دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

البرنامج الرائد من مؤسسة قطر

ثلاثة مخترعين يتنافسون على المركز الأول في "نجوم العلوم"

16/10/2023 الساعة 15:39 (بتوقيت الدوحة)
المتأهلون إلى التصفيات النهائية ببرنامج نجوم العلوم
المتأهلون إلى التصفيات النهائية ببرنامج نجوم العلوم
ع
ع
وضع القراءة

أعلن برنامج نجوم العلوم عن تأهل ثلاثة متسابقين إلى مرحلة التصفيات النهائية للفوز بلقب "أفضل مبتكر عربي"، بعد رحلة استمرت لمدة 12 أسبوعا.

ويتوجه المخترعون الثلاثة المتأهلون لمرحلة التصفيات النهائية، إلى اختيار اثنين منهم فقط لتقاسم الجائزة الكبرى، ثم بعد ثلاث جولات إقصائية ينتظر المتأهلون اللحظة الحاسمة في نهائيات البرنامج، حيث سيتم اختيار الفائزين بالمركزين الأول والثاني، وذلك بناء على تصويت الجمهور عبر الإنترنت وتصويت لجنة التحكيم.

وقد تميز الموسم الخامس عشر من "نجوم العلوم"، البرنامج الرائد من مؤسسة قطر الذي يهدف إلى تشجيع الابتكار العلمي وريادة الأعمال في العالم العربي، بتقديم مجموعة متنوعة من الأجهزة والروبوتات الذكية، التي من شأنها أن تضطلع بدور كبير في تعزيز مستويات السلامة وجودة الحياة في مجتمعاتنا.

المتأهلون إلى التصفيات النهائية ببرنامج نجوم العلوم

والمتأهلون هم المهندس المصري علي مجدي محمد، حيث قدم اختراعا يتمثل في مسيرة بحرية، بهدف رفع مستويات الأمان في البحر وتسريع عمليات الإنقاذ على الشواطئ، وتدمج المسيرة البحرية الاتصال بالإنترنت والكاميرات ونظام تحديد المواقع والنظام العالمي لاتصالات الهواتف المحمولة، وتقنية استشعار ليدار "Lidar" لتحديد المدى عن طريق الضوء أو الليزر وتجنب العوائق، وأجهزة مراقبة الإشارات الصحية، لتكون أداة لمساعدة الإنسان في عمليات الإنقاذ، أما المخترع الثاني المتأهل للنهائيات فهو الشاب السعودي محمد عباس البومجداد، المتخصص في هندسة الميكانيك، وقد اخترع الروبوت المتسلق لمراقبة المباني العمودية الضخمة، وذلك للعمل على تخفيف المخاطر في مواقع البناء، وجاء تصميم هذا الروبوت بعد جهد استمر لعامين، ويستخدم هذا الاختراع لأغراض متنوعة، بما في ذلك فحص السدود والمباني الشاهقة وكذلك الجسور بحثا عن الشقوق، ويمكن أن يستخدم أيضا لأغراض التنظيف وغيرها في المناطق الخطرة أو التي يصعب الوصول إليها.

ومن جهته، يسعى المتسابق المهندس السوري عبدالله الحاج سليمان، إلى إنتاج خميرة مقاومة للإيثانول مع القدرة على تخمير اللاكتوز في مصل اللبن، والذي عادة ما يتم إلقاؤه في البحر، مما يشكل ذلك تهديد للأحياء البحرية.

خمس قنوات تلفزيونية تبث الحلقة الأخيرة من البرنامج

هذا وسيتم بث الحلقة الأخيرة من البرنامج يوم الجمعة القادم على خمس قنوات تلفزيونية وعلى قناة يوتيوب للبرنامج، حيث سيتم تحديد الفائزين بناء على تصويت لجنة التحكيم وتصويت الجمهور عبر الإنترنت.

وباب التصويت مفتوح الآن عبر موقع البرنامج، وسيتم إغلاق باب التصويت يوم الخميس القادم على الساعة 6 مساء بتوقيت الدوحة (3 عصرا بتوقيت غرينتش).

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo