دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

اتفاقية بين قطر الخيرية و"الأوتشا" لخدمة النازحين اليمنيين

28/10/2023 الساعة 17:59 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

وقعت قطر الخيرية اتفاقية مع مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (الأوتشا) باليمن، لتنفيذ مشروع خدمات المياه والإصحاح، ولتحسين الوصول إلى الخدمات الصحية في محافظتي تعز وإب، بكلفة إجمالية تتجاوز خمسة ملايين ريال قطري.

ويأتي توقيع هذه الاتفاقية امتدادا لاتفاقيات سابقة وقعتها قطر الخيرية مع الأوتشا في اليمن خلال السنوات الماضية وذلك للاستجابة الطارئة للفئات الأشد ضعفا من النازحين والمجتمعات المضيفة والمتضررين من الأزمة في اليمن.

مياه وإصحاح

يهدف مشروع المياه في إطار الاتفاقية الموقعة إلى إنشاء خزانين لتجميع المياه في قريتي البراشة والجويح بتعز، بالإضافة إلى مراقبة جودة المياه في ثماني آبار في محافظة إب وتسع آبار في محافظة تعز، وبناء 35 دورة مياه.

٢٠٢١٠٩٠٧_٠٨٤٣٣٠ copy
ومن المنتظر أن يسهم هذا المشروع في تعزيز الممارسات الصحية السليمة عبر نشر الوعي الصحي والبيئي لدى الفئات المستهدفة للتخفيف من معاناة النازحين في محافظتي إب وتعز وتوفير خدمات المياه والصرف الصحي لهم في هذه المناطق وينتظر أن يبلغ عدد المستفيدين منه 118,721 شخصا.

رعاية صحية

وتوفر نفس الاتفاقية التي تم توقيعها الخدمات الصحية، حيث سيتم من خلالها أيضا دعم تسعة مرافق صحية في تعز وفي إب وتغطية تكاليف تشغيل هذه المرافق ورواتب العاملين فيها وشراء الأدوية والمستلزمات الطبية والمختبر وتغطية تكاليف النقل لحالات الطوارئ.

٢٠٢١٠٨٢٩_١٠١٣٥٥
وسيعمل هذا المشروع على ضمان وصول الخدمات الرعاية الصحية الأولية لحوالي 61,625 نازحا.

تعاون ممتد

وسبق لقطر الخيرية أن وقعت ثلاث اتفاقيات تعاون خلال عامي 2020 و2021 مع الأوتشا بقيمة تتجاوز 5 ملايين ريال قطري لتنفيذ مشاريع في قطاعي الصحة والمياه والإصحاح البيئي في ثلاث محافظات يمنية وهي إب والحديدة وحجة.

كما قامت قطر الخيرية بالشراكة مع الأوتشا وبالتنسيق مع وزارة الصحة اليمنية بتوزيع الأدوية والمستلزمات الطبية على ثمانية مراكز ووحدات صحية ودفع الحوافز لأكثر من 80 كادرا من العاملين في المجال الطبي في كل من مدينتي حجة والحديدة استفاد منها قرابة 121 ألف شخص من النازحين اليمنيين ومن المجتمع المضيف.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo