دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

النادي العلمي القطري يشارك في معرض إكسبو العلوم الدولي

18/10/2023 الساعة 18:04 (بتوقيت الدوحة)
شعار النادي العلمي القطري
شعار النادي العلمي القطري
ع
ع
وضع القراءة

يشارك النادي العلمي القطري في معرض إكسبو العلوم الدولي 2023 في المكسيك خلال الفترة من 21 إلى 27 أكتوبر الجاري.

وتأتي هذه المشاركة، بالتعاون بين وزارة الرياضة والشباب ممثلة بالنادي العلمي القطري ووزارة التربية والتعليم والتعليم العالي.

ويهتم إكسبو العلوم الدولي 2023، بمشاريع STEAM في (العلوم والتكنولوجيا والهندسة والفنون والرياضيات) لفئة الأطفال والشباب عبر العالم، بالإضافة إلى المعارض التفاعلية للمؤسسات ذات الصلة.

ويشارك 4 طلاب من مدرسة قطر للعلوم والتكنولوجيا في المعرض وهم: سعد ناصر الكواري، بمشروعه "جهاز جودة الهواء" الذي يهدف إلى تطوير نظام تبريد محمول وفعال لكبائن المركبات التي تعمل في المناخات الحارة، حيث تم تصميم النظام ليتم التحكم فيه يدويا أو من خلال منصة على الإنترنت.

ويشارك علي حمد الحمادي، بمشروعه "مستجيب نهاية الصلابة النشط للعمليات الجراحية التداخلية البسيطة"، حيث تكمن أهميته في تحسين إجراءات السلامة خلال العمليات الجراحية كما يساعد في القدرة على منع تلف الأعضاء أثناء الإجراءات الجراحية التداخلية مما قد يؤدي إلى سرعة شفاء المريض.

بينما يشارك عمر محمد العمادي، ومشروعه "شبكة الصيد الذكية"، وتكمن فكرة المشروع في طريق التحكم عن بعد بالكرة البلاستيكية التي تعلق بجوار الشبكة، حيث إنه بهذه الفكرة يتم تقليل الدمار الذي يحدث في أعماق البحر، بسبب الطريقة التقليدية التي يستخدمها الصيادون.

في حين يشارك جاسم عيسى الشامري بمشروعه "ناقل البيانات باستخدام الضوء" وفكرة المشروع تتلخص في أن الحاجة المتزايدة إلى حلول مستدامة وفعالة أدت إلى ظهور المدن الذكية، وتستخدم أنظمة الاتصالات اللاسلكية التقليدية مثل الواي فاي والبلوتوث، على نطاق واسع في التحكم في أجهزة إنترنت الأشياء. ومع ذلك، فإنها تواجه تحديات تتعلق بالاختراق والأمن وقابلية التطبيق في البيئات الحساسة. ونتيجة لذلك، اكتسبت طرق الاتصال البديلة مثل الاتصالات بالضوء المرئي (VLC) زخما نظرا لمزاياها العديدة، وهذا المشروع يقترح نظاما قائما على الاتصالات المرئية (VLC) للتحكم في أجهزة إنترنت الأشياء في المدن المستدامة، ودمج الإشارات متعددة الترددات ثنائية النغمة.

ومن شأن مشاركة المخترعين الشباب في معرض إكسبو المكسيك، إتاحة الفرصة للتعرف على العديد من الابتكارات، والاطلاع على أبرز المستجدات في مجال العلم والابتكار، وتبادل الخبرات مع أقرانهم من دول العالم المشاركين في المعرض، وتمثيل البلد أحسن تمثيل في المحافل الدولية.

فاطمة المهندي: هذه المشاركة تتويجا للمستوى الرفيع الذي ظهر عليه طلبتنا

وحول المشاركة في المعرض قالت السيدة فاطمة المهندي مدير الشؤون الإدارية والمالية في النادي العلمي القطري رئيس الوفد المشارك، إن هذه المشاركة تأتي تتويجا للمستوى الرفيع الذي ظهر عليه طلبتنا في المسابقات البحثية والابتكارية للعام الماضي، إذ أن المعرض يضم خيرة الطلاب من مختلف دول العالم وتعتبر المشاركة مناسبة قوية لزيادة خبرة الطلاب من خلال اطلاعهم على خبرات طلاب الدول الأخرى.

وأضافت أن النادي العلمي القطري يثمن الدور الرائد لوزارة الرياضة والشباب ووزارة التربية والتعليم والتعليم العالي في هذا المجال لما تقومان به من جهود في مجال نشر ثقافة الابتكار والتطوير بين طلاب المدارس.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo