دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

لأول مرة.. تنظيم بطولة الدوري القطري للرماية والقوس والسهم

18/10/2023 الساعة 22:16 (بتوقيت الدوحة)
جانب من المؤتمر الصحفي
جانب من المؤتمر الصحفي
ع
ع
وضع القراءة

أعلن الاتحاد القطري للرماية والقوس والسهم عن تنظيم بطولة الدوري القطري للعبة للمرة الأولى.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم، بمقر الاتحاد تم خلاله الكشف عن تفاصيل البطولة، بحضور سعادة الشيخ محمد بن سلمان آل ثاني المشرف العام على الدوري ورئيس اللجنة الإعلامية بالاتحاد، وأحمد مبارك الكواري المدير العام لنادي الرمي الرياضي، وعبدالله علي المطوع الحمادي رئيس اللجنة الفنية بالاتحاد.

الشيخ محمد بن سلمان آل ثاني: البطولة الأولى من نوعها في المنطقة

وأوضح سعادة الشيخ محمد بن سلمان آل ثاني خلال المؤتمر أن بطولة الدوري القطري للرماية تعتبر الأولى من نوعها في المنطقة، وستنطلق منافساتها في شهر نوفمبر المقبل وتنتهي في مايو المقبل وستشهد إقامة 7 جولات وسيتسنى للرماة القطريين خلالها تجميع النقاط من بداية البطولة حتى نهايتها يتم إثرها تقييمهم وعلى ضوء هذه النتائج سيتم اختيار أفضل الرماة لتمثيل منتخب قطر في المحافل الدولية.

وأشار إلى أن منافسات البطولة ستقام في كل المسابقات وهي الشوزن (السكيت والتراب)، بالإضافة إلى المسدس الهوائي والبندقية النارية 50 مترا والمسدس الناري 25 مترا والقوس والسهم.

ولفت المشرف العام على الدوري، إلى أن البطولة ستشهد مشاركة كل رماة المنتخب الذين يفوق عددهم 200 رام ورامية كما أن المشاركة ستكون مفتوحة أيضا لعامة الهواة.

وحول نظام البطولة قال سعادته، إن بطل الدوري سيكون الرامي الذي يحصد أكبر عدد من النقاط في كل الجولات، مشيرا إلى أنه سيتم تحديد بطل كل جولة في البطولة.. ففي مسابقة الشوزن مثلا العدد الأقصى للنقاط 125 نقطة ومن يبلغ هذا العدد سيفوز بلقب بطل الجولة.. مشيرا إلى أن الاتحاد خصص العديد من الجوائز، منها جائزة بطل الدوري، وأيضا جائزة بطل الجولة ستقدم كل شهر، وجائزة المركز الأول في مسابقة الشوزن ستمنح للفائز كل شهر.

كما سيقدم الاتحاد جوائز لأصحاب المراكز الثلاثة الأولى في الترتيب العام للبطولة كل 3 أشهر وهناك أيضا جوائز لكل المسابقات (المسدس البندقية والقوس والسهم) في نهاية الموسم.

كما خصص الاتحاد أيضا جائزة للمدرب الذي يساعد الرامي على كسر رقمه المعتاد.

عبدالله الحمادي: رماة المنتخب مقبلون على بطولات مهمة جدا

من جانبه، أكد عبدالله علي المطوع الحمادي رئيس اللجنة الفنية بالاتحاد خلال المؤتمر الصحفي أن مجلس إدارة اتحاد الرماية رأى ضرورة تنظيم دوري للعبة لإعداد رماة وراميات للمنتخب للمشاركات والاستحقاقات المقبلة.

وأوضح الحمادي أن رماة المنتخب مقبلون على بطولات مهمة جدا بها بطاقات مؤهلة إلى أولمبياد باريس 2024.

وقال رئيس اللجنة الفنية بالاتحاد إن هذا الدوري سيكون مهما جدا لمعرفة إمكانيات رماة قطر ومستواهم.. مبينا أن هذا التنافس المستمر بينهم خلال الدوري سيمنحهم المزيد من الخبرة.. خاصة وأن الدوري يتضمن المسابقات الأولمبية وهي التراب رجال وسيدات وسكيت رجال وسيدات والبندقية والمسدس السريع و25 مترا نساء، بالإضافة للسلاح الهوائي 10 أمتار سواء مسدس أو بندقية.

وفيما يتعلق بالقوانين التي سيتم تطبيقها خلال الدوري، قال الحمادي إنه سيتم تطبيق قوانين الاتحاد الدولي للعبة.. وستشهد البطولة مشاركة كل الحكام القطريين قرابة 20 حكما الذين يملكون الشارات الدولية.

وأشار إلى أن قطر ستستضيف خلال شهر نوفمبر المقبل بطولة الأبطال للرماية (نهائي كأس العالم للرماية) يضم رماة النخبة أفضل 12 راميا من العالم في كل لعبة سواء في مسابقة التراب أو السكيت أو البندقية أو المسدس في فئتي الرجال والسيدات، كما سينظم الاتحاد القطري في شهر فبراير المقبل بطولة سمو الأمير للجائزة الكبرى للرماية ولأول مرة ستكون "جراند بري" بدلا من بطولة قطر المفتوحة للرماية وستحتسب نقاطها ضمن بطولة الدوري القطري، كما تستضيف قطر خلال شهر أبريل المقبل بطولة العالم للرماية المؤهلة لأولمبياد باريس 2024 وستتضمن آخر 8 بطاقات مؤهلة لأولمبياد باريس وتعتبر آخر فرصة للرماة لبلوغ الأولمبياد.

بدوره، أكد أحمد الكواري المدير العام لنادي الرمي الرياضي، أن الهدف من إقامة الدوري هو اختيار الرماة الأفضل والأجدر لتمثيل المنتخب حتى يتسنى له المشاركة بقوة في المحافل الدولية.. مبينا أن إدارة الاتحاد هدفها من تنظيم هذا الدوري أن من سيمثل المنتخب يجب أن يمثله عن جدارة.

 

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo