بدأت اليوم الأحد، فعاليات الملتقى التدريبي الخامس لأجهزة الزكاة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية تحت عنوان "الإبداع في تسويق مشاريع مؤسسات الزكاة".
وسيتناول الملتقى، الذي تنظمه إدارة شؤون الزكاة بالتعاون مع الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية تحت رعاية سعادة السيد غانم بن شاهين الغانم وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، العديد من المواضيع مثل تعريف التسويق من حيث كونه أنشطة البحث عن الفجوات في السوق، وتقديم منتجات وخدمات لإشباع العملاء عبر هذه المنتجات والخدمات، فضلا عن تناول مفهوم التسويق وتوجهاته عبر الزمن ومهامه المختلفة مع العملاء وغيرهم، وأيضا أنواع العملاء وكيفية التعامل مع كل منهم.
وسيتم كذلك خلال أيام الملتقى الخمسة استعراض حالات عملية عن التسويق، ومن ذلك التسويق الاستراتيجي، وهو تلك العمليات التي تبدأ قبل تدشين الشركات والمنظمات لمنتجاتها وخدماتها بالأسواق، وقد تبدأ مع بداية الشركة، وترتبط ارتباطًا عميقًا باستراتيجية الشركة، وتعتبر مكملة لها، فضلا عن التسويق التكتيكي وماهيته، وهو تلك العمليات التسويقية الفنية اليومية والدورية لتسويق منتج أو خدمة، ويتكون من المنتج والسعر والمكان، علاوة على التسويق نظريا وهيكلة التسويق ووضع خططه التشغيلية.
سيتطرق الملتقى كذلك خلال أيام انعقاده لعملية التسويق في المؤسسات الخيرية، والحملات التسويقية بهذه المؤسسات، وكيفية التخطيط لها، وغير ذلك من البرامج ذات الصلة مثل حوكمة مؤسسات الزكاة، ومؤسسية العمل التطوعي "المأسسة"، ووضع المسارات الاستراتيجية ومؤشرات الأداء في مؤسسات الزكاة والأساليب المستخدمة في عرض برنامج الملتقى وغيرها من المواضيع والبرامج الأخرى ذات العلاقة.
ونوه السيد محمد جابر البريدي، رئيس خدمات الزكاة في إدارة شؤون الزكاة، رئيس اللجنة المنظمة للملتقى، بالملتقى والمواضيع والفعاليات والمادة العلمية المهمة والحيوية التي سيتناولها والهدف منه، لا سيما بالنسبة للمتخصصين والقائمين على تسويق مشاريع الزكاة بدول مجلس التعاون.
وأوضح البريدي، في تصريح لوكالة الأنباء القطرية "قنا"، أن هذا الملتقى يعد امتدادا لملتقيات سابقة بدول المجلس، وسيحقق فوائد كبيرة وجمة للمستهدفين منه، معربا عن خالص الشكر لجميع المشاركين من دول مجلس التعاون الشقيقة، ما يؤكد حرصهم على دعم وإنجاح الملتقى ليؤتي ثماره ويحقق الأعراف والأهداف التي من أجلها تم عقده وتنظيمه.