دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.61ريال
يورو 3.97ريال

خلال اجتماع مع أمين عام الجامعة العربية

الشبكة العربية تبحث سبل التحرك الفعال لدعم القضية الفلسطينية

18/10/2023 الساعة 23:00 (بتوقيت الدوحة)
جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع
ع
ع
وضع القراءة

بحثت الشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان مع الجامعة العربية مستجدات الوضع في غزة ونشاط الشبكة المتمثل في دعم مساعي فك الحصار عن القطاع، وتحديد سبل التحرك الفعال للمؤسسات الوطنية لتقديم الدعم والمؤازرة لهذه القضية.

جاء ذلك خلال اجتماع سعادة السيد سلطان بن حسن الجمالي الأمين العام للشبكة مع أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، حيث استعرض الجانبان خطط الشبكة العربية لتنظيم عدد من الزيارات لحشد المناصرة لقضية فلسطين ووقف انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي في كل الأرض الفلسطينية.

مطالبة بوقف العدوان

وفي هذا السياق، وفي إطار تحركات الشبكة العربية - مقرها الدوحة - لوقف انتهاكات الاحتلال وجرائمه، خاطبت الشبكة أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة لإصدار بيان والمطالبة بالوقف الفوري للعدوان على غزة.

كما خاطبت الشبكة أيضا المحكمة الجنائية الدولية عبر كريم خان كيه سي المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، حيث أكد الجمالي أن الجنائية الدولية ردت على مخاطبة الشبكة على الفور وأحالتها للمكتب المختص.

F8vSqNEWAAAtUrD
وأضاف طالبنا المدعي العام للمحكمة الجنائية بإصدار بيان وقائي عاجل حول جرائم الحرب في قطاع غزة والتدخل العاجل لوضع حد للانتهاكات والجرائم المستمرة في قطاع غزة.

سلطان الجمالي: نقلنا القلق العميق الذي تشعر به المؤسسات الوطنية الأعضاء بالشبكة العربية إزاء الوضع المتصاعد في قطاع غزة

وتابع سعادة السيد سلطان بن حسن الجمالي: "لقد نقلنا للمدعي العام القلق العميق الذي تشعر به المؤسسات الوطنية الأعضاء بالشبكة العربية إزاء الوضع المتصاعد في قطاع غزة، حيث أدت الإجراءات الإسرائيلية إلى كارثة إنسانية خطيرة. وحذرنا من أن قطع الكهرباء ومنع دخول الإمدادات الأساسية، مثل الغذاء والوقود، يشكل تهديدا كبيرا لحياة السكان في غزة".

دعوة لاجتماع طارئ

يشار إلى أن الشبكة العربية قد دعت في اجتماع بمشاركة جميع المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان الأعضاء بالشبكة العربية في 17 بلدا عربيا، لعقد اجتماع طارئ لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية، للمطالبة بمواقف سياسية لوقف تهجير الفلسطينيين إلى خارج فلسطين، وفرض الجهود الإنسانية والإغاثية عبر مصر لقطاع غزة ودعم الدول العربية لمصر بتقديم هذا الدعم على الصعيد المادي والسياسي، لكي لا ينهار الوضع الإنساني في قطاع غزة.

وقال الأمين العام للشبكة العربية إن المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان الأعضاء وقعت على طلب عاجل لعقد جلسة خاصة لمجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان لمعالجة الوضع الخطير الذي يتكشف في غزة منذ 7 أكتوبر 2023، حيث تسببت الغارات الجوية الإسرائيلية في وقوع خسائر كبيرة في صفوف المدنيين، مما أسفر عن مقتل وإصابة الآلاف، إلى جانب استهداف البنية التحتية المدنية والمستشفيات والمدارس.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo