دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

تنظمه الجهات الأمنية في الدولة برعاية وزير الداخلية

تمرين "وطن 2023" ينطلق 6 نوفمبر المقبل

25/10/2023 الساعة 17:36 (بتوقيت الدوحة)
جانب من المؤتمر الصحفي
جانب من المؤتمر الصحفي
ع
ع
وضع القراءة

برعاية سعادة الشيخ خليفة بن حمد بن خليفة آل ثاني وزير الداخلية وقائد قوة (لخويا)، تنظم الجهات الأمنية في الدولة تمرين "وطن 2023" خلال الفترة من 6 إلى 8 نوفمبر المقبل بمشاركة الجهات العسكرية والمدنية في الدولة.

وقال العميد عبدالله خليفة المفتاح مدير إدارة العلاقات العامة بوزارة الداخلية وقائد الخلية الإعلامية لتمرين وطن 2023، في مؤتمر صحفي عقد بمقر قوة الأمن الداخلي (لخويا) إن التمرين يهدف إلى رفع واختبار الجاهزية في الأحوال الاعتيادية والطارئة أثناء الأحداث والفعاليات الرياضية الكبرى التي يتم تنظيمها في البلاد، وذلك لقياس سرعة الاستجابة للأحداث المختلفة، وتفعيل آلية القيادة والسيطرة والتعاون المشترك، بما يحقق تكامل الأدوار وتنفيذ المهام المطلوبة في أسرع وقت ممكن، إلى جانب تعزيز التعاون الوثيق وتبادل الخبرات والوقوف على أفضل الإجراءات بين الجهات المشاركة.

تمرين وطن 2023

ويتضمن تمرين وطن 2023، تمارين مكتبية وأخرى ميدانية تعالج أحداثا ومواقف متوقع حدوثها من خلال تنوع وتدرج سيناريوهات التمرين المبنية على كافة أنواع المخاطر والتحديات المحتملة، وذلك بعد دراستها واختيارها من قبل المختصين والخبراء في المجالات التي يشملها التمرين في نسخته لهذا العام.

العميد عبدالله المفتاح: تمارين “وطن” السابقة أثمرت العديد من النتائج الإيجابية والدروس المستفادة

وأضاف العميد المفتاح أن تمارين “وطن” السابقة أثمرت العديد من النتائج الإيجابية والدروس المستفادة التي تم توظيفها ضمن الخطط الأمنية وخطط السلامة العامة بالتنسيق مع الجهات المدنية، الأمر الذي ساهم في نجاح تأمين واستضافة بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022.. مشيرا إلى أن النسخ السابقة من التمرين حظيت باهتمام إعلامي محلي وإقليمي ودولي، وهذا يدل على دور وسائل الإعلام بوصفها شريكا أساسيا في إنجاح التمرين وذلك من خلال إبراز أهدافه ومخرجاته المتوقعة وتسليط الضوء على تكامل الأدوار والمسؤوليات بين الجهات ذات العلاقة.

كما أشاد العميد المفتاح بالتعاون الذي أبدته جميع الجهات المشاركة في تمرين وطن، سواء كانت جهات عسكرية أو مدنية أو من القطاع الخاص.

من جهته أكد العقيد ركن مبارك شريدة الكعبي، مساعد قائد قوة لخويا لعمليات الإمداد والإدارة - قائد تمرين وطن 2023، أن النسخة الحالية من التمرين تشهد مشاركة كافة الجهات العسكرية وأكثر من 30 مؤسسة وهيئة وجهة حكومية، بالإضافة إلى القطاع الخاص ذي الطابع الأمني والخدمي.

العقيد مبارك الكعبي: التمرين يهدف إلى قياس خطط وإجراءات وجاهزية الجهات ورفع مستوى العمل المشترك

وقال، خلال المؤتمر الصحفي، إن التمرين يهدف إلى قياس خطط وإجراءات وجاهزية الجهات ورفع مستوى العمل المشترك، كما يسعى لتحقيق أهداف أخرى تتمثل في: قياس سرعة الاستجابة لدى كافة الجهات، وتفعيل منظومة القيادة المشتركة في الأحداث الطارئة، وتعـزيز منظومة الاتصال بين كافة الجهات، ومعايشة المهام الاعتيادية والحالات الطارئة لدى الجهات المشاركة، بالإضافة إلى اختبار كافة الأنظمة للعمل في أكثر من حدث في نفس الوقت، وتعزيز آلية العمـل اللوجستية في الأحـداث الطــارئة والعمل المشترك، وقـــياس الإجـراءات الاستباقية للحد من المخاطر.

اختيار المواقع

وأضاف أن لجنة التمرين حرصت على التنسيق واختيار المواقع بما لا يؤثر على سير مجريات الحياة اليومية للجمهور، ونصح الجميع بالتعاون مع رجال الأمن واختيار الطرق البديلة في حال استلزم الأمر ذلك.. مشيرا إلى أن التمرين يسعى لتحقيق عدد من المخرجات أبرزها: الوقوف على الإيجابيات وتعزيزها، وتحسين الإجراءات وآلية الاتصال بين كافة الجهات المعنية.

وبدوره، استعرض الرائد محمد أحمد جابر عبدالله، قائد خلية القيادة والسيطرة وإعداد السيناريوهات في تمرين وطن 2023، الخط الزمني العام للتمرين الذي تضمن ست مراحل شملت: الإعداد لكافة ملفات التمرين وتحديد مواقعه، الخروج بالخطة الإعلامية، اعتماد القيادة للسيناريوهات، وإعداد كتيب التعليمات وأمر العمليات، تفعيل خلية التقييم، تجهيز مواقع التمرين، تعميم كتيب التعليمات وأمر العمليات، إقامة التمارين المكتبية وتنفيذ التمرين الميداني، والخروج بمخرجات التمرين، وعرض الموجز الختامي ورفع النتائج للقيادة.

وأشار إلى أن التمارين المكتبية التي تسبق التمرين الميداني تقام خلال الفترة من 30 أكتوبر الجاري إلى 1 نوفمبر المقبل.

الرائد محمد عبدالله: سيناريوهات التمارين المكتبية تحاكي الحالات والحوادث الطارئة

وحول طبيعة السيناريوهات التي سوف تتضمنها التمارين المكتبية أوضح أنها تحاكي الحالات والحوادث الطارئة، وسيناريوهات “للأحداث التنظيمية، والأعطال في الأنظمة والبرامج، وسيناريوهات تحاكي أنظمة الحماية، والرعاية الصحية، وغيرها من السيناريوهات.

وبشأن مواقع التمرين الميداني، أكد الرائد محمد أحمد جابر عبدالله أن مواقع التمرين تشمل: مواقع برية وبحرية، ومنشآت عسكرية حيوية وخدمية، ومنافذ برية وبحرية وجوية، ومواقع سياحية، بالإضافة إلى غرف العمليات، ومناطق سكنية، وطرق رئيسية.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo