دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

لمدة 27 سنة.. قطر تزود إيطاليا بما يصل مليون طن من الغاز سنويا

23/10/2023 الساعة 10:41 (بتوقيت الدوحة)
عقب توقيع الاتفاقية
عقب توقيع الاتفاقية
ع
ع
وضع القراءة

وقعت شركتان تابعتان لكل من قطر للطاقة وشركة إيني الإيطالية، اتفاقية بيع وشراء طويلة الأمد لتوريد ما يصل إلى مليون طن سنويا من الغاز الطبيعي المسال من قطر إلى إيطاليا.

وبموجب الاتفاقية، سيتم تسليم شحنات الغاز إلى "FSRU Italia"، وهي وحدة عائمة لتخزين الغاز الطبيعي المسال وإعادة تحويله إلى الحالة الغازية، وتقع في ميناء بيومبينو بمنطقة توسكانا الإيطالية.

وسيتم توريد شحنات الغاز الطبيعي المسال اعتبارا من العام 2026 ولمدة 27 عاما، وذلك من الشركة المشتركة بين قطر للطاقة وشركة إيني التي تمتلك حصة في مشروع توسعة حقل الشمال الشرقي.

وقع الاتفاقية كل من سعادة المهندس سعد بن شريده الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للطاقة، والسيد كلاوديو ديسكالزي، الرئيس التنفيذي لشركة إيني، وذلك في احتفال خاص أقيم في الدوحة بحضور كبار المسؤولين التنفيذيين من الشركتين.

وزير الدولة لشؤون الطاقة: الاتفاقية تعد خطوة جديدة تجاه دعم العلاقات مع شركة إيني، والتي من شأنها تعزيز التعاون المشترك لسنوات عديدة قادمة

وأعرب سعادة المهندس سعد بن شريده الكعبي عن ترحيبه بهذه الخطوة، وأكد أن الاتفاقية تعد خطوة جديدة تجاه دعم العلاقات مع شركة إيني، والتي من شأنها تعزيز التعاون المشترك لسنوات عديدة قادمة. وأوضح سعادته أن الشراكة مع إيني حققت إنجازات هامة اشتملت على توريد الغاز الطبيعي المسال من خلال محطة فلاكسيس لاستقبال الغاز الطبيعي المسال في ميناء زيبروغ البلجيكي، ومشاريع الاستكشاف والتنقيب في مواقع مختلفة حول العالم.

ولفت إلى أن الاتفاقية تعد إحدى ثمرات مشاركة شركة إيني لأول مرة في صناعة الغاز في دولة قطر، من خلال الشراكة في المشروع التاريخي لتوسعة حقل الشمال الشرقي.

وتابع سعادة الوزير: "سنواصل العمل معا لتأكيد التزامنا تجاه الأسواق الأوروبية بشكل عام، والسوق الإيطالية بشكل خاص، حيث نستمر في توريد الغاز الطبيعي المسال القطري منذ عام 2009 إلى محطة أدرياتيك للغاز الطبيعي المسال الواقعة شمال البحر الأدرياتيكي، والتي تلبي أكثر من 10 بالمئة من احتياجات إيطاليا من الغاز الطبيعي".

يذكر أن شركة إيني شريكة في مشروع توسعة حقل الشمال الشرقي الذي تبلغ طاقته 32 مليون طن سنويا بحصة تبلغ 3.125 بالمائة.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo