دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.66ريال
يورو 3.95ريال

جلسات نقاشية متنوعة للمؤلفين في معرض كتارا للكتاب

17/10/2023 الساعة 18:49 (بتوقيت الدوحة)
جانب من الجلسات
جانب من الجلسات
ع
ع
وضع القراءة

نظمت دار "كتارا" للنشر جلسات حوارية لبعض المؤلفين حول محتوى كتبهم الموجودة في معرض كتارا للكتاب، وذلك ضمن فعاليات الدورة التاسعة لمهرجان جائزة كتارا للرواية العربية 2023، حيث تمت مناقشة كتب لثلاثة مؤلفين في تخصصات مختلفة تراثية وذهنية ورياضية.

وتناولت الجلسة الأولى مناقشة كتاب "حكايات جدتي" للكاتبة محسنة المري.

ويحتوي الكتاب، الصادر عن دار يلدز للنشر، على قصص قصيرة شيقة تروى للأطفال بروح الجدة، وأكدت الكاتبة في معرض تعريفها بمحتوى الكتاب على أهمية الحكايات التراثية القطرية في تنشئة وتربية الأجيال القادمة، خصوصا أن الأجيال الناشئة تفتقد إلى التواصل مع الآباء والأمهات والأجداد؛ بسبب انشغالهم بالهواتف والأجهزة الذكية التي تؤثر سلبيا على العلاقات الأسرية، ويتطلب الأمر وعيا من الأهل لممارسة دورهم في تربية أبنائهم على القيم الموروثة، بعيدا عن تأثيرات الأجهزة الذكية.

كما تناولت الجلسة النقاشية الثانية كتاب "الحساب الذهني - المستوى الأول" للكاتبة نورة دراق، من إصدار دار الشرق. وطرحت الكاتبة من خلال إصدارها تقنية تطوير وتنشيط مهارات العمليات الحسابية لدى الأطفال من عمر 4 سنين حتى 14 سنة، والكتاب مستوحى من نظام حديث يطبق في المناهج التعليمية في اليابان، ويحتوي على أكثر من 1200 عملية حسابية، يتم تقديمها بأساليب ممتعة تتضمن ألعابا وتحديات بزمن محدد.

واختتمت الجلسات النقاشية بكتاب "الضغوط النفسية لدى الرياضيين" الصادر عن دار الشرق للكاتب د. أحمد سعيد المهندي، وحظيت الجلسة بتفاعل كبير من خلال التساؤلات التي طرحها مقدم الجلسة الأستاذ جمال فايز وبعض الحضور لقضايا رياضية تهم الجمهور الرياضي العريض في الوطن العربي، وذكر الكاتب دور الإعداد النفسي للرياضين الذي لا يقل أهمية عن الإعداد البدني والتكتيكي، وأرجع الكاتب أسباب فشل كثير من الرياضيين إلى عدم الإعداد النفسي الجيد، وعدم معرفتهم بالطرق الصحيحة التي تمكنهم من الصمود أمام الضغوط النفسية الصادرة من المشجعين أو الضغوطات الحياتية الأخرى سواء الأسرية أو غيرها، وتطرق إلى أمثلة عديدة للضغوط وما يمكن أن تسفر عنه من نتائج سلبية للفرق الرياضية.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo