دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.75ريال
يورو 3.97ريال

"أريدو" تفصح عن نتائجها المالية للربع الأول من العام الجاري

28/04/2021 الساعة 21:38 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أفصحت مجموعة /أريد Ooredoo/ عن نتائجها المالية للربع الأول من العام الجاري، حيث ارتفعت أرباحها (قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين) بنسبة 6 بالمئة مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2020، لتصل إلى 3.2 مليار ريال.

وأشار بيان للشركة إلى ارتفاع هامش الأرباح (قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين) في الربع الأول هذا العام ليصل إلى 45 بالمئة من 41 بالمئة في الربع المماثل من العام الماضي مدعوما بتوسيع هامش الأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين في كل من إندونيسيا، والكويت، والعراق وميانمار.

ولفت البيان إلى أنه عند استثناء أثر سعر الصرف ارتفعت الأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين بنسبة 9 بالمئة.

كما تشير بيانات إلى انخفاض صافي ربح المجموعة المخصص لمساهمي الشركة بنسبة 50 بالمئة مقارنة بما كان عليه في الفترة ذاتها من العام الماضي ليصل إلى 193 مليون ريال قطري.

وأرجعت الشركة في بيانها هذا التراجع إلى تأثير سعر صرف العملة الأجنبية في ميانمار، "حيث سجلت في الربع الأول 2021 خسارة في سعر صرف العملة الأجنبية، فيما حققت الشركة مكاسب في سعر الصرف في الربع الأول من 2020"، مضيفة أنه عند استثناء أثر سعر الصرف يكون صافي الربح قد ارتفع بنسبة 120 بالمئة.

وسجلت الشركة انخفاضا طفيفا في الإيرادات بنسبة 1 بالمئة في الربع الأول لهذا العام مقارنة بما كانت عليه في الفترة ذاتها من الماضي لتصل إلى 7.2 مليار ريال، وذلك نتيجة للآثار السلبية لأسعار صرف العملة الأجنبية وفقا للبيان.

ونوهت الشركة أنه بالرغم من جائحة كورونا (كوفيد-19) وعند استثناء أثر سعر صرف العملة الأجنبية فإن الإيرادات سجلت ارتفاعا بنسبة 1 بالمئة، والمدفوعة بشكل أساسي بالنمو في سوق قطر أولا ثم في إندونيسيا.

وتعليقا على النتائج، قال سعادة الشيخ فيصل بن ثاني آل ثاني رئيس مجلس إدارة الشركة إن مجموعة Ooredoo حققت مجموعة قوية من النتائج خلال الربع الأول من 2021 بالرغم من التحديات التي واجهتها في أسواق الكثير من المناطق التي تعمل فيها.

وأضاف "استمر اهتمامنا في المضي قدما في تنفيذ خطط التحول الرقمي الأمر الذي مكنها من تحقيق القيمة لعملائها عبر توفير تجربة مستخدمين تتميز بملاءمتها وانسيابيتها، بالإضافة إلى تحسين قاعدة تكاليف الشركة من خلال توحيد وأتمتة عملياتها".

وأكد أن هذه الخطط أدت إلى تحسن هامش أرباح الشركة قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين لتصل في الربع الأول 2021 إلى 45 بالمئة، مقارنة مع 41 بالمئة في الفترة ذاتها من العام الماضي.

كما أشار سعادة الشيخ فيصل آل ثاني إلى أن المجموعة "حققت تقدما جيدا بالعمل وفق استراتيجيتنا للتحول إلى /نموذج تقليل الأصول/ الذي يتميز بمزيد من الكفاءة والمرونة، وذلك من خلال نجاحنا في التوصل إلى اتفاقية لبيع وإعادة استئجار أكثر من 4200 برج اتصالات تابعة لنا في إندونيسيا مع شركة Edge Point Indonesia ضمن صفقة بلغت قيمتها 750 مليون دولار أمريكي".

ولفت في سياق متصل إلى أن مجموعة Ooredoo نجحت خلال الربع الأول من العام في تسعير إصدار سندات بقيمة مليار دولار أمريكي، "مما يعكس ثقة الأسواق في قوة واستقرار مركزنا المالي واستراتيجيتنا، وهو ما يمكننا من توفير حلول جديدة ومبتكرة لعملائنا مستفيدين من بنيتنا التحتية والتكنولوجيا العالمية التي نستخدمها".

بدوره، قال السيد عزيز العثمان فخرو، العضو المنتدب لمجموعة Ooredoo إن مجموعة Ooredoo بدأت قوية هذا العام بالرغم من التحديات التي شهدتها الأسواق نتيجة لجائحة (كوفيد-19)، مشيرا إلى أن نتائج الشركة عكست نجاح المجموعة في تنفيذ استراتيجيتها الهادفة لخفض التكاليف، والتي تضمنت تسخير التكنولوجيا لتحقيق الكفاءة.

وتعد Ooredoo شركة اتصالات عالمية تعمل في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب شرق آسيا، وتقدم خدمات لعملائها من الأفراد والشركات في 10 دول. وفي 31 ديسمبر 2020، بلغت إيرادات الشركة 29 مليار ريال قطري، وأسهمها مدرجة في بورصة قطر، وفي سوق أبوظبي للأوراق المالية.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo