دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

بمشاركة أكثر من 250 خطيبًا وإماما بوزارة الأوقاف

"الداخلية" تُطلق ورشة حول دور الأئمة والخطباء في تعزيز الأمن الأسري

16/10/2023 الساعة 17:57 (بتوقيت الدوحة)
جانب من الورشة
جانب من الورشة
ع
ع
وضع القراءة

برعاية سعادة الشيخ خليفة بن حمد بن خليفة آل ثاني وزير الداخلية وقائد قوة "لخويا"، بدأت اليوم الإثنين بنادي الضباط بالدفاع المدني، ورشة حول دور الأئمة والخطباء في تثبيت القيم لدى النشء والحفاظ على الروابط والأمن الأسري، بمشاركة أكثر من 250 خطيبا وإماما بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، وتستمر ثلاثة أيام.

وتهدف الورشة التي افتتحت بحضور سعادة اللواء الركن عبدالله محمد السويدي مديـر الأمن العام، والسيد محمد حمد الكواري الوكيل المساعد لشؤون الدعوة والمساجد بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ومسؤولين من الجانبين، إلى توضيح مفهوم ومهام الشرطة المجتمعية للأئمة والخطباء، ودورها في علاج المشكلات المجتمعية والسلوكية وتقريب الصورة بأهمية الأمن الأسري وتأثيره على الأسرة والمجتمع بشكل عام.

كما تسعى الورشة إلى بيان كيفية تفعيل دور الرقابة الوالدية وأضرار غياب هذا الدور على البناء الأسري، إضافة إلى تسليط الضوء على تكامل الأدوار وأثره في استقرار الأسرة وبيان الأثر السلبي للشبكة العنكبوتية ومواقع التواصل الاجتماعي على النشء.

وقال العميد الدكتور إبراهيم محمد السميح مدير إدارة الشرطة المجتمعية في كلمة خلال الافتتاح، إن النشء هم أكثر الفئات عرضة للضرر الذي يلحق بالقيم، مثمنا دور الأئمة والخطباء في إصلاح المجتمع وتحقيق توازنه، وإرشاد أفراد المجتمع حول كيفية التعامل مع التحديات الحديثة التي تؤثر على الأسرة.

الحفاظ على الروابط الأسرية

وأكد على أهمية الورشة التي تركز محاورها على سبل الحفاظ على الروابط الأسرية والتوعية والإرشاد والارتقاء بالسلوك الأخلاقي، وبيان اختصاصات إدارة الشرطة المجتمعية في التواصل المجتمعي لدعم دور وزارة الداخلية في مواجهة المشكلات الاجتماعية بغرض الوقاية من الجريمة والعمل على نشر وتثبيت القيم الإيجابية ومحاربة العادات الضارة والخاطئة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

ونوه مدير إدارة الشرطة المجتمعية إلى سعي الإدارة الدائم إلى تعزيز ونشر ثقافة المسؤولية المشتركة بين جميع أفراد المجتمع ودورهم المهم في مواجهة وحل المشكلات الاجتماعية والسلوكية والوقاية من الجريمة، وذلك تماشيا مع استراتيجية وزارة الداخلية في المحافظة على الاستقرار الأمني وخفض معدلات الجريمة، من أجل مجتمع آمن ومستقر ومزدهر.

وكانت أولى محاضرات الورشة في يومها الأول للدكتور حمود فهد القشعان، استشاري الأسرة والمراهقة "من دولة الكويت"، وركز فيها على القيم والاعتدال والوسطية ودورها في علاج المشكلات المجتمعية والسلوكية وأهمية الشراكة مع الشرطة المجتمعية، كما تناول في محاضرة ثانية دور الأئمة في تعزيز عمل الشرطة المجتمعية.

وقدم الدكتور أحمد عبدالقادر الفرجابي الخبير الشرعي بـ وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية والمستشار الأسري بالشبكة الإسلامية محاضرة بعنوان (مهارات دعوية في التعامل مع القضايا المجتمعية)، بينما حاضر السيد جاسم عبد الرحمن السعدي أخصائي أمن المعلومات بالوكالة الوطنية للأمن السيبراني، حول الهجمات الرقمية ومخاطرها على الأسرة والنشء وسبل الوقاية منها.

أما العميد الدكتور إبراهيم محمد السميح فتطرق في محاضرته إلى استراتيجية وزارة الداخلية للشرطة المجتمعية ورؤيتها ورسالتها ومفهومها وتأصيل وظيفتها وبيان دورها في الحضارة الإسلامية.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo