دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

أمين عام مجلس التعاون: دول المجلس تجسد مثالا واقعيا على الحيطة المالية

15/10/2023 الساعة 13:58 (بتوقيت الدوحة)
السيد جاسم محمد البديوي، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية
السيد جاسم محمد البديوي، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية
ع
ع
وضع القراءة

قال السيد جاسم محمد البديوي، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، إن دول مجلس التعاون جسدت مثالا واقعيا على الحيطة المالية، مدعومة بتوجهها المستمر نحو زيادة الإيرادات غير النفطية، وإصلاحاتها للسياسة الضريبية وتحديث ورقمنة ماليتها العالمية، مما عزز من موقفها المالي وحفاظها على هوامش مالية وخارجية قوية.

جاء ذلك خلال مشاركته في اجتماع وزراء ومحافظين الشرق الأوسط ومنطقة شمال أفريقيا مع مدير عام صندوق النقد الدولي، المقام على هامش اجتماعات صندوق النقد الدولي والبنك الدولي، المنعقدة حاليا في مدينة مراكش بالمغرب.

دول مجلس التعاون شرعت في رحلة تحويلية

وأضاف البديوي، أن دول مجلس التعاون شرعت في رحلة تحويلية، تجلت في تطوير خططها الاقتصادية الوطنية، المبنية على التزامها الثابت بالتقدم، وتمهيدها الطريق لتحولها الاجتماعي والاقتصادي المتسارع، ونجحت كذلك سياسات اقتصاداتها بالصمود والتعامل بمهارة مع التحديات الاقتصادية والتعافي من جائحة كورونا (كوفيد- 19) على الرغم من ضغوط التضخم العالمي والتعافي العالمي البطيء وغير المتكافئ.

وأشار إلى نمو الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي في دول مجلس التعاون وعلى توجهها نحو التنويع الاقتصادي، مستذكرا بما قاله مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي، في وقت سابق من هذا الأسبوع، بأن متوسط النمو غير النفطي في دول مجلس التعاون خلال العامين الماضيين أعلى من متوسط نمو الاقتصاد العالمي أو الاقتصادات المتقدمة، ولا يزال التضخم في دول المجلس تحت السيطرة بشكل جيد، والبطالة آخذة في الانخفاض، والقطاع المالي لا يزال قويا.

استضافة قطر الناجحة لكأس العالم أدت إلى تنشيط السياحة

وتابع الأمين العام لمجلس التعاون، أن الاستضافة الناجحة لدولة قطر لبطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 أدت إلى تنشيط السياحة والبنية التحتية لدينا مع عرض منطقتنا للعالم، كما أن دولة الإمارات العربية المتحدة ستستضيف مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (COP28) هذا العام، وهي الأولى من نوعها في منطقة الخليج العربي، والتي ستكون أيضا فرصة أخرى لإظهار التزامات بلداننا ومساهماتها في مواجهة التحديات العالمية المشتركة.

وأكد التزام دول مجلس التعاون بتعزيز التعاون المتعدد الأطراف، والذي تمثل بمبادرة دول المجلس للاستجابة لدعوة النقد الدولي لدعم فريق النمو السريع والحد من الفقر وفريق الدعم الإقليمي، بمساهمات كبيرة من دولة قطر والمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان.

وأعرب البديوي في ختام مشاركته إلى تطلع الأمانة العامة لمجلس التعاون إلى العمل بشكل وثيق مع المكتب الإقليمي لصندوق النقد الدولي المنشأ حديثا في مدينة الرياض، والاستفادة من وجوده في دول مجلس التعاون إلى جانب مركز التمويل المركزي لصندوق النقد الدولي في الكويت للمساهمة في تعزيز مشاركة دول المجلس مع صندوق النقد الدولي.

 

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo