دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

جناح تونس في إكسبو الدوحة يعرف الجمهور بالنباتات المحلية

26/10/2023 الساعة 18:30 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

يشهد الجناح التونسي في المنطقة الدولية بمعرض “إكسبو 2023 الدوحة للبستنة” إقبالا كبيرا من الزوار للتعرف على التجربة التونسية في مجال الزراعة والبستنة، والسياسات المائية والتنمية المستدامة، والتعريف كذلك بالمحاصيل الزراعية والنباتات التي تشتهر بها تونس، وخاصة الزيتون، والرمان، والتين الشوكي، والحمضيات، ومختلف أنواع الخضراوات والفاكهة والصناعات المرتبطة بها.

كما يتعرف الزوار داخل الجناح على الطرق التي تتبعها الجمهورية التونسية لمحاربة التغير المناخي، حيث أقيم على مساحة 200 متر مربع، بالإضافة إلى حديقة مساحتها 1000 متر مربع، تم زراعتها بأنواع مختلفة من النباتات والأشجار التي تم جلبها من تونس، مثل: الزهور، والزيتون، والفل، وغيرها من النوعيات القادرة على تحمل المناخ في قطر.

التجربة التونسية

ويبرز الجناح، التجربة التونسية في استغلال مخلفات المنتجات الزراعية تعزيزا لمبدأ الاستدامة. ويركز كذلك على الزراعة العضوية وجهود الأيدي العاملة في قطاع العناية وقطف وعصر الزيتون، والتي صلت إلى 400 ألف مزارع، باعتبار أن تونس هي رقم 2 بعد إسبانيا في إنتاج الزيتون، وزيته، كما يلقي الضوء على الثروات التاريخية والجغرافية والثقافة القديمة بشكل متناغم، خاصة الجنوب التونسي الذي يشتهر بالنخيل.

F9YDYKJWgAEPm7g
وفي هذا السياق أشادت أمل سليتي، المشرفة على الجناح التونسي بمعرض إكسبو 2023 الدوحة، مؤكدة أن قطر نجحت في تسهيل مشاركة جميع الدول، فضلا عن أنها نظمت الحدث في وسط المدينة ما يسهل على الوفود الوصول إلى الموقع بكل سهولة، متوقعة أن يساهم المعرض بصورة مباشرة في تحقيق شراكات مميزة وفاعلة مع مختلف الدول المشاركة، وهي فرصة لأي دولة للاطلاع على جهودها في قطاع البستنة والزراعة.

أمل سليتي: المشاركة التونسية في إكسبو الدوحة تهدف إلى تعزيز علاقات التعاون بين تونس وقطر

وقالت إن المشاركة التونسية في هذا المعرض تهدف إلى تعزيز علاقات التعاون بين تونس وقطر من خلال تقديم التجارب التونسية في مجال السياسات المائية والتنمية المستدامة، إضافة إلى التعريف بالمؤسسات الناشئة والترويج لها في هذه التظاهرة العالمية، والتعريف بالموروث الزراعي التونسي، وكذلك الترويج للسياحة الفلاحية في تونس، باعتبار أنها تمتاز بأربعة فصول، وتمتلك صحراء وسهولا وجبالا، وبها 24 محافظة كل محافظة مشهورة بنوع معين من الخضراوات والغلال.

وأوضحت أن الجناح يشهد إقبالا كبيرا من الزوار على مدار الأسبوع وخاصة في العطلات وأنهم يستمتعون بزيارة المنطقة الدولية، التي تضم عددا من الأجنحة المختلفة، والمصممة بأشكال متنوعة تبهر الجميع، منوهة إلى أن زيارة واحدة لمعرض إكسبو الذي تحتضنه حديقة البدع لا تكفي، خصوصا أن الزوار لديهم الشغف للتعرف على ثقافات أكثر من 80 دولة مشاركة في المعرض.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo