دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

مع إبراز حقيقة الإسلام الوسطي

علماء ومفكرون يوصون بإحياء فكر الشيخ القرضاوي

19/10/2023 الساعة 23:32 (بتوقيت الدوحة)
جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر
ع
ع
وضع القراءة

أوصى المشاركون في المؤتمر الدولي حول قضايا التجديد في فكر الدكتور يوسف القرضاوي، الذي نظمته كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة قطر بإحياء فكر الشيخ القرضاوي ومدارسته ونشره وإظهار حقيقة الإسلام الوسطي القائم على التسامح والتعاطف مع الموافق والمخالف.

ودعا المؤتمر الذي عقد على مدى ثلاثة أيام تحت عنوان "قراءات في قضايا التجديد والترشيد في فكر العلامة يوسف القرضاوي" بحضور نخبة من علماء الأمة ومفكريها إلى دعم إنشاء موسوعة الإمام القرضاوي الإلكترونية المطبوعة والمسموعة المرئية، وإنشاء فريق يقوم على إخراج موسوعة الحديث النبوي الشريف وفق رؤية الإمام القرضاوي ومقترحاته التفصيلية المتعلقة بها.

وأوصى المشاركون بتكوين فرق بحثية متخصصة لدراسة الثروة العلمية الهائلة للشيخ دعويا، وفقهيا، وسياسيا، واجتماعيا واقتصاديا، وإحداث منتديات فكرية تعيد قراءة تجربة العلامة القرضاوي في المجال الحضاري والتربوي والتجديد والحوار والفلسفة الأخلاقية والتكامل المعرفي وفقه الشريعة بمجالاتها المتعددة، وتعزيز ذلك بإنشاء مجلة تعنى بمساره الإصلاحي سيرا على تقاليد المدراس الفكرية العالمية.

وأكد المشاركون ضرورة الاهتمام بالجانب الأدبي واللغوي للشيخ القرضاوي، والاستفادة من نظرياته في تفسير القرآن الكريم وعلومه وفي السنة النبوية والتعامل معها.

وشددت التوصيات على أهمية الاستفادة من دراسات واجتهادات الشيخ القرضاوي في مجال المالية الإسلامية والاقتصاد الإسلامي، ومن إبداعاته في الفقه المتخصص بالأقليات المسلمة.

كما أوصى المؤتمر بتبني النظر المقاصدي الذي اعتمده الشيخ القرضاوي بوصفه أنجع الوسائل في معالجة المسائل الخاصة بالمرأة والأسرة، باعتبارها أهم المحاور التي استغرقت اهتمام المفكرين والمصلحين في العصر الحاضر.

وكانت كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة قطر قد دشنت في مستهل أعمال المؤتمر، موسوعة الأعمال الكاملة للعلامة يوسف القرضاوي، التي تضم 105 مجلدات ضخمة، وزعت على أبواب علمية تضم علوم القرآن والتفسير والسنة النبوية وعلومها، والفقه وأصوله والعقيدة والتعريف العام بالإسلام، والشعر والأدب والحوار، إلى جانب خطب الجمعة والمحاضرات العامة.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo