دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

جامعة حمد بن خليفة تنظم ورشتي عمل حول أساليب ابتكار السياسات

23/10/2023 الساعة 19:49 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

نظمت كلية السياسات العامة بجامعة حمد بن خليفة، بالشراكة مع مختبر السياسات في المملكة المتحدة، ورشتي عمل لتسليط الضوء على مبادرة "هضبة: الارتقاء بالابتكار وتصميم السياسات"، وهي مبادرة أطلقتها الكلية للتأكيد على أهمية مراعاة المشاعر الإنسانية والثقافة المحلية، كجزء مهم ومؤثر في عملية صنع السياسات.

وناقشت ورشة العمل الأولى، التي عقدت بعنوان "الهوية المحلية في السياسات: الفنون والمشاعر والثقافة"، كيف أن المشاعر الإنسانية تعتبر جزءا لا يتجزأ من تشكيل السياسات، نظرا لقدرتها في التأثير على التواصل والإقناع ومن ثم الامتثال.

فيما ركزت ورشة العمل الثانية التي نظمت تحت عنوان "صنع السياسات على المحك: مواجهة التعقيدات، وتبني سياسات عدم اليقين"، على الكيفية التي يمكن بها الاعتماد على التعاون والمشاركة، في ابتكار حلول تركز على المستخدم، وذلك لكي تساعد صانعي السياسات على التصدي للتحديات المتغيرة في البيئات غير المستقرة.

وفي هذا الصدد، أوضح الدكتور ليزلي بال عميد كلية السياسات العامة في جامعة حمد بن خليفة، أن القطاع العام حاليا يعد مكانا مثاليا للابتكار، حيث يتطلع صانعو السياسات إلى خدمة الدوائر الانتخابية ذات الاحتياجات المعقدة والمتداخلة في جميع أنحاء العالم، مؤكدا أن كلية السياسات العامة ومختبر السياسات، يعملان على تعزيز الأفكار الجديدة في هذا المجال، حيث تجسد هذه الشراكة التزام الكلية بالتعاون مع الشركاء الدوليين المتميزين، لتسهيل تبادل الخبرات وبناء القدرات البشرية في دولة قطر وخارجها.

وتأسس مختبر السياسات عام 2014 كجزء من خطة إصلاح الخدمات المدنية لحكومة المملكة المتحدة، وهو مبادرة لوزارة التعليم في المملكة المتحدة لتحسين عملية صنع السياسات، من خلال التخطيط والابتكار وتعزيز الأساليب التي تستهدف تحسين حياة الناس.

وتعد "الهضبة: الارتقاء بالابتكار وتصميم السياسات"، مبادرة رائدة لكلية السياسات العامة تساهم في تعزيز مجتمع حيوي يتشكل من الممارسين المخضرمين، الذين يدمجون الابتكار والتعليم التجريبي مع الأنشطة ذات الصلة، والتي تعتبر بمثابة محفز لتعزيز التواصل بين الخبراء في مجال السياسات العامة، لابتكار أدوات وموارد تتلاءم مع خصوصية كل مجتمع.

وتهدف كلية السياسات العامة بجامعة حمد بن خليفة، إلى أن تصبح واحدة من كليات السياسات العامة الرائدة في المنطقة والعالم، ومركزا للتدريس والبحث لإيجاد حلول واقعية تجيب على أسئلة السياسات ذات الصلة المحلية والعالمية، وتساهم الكلية في تبني الكوادر البحثية وتثقيف قادة المستقبل للانخراط مع مجتمعاتهم للارتقاء بها نحو مستقبل أفضل، كما تعمل كجسر للابتكارات السياسية التي تساهم بشكل إيجابي في تحقيق الأهداف العالمية.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo