دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

الاتحاد الأوروبي يدعو إلى هدنة في غزة للسماح بإدخال المساعدات

29/10/2023 الساعة 00:17 (بتوقيت الدوحة)
الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي
ع
ع
وضع القراءة

دعا جوزيب بوريل الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية في الاتحاد الأوروبي، اليوم، إلى "هدنة" في قطاع غزة تسمح بإدخال المساعدات الإنسانية إلى القطاع.

وقال بوريل في منشور على موقع "إكس"، "هناك حاجة ماسة إلى هدنة في الأعمال القتالية لتمكين وصول المساعدات الإنسانية إلى غزة".

وتابع المسؤول الأوروبي قائلا "غزة مقطوعة تماما عن العالم ومعزولة فيما يتواصل القصف المركز عليها، مضيفا أن "قتل عدد هائل من المدنيين بمن فيهم أطفال ،هذا مخالف للقانون الإنساني الدولي".

وأمس الجمعة، وافقت الجمعية العامة للأمم المتحدة على قرار يدعو إلى "هدنة إنسانية دائمة ومستدامة" فورية في قطاع غزة.

وتمت الموافقة على مشروع القرار الذي قدمته نحو 50 دولة، بأغلبية 120 صوتا مقابل معارضة 14، مع امتناع 45 دولة عن التصويت.

وشهدت غزة ليلة الجمعة/ السبت، قصفا من عدة محاور هو "الأعنف" منذ 7 أكتوبر الجاري، تسبب في "تدمير مئات المباني كليا"، تزامنا مع توغل بري محدود لليوم الثالث على التوالي، وقطع للاتصالات والإنترنت بشكل كامل عن القطاع عزله عن العالم الخارجي.

ويتعرض قطاع غزة لحصار خانق منذ عام 2007، إلا أن حكومة الاحتلال الإسرائيلي، شددت الحصار على القطاع منذ بدء العدوان قبل 22 يوما، ليشمل قطع التيار الكهربائي والماء، ومنع دخول المواد الأساسية والوقود.

وتواصل طائرات الاحتلال الحربية، شن غاراتها على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الجاري، ما أسفر عن استشهاد 7650 مواطنا، بينهم 3195 طفلا، و1863 سيدة، إضافة إلى إصابة نحو 20 ألفا، في إحصائية غير نهائية.

وتحول قطاع غزة الى قطع من اللهب منذ انقطاع شبكتي الاتصالات والإنترنت كليا عن العالم، ما تسبب في احداث شلل كامل في قدرات المنظومة الصحية وحركة مركبات الاسعاف والطواقم الطبية.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo