دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

بطولة قطر ماسترز الدولية للشطرنج.. تعثر حسين عزيز مع ختام الجولة السابعة

18/10/2023 الساعة 22:21 (بتوقيت الدوحة)
حسين عزيز
حسين عزيز
ع
ع
وضع القراءة

تواصلت في صالة لوسيل الرياضية منافسات النسخة الثالثة من بطولة قطر ماسترز الدولية المفتوحة للشطرنج التي تضم نخبة من أبرز أبطال العالم، وتستمر إلى 20 أكتوبر الجاري.

ويشارك في البطولة التي تقام وفق النظام السويسري من 9 جولات "90 دقيقة لكل جولة + 30 ثانية لكل نقلة"، 250 لاعبا ولاعبة يمثلون 45 دولة بينهم 62 أستاذا دوليا كبيرا يمثلون 16 دولة عربية.

ويبلغ مجموع جوائز بطولة قطر ماسترز الدولية المفتوحة 120,000 دولار أمريكي.

وخسر لاعب المنتخب القطري الأستاذ الدولي الكبير حسين عزيز المصنف 141 في البطولة أمام الأذربيجاني فوغار رسولوف المصنف 34 في البطولة ليتوقف رصيده عند 3 نقاط محتلا المركز 109.

وكان عزيز قد تغلب في الجولة الماضية على اللاعبة الهندية غايفير ماهندرا، فيما تعادل في الجولة الخامسة أمام الهندي موهان كوشاغرا، وفي الجولة الرابعة تعادل أمام الصينية سونغ يوكسين وتغلب في الجولة الثالثة على اللاعبة الهندية آيوش بهاتاشيجي، فيما خسر في الجولتين الأولى والثانية أمام كل من الأوزبكي محي الدين مادامينوف والألماني رافائيل لاغونو.

من جهته، مني النرويجي ماغنوس كارلسن، المصنف الأول عالميا بهزيمته الثانية في البطولة وجاءت أمام الهندي مورالي كارثيكيان المصنف 20 في البطولة ليرفع الأخير رصيده لـ5 نقاط، بينما توقف رصيد كارلسن عند أربع نقاط ونصف النقطة.

ويحتل بطل العالم 5 مرات المركز 24 مع ختام الجولة السادسة.

أما الأمريكي هيكارو ناكامورا المصنف الثالث عالميا والثاني في البطولة فسقط مجددا في فخ التعادل أمام نظيره الإيراني برهام مقصودلو المصنف السابع في البطولة وهو التعادل الثاني تواليا للاعب الأمريكي بعد تعادله في الجولة الماضية أمام ديفيد بارافايان والذي يشارك تحت علم الاتحاد الدولي ورفع ناكامورا رصيده لـ5 نقاط محتلا المركز السابع.

وتغلب الهولندي أنيش غيري المصنف السابع عالميا والثالث في البطولة، على الهندي كارثيك فينكاترامان المصنف 32 في البطولة مستعيدا توازنه من جديد ويعزز رصيده بوصوله لنقطته الخامسة ليصعد للمركز التاسع.

وتعادل الهندي ناريانان أس أل المصنف 13 في البطولة مع الأوزبكي جوفاغير سينداروف المصنف 12 في البطولة ليرفع الأول رصيده إلى 5 نقاط ونصف النقطة محافظا على صدارة الترتيب، فيما احتل اللاعب الأوزبكي وصافة الترتيب بعدد النقاط نفسه ومتأخرا بفارق النقلات.

أما الهندي آرجون أريغيسي المصنف السادس في البطولة فقد تعادل أمام الأوزبكي يوغابييف نوديربيك المصنف 19 في البطولة ليرفع رصيده لـ5 نقاط ونصف النقطة ليحتل المركز الثالث.

وخسر الهندي جوغشا المصنف الرابع في البطولة أمام ديفيد بارافايان المصنف 23 في البطولة ليتمكن الأخير من الصعود للمركز الرابع بـ5 نقاط ونصف النقطة. فيما توقف رصيد اللاعب الهندي عند أربع نقاط ونصف النقطة ليتراجع للمركز 25.

وتغلب الأمريكي غريغوري كايدنوف المصنف 35 في البطولة على الهولندي فان فورست يوردن المصنف الثامن في البطولة ليرفع اللاعب الأمريكي رصيده لأربع نقاط ونصف النقطة.

على صعيد اللاعبين العرب، تعادل الإماراتي سالم عبدالرحمن المصنف 14 في البطولة مع نظيره روديك ماكاريان المصنف 37 في البطولة والذي يشارك تحت علم الاتحاد الدولي ليرفع اللاعب الإماراتي رصيده لـ4 نقاط ونصف النقطة محتلا المركز 20.

وتعادل الجزائري بلال بلحسن المصنف 44 في البطولة مع الصيني يوكسين سونغ المصنف 97 في البطولة ليرفع رصيده لـ3 نقاط ونصف النقطة.

أما المغربي محمد تيسير المصنف 128 في البطولة فقد خسر أمام الهندي موثايا آل المصنف 66 في البطولة، فيما تعادل المصري أدهم فوزي مع نظيره الهندي شوبرا آريان المصنف 15 في البطولة ليتمكن اللاعب المصري من رفع رصيده لأربع نقاط ونصف النقطة في المركز الـ27.

وخسر التونسي كمال نجيلي المصنف 87 في البطولة أمام الهندي كومار راكيش المصنف 146 في البطولة.

وتنطلق منافسات الجولة الثامنة وقبل الأخيرة يوم غد "الخميس" في تمام الساعة الثالثة عصرا.

عائشة الخليفي: النسخة الثالثة من البطولة حظيت باهتمام كبير

من جانبها، قالت الحكمة القطرية عائشة الخليفي التي تشارك في إدارة منافسات بطولة قطر ماسترز، إن النسخة الثالثة من البطولة حظيت باهتمام كبير على الصعيدين المحلي والعالمي من خلال حضور بارز لنخبة من المصنفين الأوائل، مؤكدة أنه مع مضي 7 جولات على الانطلاقة ووصول البطولة لأمتارها الأخيرة حيث تختتم بعد غد الجمعة والكل بات متشوقا لمعرفة من سيكون بطل النسخة الثالثة.

وأضافت الخليفي في تصريح لها: "لقد تمكنت بطولة قطر ماسترز من أن تكون أحد أهم البطولات المفتوحة على مستوى العالم من خلال الأجواء التنظيمية الرائعة في صالة المنافسات والجهود التي تبذلها اللجنة المنظمة والاتحاد القطري".

وختمت الخليفي: "أعتقد أن البطولة الدولية B كانت فرصة مهمة للاعبي ولاعبات المنتخب القطري لاكتساب الخبرة بجانب مشاهدة أبطال العالم عن قرب وبالتالي كانت تجربة جيدة وتساعد على صقل خبراتهم".

آرجون أريغيسي: الحظوظ لا تزال قائمة أمام جميع اللاعبين

وفي الإطار ذاته، أكد الهندي آرجون أريغيسي المصنف السادس في البطولة أنه يتطلع لتحقيق مركز متقدم في بطولة قطر ماسترز الدولية، مؤكدا على صعوبة المنافسات خلال الجولات النهائية بعد أن تمكن من تحقيق عدة انتصارات خلال الجولات الأولى.

وأضاف اللاعب البالغ من العمر 20 عاما: "لم يحالفني الحظ في المواجهتين الأخيرتين، وأعتقد أن الحظوظ لا تزال قائمة أمام جميع اللاعبين من أجل الفوز باللقب، وسأحاول بذل مزيد من الجهد كي أتمكن من مضاعفة رصيدي من النقاط".

وأثنى اللاعب الذي يملك في رصيده 5 نقاط ونصف النقطة في ختام تصريحاته على الأجواء التنظيمية في صالة لوسيل وكذلك التسهيلات التي توفرها اللجنة المنظمة، معربا عن سعادته الكبيرة لتواجده في قطر ومشاركته في النسخة الثالثة.

تواصل منافسات البطولة الدولية B

على صعيد متصل، تواصلت منافسات البطولة الدولية B التي تقام بالتوازي مع بطولة قطر ماسترز، حيث تشهد حضور 94 لاعبا ولاعبة وهم من اللاعبين المصنفين تحت 2300 نقطة.

وقدمت لاعبة المنتخب القطري خلود الخليفي المصنفة 53 في البطولة أداء جيدا خلال مواجهتها أمام اللاعب الهندي أناسبور شوينتان المصنف 92 في البطولة لتتمكن من الفوز رافعة رصيدها إلى 3 نقاط ونصف النقطة.

وفي بقية المواجهات للاعبي ولاعبات المنتخب القطري تغلب محمد فردوس على الفلبيني فلوريان دي جويا، وتعادلت الواعدة ليان القصابي مع الإماراتية لطيفة الدرمكي بطلة ذهبية العرب، وتغلب تميم الغانم على محمد الخياط، وأحمد سيف على الهندي ساندهيل بارميش.

وواصل اللاعب الفلبيني تولنتينو رستم صدارته للترتيب مع ختام الجولة السابعة برصيد 7 نقاط يليه العماني حمود البوسعيدي بـ6 نقاط متساويا مع الجزائري ماسيناس جابري بيد أن الأخير يتأخر بفارق النقلات.

وتنطلق الجولة الثامنة يوم غد الخميس عند تمام الساعة الثالثة عصرا.

وتقام البطولة الدولية B وفق النظام السويسري من 9 جولات وسط مشاركة كبيرة على صعيد اللاعبين العرب وصلت لنحو 50 لاعبا ولاعبة.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo