهم".

فريد لوران: المستوى التنظيمي دليل على الجهود التي يقوم بها الاتحاد القطري

من ناحيته، اعتبر السيد فريد لوران الحكم العام لبطولة قطر ماسترز الدولية المفتوحة للشطرنج أن المستوى التنظيمي دليل على الجهود التي يقوم بها الاتحاد القطري لكي تكون البطولة أحد أبرز البطولات المفتوحة في العالم، مشيرا إلى أن المقومات الموفرة لاقت إشادة كبيرة من جميع المشاركين من إداريين ولاعبين .

وأضاف في تصريح مماثل: "بلاشك أنا سعيد بهذه الأجواء خاصة صالة لوسيل التي ساهمت في اعطاء البطولة طابعا خاصا، مقدما الشكر الى محمد المضاحكة رئيس الاتحاد القطري للشطرنج وكافة اللجان على جهودهم الكبيرة في تنظيم بطولة بهذا المستوى الرفيع ومشاركة عدد كبير من الدول والذي وصل لـ45 دولة".

وشدد الحكم العام للبطولة على أهمية بطولة قطر ماسترز في منح الفرصة للعديد من اللاعبين القطريين الشباب عبر مشاركتهم في البطولة الدولية B وتواجدهم بجانب نخبة من اللاعبين المصنفين يعطيهم الفرصة لاكتساب الخبرة من جانبه لم يخف اللاعب الهولندي أنيش غيري صعوبة المهمة في نيل لقب البطولة حيث يدون ظهوره الثالث في قطر بعد تواجده في نسخة عام 2015 و بطولة العالم التي اقيمت بالدوحة عام 2016 مشيرا إلى أن البطولة تقام وسط أجواء رائعة على المستويين التنظيمي والفني.

وأضاف المصنف الثاني عالميًا البالغ من العمر 29 عاما:" حاولت جاهدا تعويض التعادل خلال الجولة الماضية،ولكن المنافس قدم أداء جيدا وأعتقد أن البطولة ستشهد الكثير من التغيبرات خلال الجولات القادمة".

وأشاد اللاعب الهولندي في ختام تصريحاته بالأجواء التنظيمية في صالة لوسيل وكذلك التسهيلات التي توفرها اللجنة المنظمة ، وقال " سأحاول زيارة بعض الأماكن في الدوحة قبل مغادرتي إلى رومانيا لخوض غمار المشاركة في بطولة دولية".

تواصلت منافسات البطولة الدولية B

على صعيد متصل، تواصلت منافسات البطولة الدولية B التي تقام بالتوازي مع بطولة قطر ماسترز، حيث تشهد حضور 94 لاعبا ولاعبة وهم من اللاعبين المصنفين تحت 2300 نقطة. وتمكنت لاعبة المنتخب القطري خلود الخليفي المصنفة 53 في البطولة من التعادل أمام زميلها في المنتخب حمد الكواري، وكذلك تعادل عامر الحمادي مع الهندي ساندهيل بارميش، ومحمد القصابي مع الهندي هارشيت سرينيفاسان.

وتصدر اللاعب الفليبيني تولنتينو رستم الترتيب مع ختام الجولة الرابعة برصيد 4 نقاط بفارق النقلات عن منافسه اللبناني فواز محمود، والعماني حمود البوسعيدي، والباكستاني محمود لودهي بـ 4 نقاط لكلا منهم.

وتنطلق الجولة الخامسة غد عند تمام الساعة الثالثة عصرا.

وتقام البطولة الدولية B وفق النظام السويسري من 9 جولات وسط مشاركة كبيرة على صعيد اللاعبين العرب وصلت لنحو 50 لاعبا ولاعبة.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo