دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

منافسات قوية مع ختام الجولة السادسة في بطولة قطر ماسترز الدولية للشطرنج

17/10/2023 الساعة 21:09 (بتوقيت الدوحة)
جانب من المنافسات
جانب من المنافسات
ع
ع
وضع القراءة

تواصلت في صالة لوسيل الرياضية منافسات النسخة الثالثة من بطولة قطر ماسترز الدولية المفتوحة للشطرنج التي تضم نخبة من أبرز أبطال العالم، وتستمر إلى 20 أكتوبر الجاري.

ويشارك في البطولة التي تقام وفق النظام السويسري من 9 جولات "90 دقيقة لكل جولة + 30 ثانية لكل نقلة"، 250 لاعبا ولاعبة يمثلون 45 دولة بينهم 62 أستاذا دوليا كبيرا يمثلون 16 دولة عربية.

ويبلغ مجموع جوائز بطولة قطر ماسترز الدولية المفتوحة 120,000 دولار أمريكي.

وحقق لاعب المنتخب القطري الأستاذ الدولي الكبير حسين عزيز المصنف 141 في البطولة انتصاره الثاني في البطولة بتغلبه في مواجهة الجولة السادسة على اللاعبة الهندية غايفير ماهندرا المصنفة 107 في البطولة.

وكان عزيز الذي تقدم للمركز 84 في الترتيب قد تعادل في الجولة الخامسة أمام الهندي موهان كوشاغرا ليصل لنقطته الثالثة، حيث تعادل في الجولة الرابعة أمام الصينية سونغ يوكسين وتغلب في الجولة الثالثة على اللاعبة الهندية آيوش بهاتاشيجي، فيما خسر في الجولتين الأولى والثانية أمام كل من الأوزبكي محيي الدين مادامينوف و الألماني رافائيل لاغونو.

من جهته، تمكن النرويجي ماغنوس كارلسن، المصنف الأول عالميا من تجاوز نظيره الهندي أديتيا سامانث المصنف 48 في البطولة مواصلا انتصاراته بعد تغلبه في الجولة الماضية على الهندي برانيش أم ليرفع كارلسن رصيده لأربع نقاط ونصف النقطة.

ويحتل بطل العالم 5 مرات المركز التاسع مع ختام الجولة السادسة.

أما الأمريكي هيكارو ناكامورا المصنف الثالث عالميا والثاني في البطولة فسقط مجددا في فخ التعادل أمام نظيره ديفيد بارافايان المصنف 23 في البطولة والذي يشارك تحت علم الاتحاد الدولي.

وكان ناكامورا قد تعادل في الجولة الماضية أمام الأوزبكي جافوخير سينداروف ليرفع اللاعب الأمريكي رصيده لأربع نقاط ونصف النقطة محتلا المركز الرابع.

وتغلب الهولندي أنيش غيري المصنف السابع عالميا والثالث في البطولة، على اللاعب الجزائري بلال بلحسن المصنف 44 في البطولة ليرفع رصيده لأربع نقاط في المركز 21 ، فيما توقف رصيد اللاعب الجزائري عند 3 نقاط.

وتعادل الهندي ناريانان أس أل المصنف 13 في البطولة مع الأوزبكي عبد الستاروف نوديربيك المصنف الخامس في البطولة ليرفع الأول رصيده إلى 5 نقاط محافظا على صدارة الترتيب.

وتغلب الأوزبكي جوفاغير سينداروف على الهندي أديتيا ميتاي المصنف 30 في البطولة ليرفع رصيده لـ 5 نقاط محتلا المركز الثالث.

أما الهندي آرجون أريغيسي المصنف السادس في البطولة فقد تغلب على اللاعب روديك ماريان المصنف 37 في البطولة ليرفع رصيده لـ 5 نقاط في المركز الثاني.

وتغلب الهندي جوغشا المصنف الرابع في البطولة على مواطنه فيشالي راميشبابو المصنف 75 في البطولة ليرفع رصيده لأربع نقاط ونصف النقطة.

وتعادل الإيراني برهام مقصودلو المصنف السابع في البطولة مع الهندي مورالي كارثيكيان المصنف 20 في البطولة.

على صعيد اللاعبين العرب، تعادل الإماراتي سالم عبدالرحمن المصنف 14 في البطولة مع نظيره الأمريكي غريغوري كايدنوف المصنف 35 في البطولة ليرفع اللاعب الإماراتي رصيده لـ4 نقاط.

أما المغربي محمد تيسير المصنف 128 في البطولة فقد تغلب على الهندية رافي راكاشيتا المصنف 155 في البطولة، وكذلك تغلب المصري أدهم فوزي على الهندي لاكزمان آر المصنف 142 في البطولة ليصل اللاعب المصري لنقطته الرابعة.

وخسر التونسي كمال نجيلي المصنف 87 في البطولة أمام الهندي شاهيل داي المصنف 120 في البطولة، وتنطلق منافسات الجولة السابعة يوم غد الأربعاء في تمام الساعة الثالثة عصرا.

جو شن: سعداء للغاية بالمستويات القوية في البطولة

وأكدت السيدة جو شن بطلة العالم السابقة والأمين المالي في الاتحاد الدولي للشطرنج أنه من الصعب التوقع بمن سيحقق لقب بطولة قطر ماسترز الدولية، نظرا للنتائج المتقلبة التي تشهدها الطاولات الأولى بين المصنفين الأوائل الأمر الذي يؤكد صعوبة المنافسات، وتأجل حسم اللقب حتى الجولة الختامية التي تقام يوم الجمعة المقبل.

وأضافت لاعبة المنتخب القطري في تصريح خاص لوكالة الأنباء القطرية "قنا":"نحن سعداء للغاية بالمستويات القوية في البطولة والاتحاد الدولي أعرب عن تقديره وإشادته بكافة الجوانب التنظيمية، حيث حضر رئيس الاتحاد الدولي المنافسات الافتتاحية واعتبر أن بطولة قطر تعد واحدة من أقوى البطولات المفتوحة على المستوى العالمي".

وتابعت:" الاتحاد القطري منذ حصوله على موافقة الاتحاد الدولي بعودة البطولة التي نظمت في نسختي 2014 و2015 من قبل، سعى لكي تظهر النسخة الثالثة بأعلى درجات التميز بهدف المحافظة على استمراريتها وأعتقد أنه نجح حتى الآن من خلال توفيره لكافة التسهيلات الممكنة أمام الوفود المشاركة".

واعتبرت الأمين المالي في الاتحاد الدولي في ختام تصريحاتها لـ"قنا" أن البطولة ستحقق مكاسب كبيرة للشطرنج القطري في ظل مشاركة العديد من اللاعبين في البطولة الدولية B واطلاعهم على طرق لعب مختلفة ومشاهدة نجوم اللعبة يتنافسون في البطولة الرئيسية وفي مقدمتهم النرويجي ماغنوس كارلسن والأمريكي هيكارو ناكامورا.

هيكارو ناكامورا: منافسات البطولة تزداد صعوبة مع بلوغها مراحلها النهائية

وفي الإطار ذاته، أكد الأمريكي هيكارو ناكامورا المصنف الثالث عالميا أن منافسات البطولة تزداد صعوبة مع بلوغها مراحلها النهائية.. معربا عن أمله في أن يتمكن من حصد المزيد من النقاط والتقدم نحو الصف الأول في الترتيب العام.

وأضاف ناكامورا:" أعتقد أن الأمور لم تحسم بعد في ظل تقارب النقاط بين اللاعبين الـ20 الأوائل في الترتيب،وبالنسبة لي فقد واجهت صعوبات كبيرة خلال المواجهتين السابقتين، وسأحاول بذل مزيد من الجهد كي أتمكن من مضاعفة رصيدي من النقاط.

وقال اللاعب المصنف الثاني في البطولة:" لا توجد مباراة سهلة في بطولة قطر وكل المواجهات متساوية الحظوظ بين اللاعبين المشاركين، خاصة أن البطولة تعد من البطولات صاحبة التصنيف العالي الأمر الذي يصعب المهمة على جميع المشاركين دون استثناء، والكل شاهد ما حدث في الجولات السابقة".

تواصل منافسات البطولة الدولية B

على صعيد متصل، تواصلت منافسات البطولة الدولية B التي تقام بالتوازي مع بطولة قطر ماسترز، حيث تشهد حضور 94 لاعبا ولاعبة وهم من اللاعبين المصنفين تحت 2300 نقطة.

وقدمت لاعبة المنتخب القطري خلود الخليفي المصنفة 53 في البطولة أداء جيدا خلال مواجهتها أمام اللاعب الهندي هارشيت سرينيفاسان المصنف 90 في البطولة لكن الحظ لم يحالفها لتخسر اللقاء.

وفي بقية المواجهات للاعبي ولاعبات المنتخب القطري تغلب محمد القصابي على الهندي ساندهيل بارميش المصنف 91 في البطولة، ونجحت زميلته في المنتخب أسماء الحمادي بالتغلب على زميلها تميم الغانم، بينما تعادل محمد الخياط مع زميله حمد الفهاد، وتغلب عامر الحمادي على محمد السبيعي، وتعادل أحمد سيف مع تركي الكواري، وتغلبت ليان القصابي على زميلتها في المنتخب فاطمة الحمادي، وخسرت روضة القصابي أمام المغربي آدم الحمدوشي، وتغلب فهد المنصوري على الهندي رام مادينيدي.

وانفرد اللاعب الفلبيني تولنتينو رستم بصدارة الترتيب مع ختام الجولة السادسة برصيد 6 نقاط يليه التونسي زهير العمدوني ثانيا بـ5 نقاط ونصف النقطة تلاه العماني حمود البوسعيدي بـ 5 نقاط متساويا مع الجزائري ماسيناس جابري بيد أن الأخير يتأخر بفارق النقلات.

وتنطلق الجولة السابعة يوم غد الاربعاء عند تمام الساعة الثالثة عصرا.

وتقام البطولة الدولية B وفق النظام السويسري من 9 جولات وسط مشاركة كبيرة على صعيد اللاعبين العرب وصلت لنحو 50 لاعبا ولاعبة.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo