دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

خلال أعمال المنتدى الثاني رفيع المستوى حول الأمن الغذائي

قطر الخيرية تستعرض تجاربها المختلفة لتعزيز الأمن الغذائي

15/10/2023 الساعة 16:03 (بتوقيت الدوحة)
جانب من أعمال المنتدى
جانب من أعمال المنتدى
ع
ع
وضع القراءة

شاركت قطر الخيرية في أعمال "المنتدى الثاني رفيع المستوى حول الأمن الغذائي" للمنظمة الإسلامية للأمن الغذائي الذي انطلق في الأول من أكتوبر واستمر لثلاثة أيام، كما تم توقيع مذكرة تعاون بين قطر الخيرية والمنظمة الإسلامية للأمن الغذائي.

وقدم السيد أحمد الرميحي مدير مكتب الشؤون الخارجية كلمة خلال الندوة الخاصة بدور منظمات المجتمع المدني في التنمية الزراعية والأمن الغذائي، أكد خلالها على دور قطر الخيرية في تعزيز الأمن الغذائي.

وأوضح: "باعتبارها منظمة غير حكومية دولية تقدم المساعدات الإنسانية والمساعدات التنموية في أكثر من 70دولة أدركت قطر الخيرية منذ فترة طويلة أن الاستثمار في التنمية الزراعية والأمن الغذائي أمر بالغ الأهمية للاستجابة بفعالية عند حدوث أزمة لمواجهة تحديات التنمية ويمكن أن يوفر حلولا طويلة الأجل ومستدامة يمكنها تحسين سبل العيش والحد من الفقر ومعالجة السبب الجذري للجوع الحاد وسوء التغذية بشكل مباشر".

وأضاف: "تستثمر قطر الخيرية في البرامج والمبادرات الزراعية التي تعزز إنتاج الغذاء وتدعم صغار المزارعين في سوريا والسودان وفلسطين والعديد من البلدان الأخرى".

أحمد الرميحي: التعاون مع منظمات المجتمع المدني أمرًا بالغ الأهمية لسد الفجوة بين المزارعين وصانعي السياسات والمجتمعات المحلية

وتحدث الرميحي عن أهمية التعاون مع منظمات المجتمع المدني حيث قال: "كان التعاون مع منظمات المجتمع المدني أمرًا بالغ الأهمية لنجاح واستدامة واستمرارية تدخلاتنا فالعمل في الخطوط الأمامية وسد الفجوة بين المزارعين وصانعي السياسات والمجتمعات المحلية وتوفير فهم أفضل وقدرة على معالجة التحديات التي تواجهها المجتمعات المحلية".

وتطرق الرميحي عن تجربة قطر الخيرية في الشمال السوري من خلال مشروع سلسلة قيمة القمح وقال: "دعمت قطر الخيرية البنية التحتية لسلسلة قيمة القمح لتعزيز إنتاج القمح المحلي في شمال سوريا وتسهيل نظام مستدام ذاتيا يمكن من خلاله للمزارعين والمخابز الحفاظ على سبل عيشهم".

وأضاف: "يتمثل الهدف طويل المدى للبرنامج في بناء القدرة على الصمود وضمان ممارسات زراعية مستدامة قادرة على تحمل التحديات المستقبلية".

الجدير بالذكر أن المنتدى تضمن العديد من الجلسات والنقاشات التي تهدف إلى تعزيز الأهداف المشتركة وذلك من خلال عقد ثلاث منتديات فرعية المنتدى الأول منتدى دور المجتمع المدني في تعزيز الأمن الغذائي والثاني منتدى التكنولوجيا الزراعية المتقدمة ودورها في تعزيز الأمن الغذائي المستدام والثالث منتدى الاتحاد الإسلامي للصناعات الغذائية حول تعزيز أسواق الغذاء في دول منظمة التعاون الإسلامي.

وكان المنتدى فرصة لتبادل الآراء والنقاشات وتقديم المداخلات العلمية المتطورة التي يشرف على عرضها عدد من العلماء والخبراء وصانعي السياسيات من أجل إرساء آليات مبتكرة وحديثة لوضع خطط واستراتيجيات وبرامج لتعزيز الأمن الغذائي.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo