دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

الجامعة العربية: الحرب الانتقامية على غزة هدفها تغيير الخريطة الديموغرافية

28/10/2023 الساعة 17:12 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أدانت جامعة الدول العربية، انتهاك مبادئ القانون الدولي الإنساني خلال الحرب الانتقامية الإسرائيلية التي تستهدف وتقتل السكان المدنيين في قطاع غزة وفقا لسياسة العقاب الجماعي التي تتبعها قوى الاحتلال، لافتة إلى أن هذه الحرب تهدف لتغيير شكل الخريطة الديموغرافية للقطاع بأكمله وتغيير الهرم السكاني عبر إبادة شعب بأكمله.

وذكرت الجامعة العربية، في بيان بمناسبة اليوم العربي للسكان والتنمية، أن إحياء هذا اليوم يأتي بالتزامن مع الدمار والإبادة الجماعية الممنهجة ووقف إمدادات الطعام والماء والوقود على سكان غزة، ليقول للإنسانية إن السكان في غزة لا تطبق عليهم مبادئ حقوق الإنسان ومبادئ القانون الدولي الإنساني التي تنتهك كل دقيقة عند قتل طفل ودمار بيت أو مؤسسة أو جامع أو كنيسة ومستشفى.

وأضاف البيان :"أن مبادئ القانون الدولي الإنساني تنتهك عندما يعطش طفل أو شيخ وعندما تموت سيدة وينتشل وليدها حيا من بطنها بعد استشهادها. تنتهك عندما لا يتوفر الغذاء للسيدات الحوامل ولا الحليب للأطفال ولا المأوى ولا الأمن ولا الدواء. تنتهك عندما لا يعود هناك أمل في الغد ولا في المستقبل".

في غزة اليوم لا كلام عن التنمية أو الرفاهية أو حتى البقاء على قيد الحياة

وتابع: "في غزة اليوم لا كلام عن التنمية أو الرفاهية أو حتى البقاء على قيد الحياة، سقوط الآلاف من الأطفال والنساء والأبرياء يغير شكل الخريطة الديموغرافية للقطاع بأكمله ويغير الهرم السكاني بإبادة شعب بأكمله لا يوجد فيه طفل ليكبر أو شاب ليعمل أو امرأة تلد .. إننا نقف عاجزين أمام آلة القتل المجرمة الظالمة والمتعطشة لدماء الفلسطينيين والتي تتبع سياسة التهجير القسري للفلسطينيين المقيمين في القطاع في خرق واضح لاتفاقية جنيف الرابعة باستهدافها للمدنيين العزل والتدمير الشامل للمنازل والبنية التحتية والقتل الجماعي بالتطهير العرقي الذي يهدف إلى تغيير التركيبة السكانية بحسب القانون الدولي الإنساني".

ونوه البيان بأن قطاع غزة هو المكان الأكثر كثافة سكانية في العالم بمعدل 26400 مواطن لكل كيلومتر مربع، وكثافة سكانية في مخيمات اللاجئين 55500 مواطن لكل كيلومتر مربع، مشيرا إلى أنه في النزوح الداخلي الذي تنتهجه آلة القتل الإسرائيلية يتكدس الفلسطينيون ويتفاقم الوضع بين الفئات السكانية الأكثر هشاشة من النساء والأطفال وكبار السن، والتي من شأنها تغيير الخصائص السكانية والديموغرافية لدولة فلسطين.

ودعت جامعة الدول العربية إلى الوقف الفوري لإطلاق النار وإنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، مؤكدة الالتزام ببذل المزيد من الجهد ودعم العمل العربي المشترك الذي من شأنه خلق آلية لوصول المساعدات الإنسانية لقطاع غزة وحشد الجهد لتوفير الغذاء والماء والدواء للجميع دون تمييز، كما شددت على ضرورة حفظ الحق في الحياة لمختلف الفئات السكانية في دولة فلسطين.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo