دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

د. المسلماني: الأدلة واضحة على أن لقاحات كورونا توفر حماية عالية

28/04/2021 الساعة 20:54 (بتوقيت الدوحة)
الدكتورة منى المسلماني المدير الطبي لمركز الأمراض الانتقالية
الدكتورة منى المسلماني المدير الطبي لمركز الأمراض الانتقالية
ع
ع
وضع القراءة

أكدت الدكتورة منى المسلماني المدير الطبي لمركز الأمراض الانتقالية التابع لمؤسسة حمد الطبية أن هناك أدلة واضحة في دولة قطر على أن لقاحات /كوفيد-19/ توفر مستويات عالية من الحماية من الفيروس كما أنها تحمي متلقي اللقاح من الإصابة بحالة مرضية شديدة.

وقالت الدكتورة منى المسلماني أن التجارب السريرية المكثفة أظهرت أن لقاحي "فايزر وبيونتيك" و "موديرنا" فعالان بنسبة 95% تقريبا في الوقاية من عدوى /كوفيد-19/ المصحوبة بأعراض، ولا يعني ذلك أن الأشخاص الذين تم تطعيمهم محصنون ضد الفيروس أو لا يمكن أن يصابوا به، بل إن المقصود من ذلك هو أنه من غير المرجح أن يصاب متلقو اللقاح بأعراض حادة أو حالة مرضية شديدة في حال إصابتهم بفيروس كوفيد-19.

وأضافت انه لا يوجد على الإطلاق لقاح فعال بنسبة 100%، لذلك فمن الوارد أن يتعرض عدد قليل جدا من هؤلاء الأشخاص للإصابة بالمرض في حال التقاط عدوى فيروس /كوفيد-19/ حتى بعد تلقيهم التطعيم الكامل بجرعتي اللقاح ومع ذلك فإننا نرى بالفعل في دولة قطر أدلة مشجعة للغاية على فعالية اللقاحات في الوقاية من الإصابة بحالة مرضية شديدة، حيث لم يتم تسجيل أي حالة وفاة بسبب /كوفيد-19/ في دولة قطر بين الأشخاص الذين تلقوا كامل التطعيم بجرعتي اللقاح.

ومنذ الأول من يناير 2021 تم إدخال 12,249 شخص للمستشفيات بسبب الإصابة بـ/كوفيد-19/ ولم يكن من بينهم سوى 197 شخصا فقط قد تلقوا كامل التطعيم بجرعتي اللقاح، وهو ما يعني أن 1.6% فقط من إجمالي حالات /كوفيد-19/ التي تم إدخالها لوحدات المرضى الداخليين بالمستشفيات كانت لأشخاص تلقوا كامل التطعيم بجرعتي اللقاح.

وتشير الإحصاءات إلى أن الأشخاص الذين لم يتلقوا التطعيم ضد /كوفيد-19/ في دولة قطر من جميع الأعمار تزيد فرص دخولهم لوحدات المرضى الداخليين بالمستشفى بسبب الإصابة بـ/كوفيد-19/ بمقدار 61 مرة أكثر من الأشخاص الذين تلقوا كامل التطعيم بجرعتي اللقاح.

وأوضحت الدكتورة منى المسلماني أن فرص دخول الأشخاص الذين تلقوا كامل التطعيم بجرعتي اللقاح إلى وحدات العناية المركزة بسبب الإصابة بـ/كوفيد-19/ تعد منخفضة بشكل أكبر أيضا.

وقالت انه منذ بداية العام الجاري تم إدخال 1,766 حالة إصابة بـ/كوفيد-19/ لوحدات العناية المركزة، وكان من بين هذه الحالات 19 حالة فقط لأشخاص تم تطعيمهم بالكامل بجرعتي اللقاح، أي أن 1% فقط من إجمالي حالات /كوفيد-19/ التي تم إدخالها لوحدات العناية المركزة كانت لأشخاص تلقوا كامل التطعيم بجرعتي اللقاح، مبينة أن الأشخاص الذين لم يتلقوا التطعيم ضد /كوفيد-19/ في دولة قطر من جميع الأعمار تزيد فرص دخولهم لوحدات العناية المركزة بسبب الإصابة بـ/كوفيد-19/ بمقدار 91 مرة أكثر من الأشخاص الذين تم تطعيمهم بالكامل.

الجدير بالذكر أن 40 في المائة من السكان المؤهلين للحصول على التطعيم بلقاح /كوفيد-19/ في دولة قطر قد تلقوا التطعيم بجرعة واحدة على الأقل من اللقاح حتى الآن، بينما تلقى 22 بالمائة منهم كلتا الجرعتين.

وفي هذا الصدد أشارت الدكتورة المسلماني إلى التأثير الكبير الذي يقوم به برنامج التطعيم حاليا.. وقالت "في حين أنه من السابق لأوانه تقديم توقعات قاطعة إلا أن البيانات الخاصة بجائحة /كوفيد-19/ في دولة قطر تشير إلى أن معدلات الإدخال إلى المستشفيات قد استقرت على مدار الأسبوع إلى العشر أيام الماضية كما أنها شهدت بعض الانخفاض خلال الأيام القليلة الماضية، وهو ما يعد أمرا مشجعا للغاية وأول مؤشر على أن الجمع بين القيود الاحترازية وتنفيذ برنامج التطعيم يعمل بالفعل على منع انتشار الفيروس"

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo