دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

موسكو: أمريكا على رأس الدول المتورطة في صراع الشرق الأوسط

24/10/2023 الساعة 08:27 (بتوقيت الدوحة)
سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي
سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي
ع
ع
وضع القراءة

قال سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي، إن "الولايات المتحدة على رأس الدول التي تتدخل في الصراع الفلسطيني الإسرائيلي".

وأضاف لافروف في تصريحات له بثتها وسائل إعلام روسية أنه "كلما زاد هذا التدخل، زاد احتمال تصاعد الصراع".

وتابع: "بالنسبة لتوقعات أنتوني بلينكن وزير الخارجية الأمريكي، فيما يتعلق بتدخل أطراف ثالثة في الصراع بالشرق الأوسط، فإن الولايات المتحدة هي بالفعل من بين قادة أولئك الذين يتدخلون"، مشيرا إلى أن ذلك يشمل إرسال مجموعتين من حاملات الطائرات إلى منطقة الصراع، وعدة آلاف من الجنود المقاتلين، مع كل الأسلحة اللازمة، بما في ذلك الأسلحة الثقيلة.

وأكد أن "حل الصراع الفلسطيني - الإسرائيلي يستلزم بذل جهود جماعية"، قائلا: "علينا أن نعمل بشكل جماعي، وليس من جانب واحد، فمن غير المرجح أن تساعد جهود الوساطة الأحادية الجانب هنا".

وشدد على أنه "من الضروري الاستفادة من إمكانات دول المنطقة والاتحاد الأوروبي، وربما من الصعب أيضا الاستغناء عن الولايات المتحدة".

وقال إن "الخطوات ذات الأولوية للتوصل إلى تسوية فلسطينية إسرائيلية يجب أن تكون وقف إطلاق النار، وحل القضايا الإنسانية، ورحيل الأجانب من قطاع غزة".

ويواصل الاحتلال الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر الجاري عدوانه الواسع على قطاع غزة، مستهدفا الأحياء السكنية والأسواق وتجمعات المواطنين في مختلف أنحاء القطاع، فضلا عن قصف المستشفيات والمساجد والكنائس، ما خلف آلاف الشهداء والجرحى معظمهم من الأطفال والنساء، بينما لا يزال المئات تحت أنقاض المنازل التي تعرضت للقصف.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo