دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

رئيس وزراء باكستان يحث المجتمع الدولي على دعم "حكومة طالبان"

25/09/2021 الساعة 13:23 (بتوقيت الدوحة)
رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان
رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان
ع
ع
وضع القراءة

طالب رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان، المجتمع الدولي ببذل الجهود المشتركة لمحاربة الإرهاب.

جاء ذلك خلال كلمة رئيس الوزراء الباكستاني التي ألقاها عبر تقنية الاتصال المرئي في الدورة السادسة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، المنعقدة حاليا في نيويورك.

وحث عمران خان المجتمع الدولي على دعم حكومة حركة /طالبان/ من أجل الاستقرار والسلام في أفغانستان، قائلا "إن العالم يجب أن يدرك الوضع في أفغانستان الذي يمكن أن يتفاقم إذا لم يتم توسيع الدعم"، محذرا من الفشل في تشكيل حكومة شاملة في أفغانستان يمكن أن يتسبب في نشوب الحرب الأهلية في هذا البلد.

وطالب المجتمع الدولي بدعم الحكومة الانتقالية لطالبان في أفغانستان لتتمكن من الإيفاء بالوعود التي قطعتها بشأن تشكيل حكومة شاملة وحماية حقوق الإنسان بما فيها حقوق النساء وعدم السماح لاستخدام للأراضي الأفغانية ضد أي بلد آخر، مؤكد أن أفغانستان بحاجة ماسة إلى الاستقرار والسلام للمضي قدماً ولذلك فهذه مسؤولية مشتركة للمجتمع الدولي لمساعدة أفغانستان اقتصاديا وإنسانيا من أجل الاستقرار والسلام.

وقال رئيس الوزراء الباكستاني "إننا قلقون حيال تدفق اللاجئين إذا لم يتم استعادة السلام إثر 20 سنة من الحرب الأهلية والفوضى في أفغانستان". 

قضية كشمير

وحول قضية كشمير، أوضح رئيس الوزراء الباكستاني أن بلاده طالبت دائماً بالحل السلمي لنزاع جامو وكشمير، مطالبا الهند برفع الحصار العسكري والقيود الأخرى على الكشميريين، وأن تتراجع عن إلغاء الوضع الدستور الخاص لجامو وكشمير واصفا إياه بأنه غير قانوني.

وفيما يتعلق بقضية التغير المناخي، رأى عمران خان أن على البلدان المتقدمة قيادة المبادرة في رفع طموحاتها للتغير المناخي من أجل الحد من الانبعاثات وزيادة التدفقات المالية إلى البلدان النامية، مؤكدا على ضرورة تنفيذ التزامات اتفاقية باريس.

وسلط الضوء على تعرض باكستان للتغير المناخي، مجددا عزم حكومته لمخاطبة تأثيره، ومشيرا إلى مبادرات حكومته بهذا الصدد.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo